موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

العراقيون شعب سيء الحظ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إذا كان النظام السياسي في العراق قد فشل بطريقة لا تقبل النقاش في حل مشكلة الحكم، فهل من المعقول أن يكون ذلك النظام قادرا على بناء دولة تكون بمثابة الملاذ الذي يحتمي به العراقيون ويعودون إليه في تصريف شؤون حياتهم؟

 

ليس من الحكمة في شيء أخذ سياسيي العراق الجديد على محمل الجد.

إنهم موجودون في السلطة لأسباب كثيرة، ليس من بينها أهليتهم لإدارة شؤون بلد، لم تُبق الحروب المتلاحقة فيه شيئا من بنيته التحتية. إنه بلد من تراب، فقد الكثير من مقومات الحياة، وفي مقدمتها تمكن الإنسان من إرادته الوطنية وتوظيفها بطريقة حرة مستقلة، تضمن له أن يكون سيد حياته.

العراقي اليوم هو ابن الصدفة. يعيش بالصدفة ويموت بالصدفة. وما بين عيشه وموته تمتد مجموعة هائلة من المصادفات، هناك حيث يكمن سر ثرائه وفقره، سروره وتعاسته، نعيمه وجحيمه، تألق نجمه وخسوف قمره.

ما من شيء يمكن أن يفعله العراقي لتغيير واقع حاله وقد سطا رجال الدين المسيّسون على آخر رجاء لديه. نعمة أن ينفرد بالدعاء إلى خالقه ليخلصه من الوهن والضعف والتخاذل الذي هو فيه. لقد تم توظيف الأدعية طائفيا، فصارت هي الأخرى موقع فتنة، يكشف المرء من خلالها عن سوء طويته.

حسب الرواية الحكومية فإن تنظيم داعش وصل إلى قلب العاصمة العراقية وضربه. وفي كل المرويّات التي تضفي على الحشد الشعبي، الذي هو نوع من الحرس الثوري الإيراني، شيئا هائلا من القداسة تقول الجملة الأولى إن ذلك الحشد كان هو السد الذي وقف في وجه التنظيم الإرهابي ومنعه من دخول بغداد، ليضيفها إلى ممتلكاته.

ترى أين كان ذلك الحشد حين تسلل الدواعش إلى العاصمة العراقية واستباحوها وسفكوا دماء سكانها؟

يعرف العراقيون أن ذلك الحشد، الذي هو تجمع ملفق يضم مجموعة الميليشيات التي ارتكبت في أوقات سابقة جرائم ضد الإنسانية، هو في حقيقته صنيعة الوضع السياسي الملتبس والمحتقن والقابل للانفجار في أي لحظة.

وإذا ما كان قد تم توظيفه في أوقات سابقة من أجل تنفيذ مهمات طائفية قذرة، كالإبادة الجماعية والتطهير الطائفي ونشر الذعر والخوف بين المدنيين فإن ذلك الحشد الملفق الذي يتوزع بين ولاءاته الحزبية قد يكون أداة لتقسيم الوطن وليس لتوحيده أو الدفاع عنه في وجه أعدائه، وفي مقدمتهم في المرحلة الحالية تنظيم داعش.

إذا كان داعش فعلا هو الذي نفذ العمليات الإجرامية التي ضربت العاصمة العراقية فإن ذلك يعني واحدا من أمرين. إما أن حماية بغداد من السقوط كانت مجرد كذبة أريدَ من خلالها تضخيم دور الحشد الشعبي، وإما أن ذلك الحشد قد تخلى في خضم الصراع الشيعي – الشيعي الدائر حول الحكم عن مهمته في حماية العاصمة.

ولا نفارق الواقع حين نؤكد أن الحشد الشعبي ما هو إلا تجمع عاطلين عن العمل، وجدوا في الانتساب إلى الميليشيات فرصتهم الوحيدة للتوظيف في بلد يعج بالعاطلين بعد أن اندثرت فيه فرص العمل الحقيقي في ظل تفشي الفساد.

ليس من الصواب أن ينتظر العراقيون من الحشد الشعبي إذن شيئا نافعا.

ولأنهم يعرفون أنهم شعب سيء الحظ فإن خياراتهم اليوم محصورة بين السيء والأسوأ. لقد جربوا ذات يوم أن يستفهموا في إطار سوء الطالع فقيل لهم “هل تريدون إياد علاوي؟ إليكم إذن نوري المالكي”.

لذلك يتردد العراقيون كثيرا حين يعبرون عن رفضهم لسياسات حيدر العبادي مخافة أن يقعوا في الأسوأ منه.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2917
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63632
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر856233
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50832884
حاليا يتواجد 2382 زوار  على الموقع