موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أربع محطات وراء حقد أمريكا على الفلوجة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا ينكر الأميركيون، أن الفلوجة تقف في مقدمة المدن العراقية التي قاوم أبناؤها قواتهم المحتلة ببسالة، وأن خسائر بشرية واسعة بين صفوف هذه القوات إضافة إلى آلاف المعدات قد خسرتها أميركا في هذه المدينة وفي محيطها، وهذا لا يعني أن الفلوجة وحدها قاومت الاحتلال وأن غالبية مدن العراق قد شاركت في المقاومة وتوزعت خسائر الجيش الأميركي في مختلف مناطق العراق، لكن السؤال الذي يطرحه الكثيرون يتمحور حول سبب الحقد الأميركي على مدينة الفلوجة، لدرجة أنها تبرز في ذهنية المسؤولين الأميركيين لمجرد يأتي ذكر حقبة مقاومة العراقيين لقواتهم التي احتلت هذا البلد منذ عام 2003 .

 

هناك أربع محطات لابد من التوقف عندها للتعرف على سبب هذا الحقد الأميركي الذي مازال ساري المفعول وقد يستمر لأجل غير مسمى، والمحطات هي:

الأولى – عندما خرج أبناء الفلوجة في مظاهرات صاخبة بعد أقل من ثلاثة أسابيع من احتلال القوات الأميركية العراق مطالبين بخروج هذه القوات من مدينتهم، كان ذلك في السابع والعشرين من أبريل عام 2003 ، وتصرف الجيش الأميركي بغطرسة وعنجهينة، فصوب الجنود فوهات مدافعهم الرشاشة على أبناء المدينة وقتلوا وجرحوا العشرات، ولم يدركوا أنهم قد اشعلوا النار وسط مخازن الزيت، فبدأ الرد الفلوجي عنيفا شديدا، وهاجم الرجال ثكنات الجيش الأميركي بعد ساعات ومنذ ذلك اليوم وهجمات المقاومين لم تتوقف حتى هروب تلك القوات من أرض العراق.

الثانية – اصطاد المقاومون في مدينة الفلوجة أربعة أميركيين، قالوا إنهم من رجال الاستخبارات في حين أعلنت القوات الأميركية أنهم يعملون مع شركة بلاك ووتر الأمنية التي ارتكبت الكثير من الجرائم البشعة بحق العراقيين، وتم قتل هؤلاء في اواخر مارس عام 2004 وعلقوا جثثهم على جسر الفلوجة القديم على نهر الفرات، فأصيب الأميركيون بالجنون وطالبوا بتسليم الذين قتلوا هؤلاء فرفض أبناء الفلوجة ذلك، وشنت القوات الأميركية مدعومة بالقوات العراقية هجمات عديدة ، لكن الفشل الذريع كان نصيب القوة الاولى في العالم ، ولم يتمكنوا من دخول الفلوجة.

الثالثة – تم اعداد العدة لمدينة الفلوجة ما بين شهر أبريل من العام 2004 وشهر نوفمبر، وجرى حصار المدينة والتضييق على اهلها الذين غادروها ، وتم شن هجمات مكثفة بدأت بالقصف المدفعي والجوي العنيف ، ولم تتمكن تلك القوات من دخول الفلوجة إلا بعد استخدام سلاح الفسفور الأبيض المحرم دوليا واستغرق القتال فيها أكثر من اربعين يوما، واحترقت بيوت ومكتبات ومساجد ومدارس الفلوجة. وسقط الكثير من الجيش الأمريكي قتلى ومعاقين بفعل ضربات المقاومين.

الرابعة – لم تتوقف هجمات أبناء الفلوجة المنضوين تحت فصائل المقاومة حتى هزيمة القوات الأميركية نهاية العام 2011 ، واعتقل الأميركيون الكثير من أبناء الفلوجة الذين كانوا يتفاخرون أمام المحققين الأميركيين بشن الكثير من الهجمات ضد قواتهم.

هذه أبرز المحطات وفي تفاصيلها الدقيقة هناك الكثير من القصص التي تجعل الحقد الأميركي متاصلا بدواخلهم.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10498
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39965
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر738594
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54750610
حاليا يتواجد 2368 زوار  على الموقع