موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الميكرفون بيد مَن؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عند مقاربة ظاهرة التطرف والجنوح نحو العنف والانخراط في صفوف الجماعات التكفيرية من قبل شرائح واسعة من الشبان العرب ومن مختلف البلدان العربية، على تنوع أنظمتها السياسية، واختلاف فضاءات المجتمع الأهلي فيها،

لا بد أن يجري الوقوف عند مَن يتحكم في الخطاب الديني في مجتمعاتنا، أو فلنقل، ببساطة أكبر، من بيده الميكرفون في مساجدنا وجوامعنا وكافة دور العبادة في بلداننا، فضلاً طبعاً عن الكثير ممن يطلون علينا من الشاشات ممن يعرفون بالدعاة.

 

ثمة دراسات مهمة توجهت نحو تفكيك خطاب هؤلاء وأولئك، لاحظ واضعوها أن بذور التكفير والتحريض على العنف أو تحبيذه واردة في الكثير منها، استفادة من أصحابها مما للفضاء الديني من استقلالية عن الفضاء السياسي الذي تشرف عليه الحكومات، واستفادة أيضاً من غفلة هذه الحكومات عما يقال على الكثير من المنابر، أو يذاع على الشاشات ظناً منها أن الأمر لا يعدو إطاره الوعظي المعهود، قبل أن تتنبه إلى أن خلايا واسعة أخذت في التشكل من وراء تلك الخطابات المقنعة، لتخفي ما تنطوي عليه من رسائل وتوجيهات بعيدة عن صحيح الإسلام وغاياته، كانت سبباً رئيسياً في تسميم أذهان الشبان ودفعهم، هم وأوطانهم وشعوبهم، نحو المهالك التي نرى.

الدول معنية بصون ما للمنبر الديني من استقلالية ومن قدسية، ففي ذلك إعمال للقاعدة الصحيحة في الفصل بين الدين والسياسة، لكن هذا يتطلب أن تكون الحكومات يقظة تجاه ما يجري من جهود في توظيف هذا المنبر لا في مجرد أغراض سياسية، وإنما مدمرة أيضاً للأوطان، بألا يجري ترك الحبل على الغارب، بأن تعهد وزارات الأوقاف والشؤون الدينية، التي من اختصاصها الإشراف على دور العبادة، إلى رجال يعتد باعتدالهم وبحسن فهمم لرسالة المنبر الديني في إشاعة ثقافة التسامح والاعتدال والوسطية، وتوجيه الرأي العام نحو مقاصدها.

بطبيعة الحال ليس بعض ما يقال على المنابر هو العامل الوحيد في انتشار التعصب والتطرف، فلذلك شبكة من الأسباب المعقدة المختلفة المتصلة بقضايا الهوية وبما يعانيه الكثير من الشبان من تهميش وإقصاء وشعور بانسداد آفاق الحياة في وجوههم، ما يدفعهم نحو خيارات تدمير الذات والجماعة في أقصى وأعنف تجلياتها.

وهذا يتطلب وضع استراتيجيات شاملة متوسطة وبعيدة المدى، تكمل الخطط الأمنية الراهنة، التي قد تنجح في احتواء بعض تجليات العنف، لكنها لا تقتصه من الجذور.

والمؤكد أن ترشيد وعقلنة الخطاب الديني كلاهما وجه رئيسي من أوجه التصدي بعيد المدى لنزوعات التطرف والتعصب والعنف.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23087
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178048
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر658437
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54670453
حاليا يتواجد 2369 زوار  على الموقع