موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

تحيز وسائل الإعلام لماذا يجب أن ننتبه ونهتم

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ألم يحدث يوما أن استمعت أو قرأت خبرا ما وشعرت وكأنه سرد أو رواية من جانب واحد، هل شعرت بأن الخبر غير كامل، أو حتى أن هنالك جانبا هاما تم إغفاله أو تجاهله؟ هذا ما يحدث عندما يُستخدم الانحياز في الإعلام! ماذا نعني بالانحياز؟

هو أن يُفضّل موقف معين دون غيره حول موضوع ما، وغالبا ما يرافقه رفض قبول وجهات نظر أخرى؛ أي رؤى وتفسيرات من جانب واحد ممن يفتقر إلى الحياد في تعاطيه مع الحدث أو الخبر. وتحيز الإعلام يظهر حين تدفع وسائل الإعلام وجهة نظر محددة بدلا من تغطية الأخبار بموضوعية، ولا ننسى أن التحيز أيضا يحدث عندما تتجاهل تلك الوسائل جانبا هاما من جوانب الخبر أو الحدث.

 

يقول مارك توين: "احصل على الحقائق أولا، ثم يمكنك أن تشوه ما يحلو لك"، لو فكرنا بالأمر قليلا لوجدنا أن هنالك من لديه الحقائق لكنه لا يقدمها كما هي، بل كما يريد لها أن تظهر أو لا تظهر! وهنا لا أتهم الجميع، ولكن بما أنه يوجد وجب التوقف والحذر! نحن كقراء ومتابعين للإعلام، بجميع وسائله وأنواعه، علينا أن نكون على وعي تام بكيفية قراءة أو متابعة ما يبث إٍلينا من أخبار أو معلومات، فكثيرا ما نجد أنفسنا في حاجة أن نتخذ قرارات كمجاميع أو كأفراد حول أحداث محلية أو إقليمية أو حتى عالمية، وأحيانا كثيرة ما يخص القوانين العامة أو الخاصة بالمجتمع المحلي... إلخ، لهذا وجب علينا أولا أن تكون لدينا القدرة على تفكيك كل ما يقدم من الحشو الذي يغلف الحقائق لنصل إليها ومن ثم تقييمها قبل اتخاذ القرار، فنحن كما ذكرت في مقالات سابقة نتعرض على مدار الساعة لوابل من الأخبار، ولكن المشكلة تكمن في الوعي الكافي للمعايير الموضوعية التي يجب أن يمتلكها الإعلام، ومن خلال تحديدها في نقاط معينة يمكننا أن نميز بين المصداقية وغير القابل للتصديق، وبين ما يسهم في تقبل الخطاب العام، وما يتسبب في التشويش عليه، وعلى نفس السياق فإن تحديد نقاط تحيز وسائل الإعلام أو الانتهاكات التي تقوم بها، تؤهل القارئ أو المشاهد على التعرف على مواطن الخلل ومن ثم إدراك مدى الضرر الذي يمكن أن يحدث من سوء التغطية الإخبارية متى ما وجدت، وكيف يكون مستعدا على الرد والتفاعل بشكل يحميه من التضليل أو التشويش.

كيف تنتهك الموضوعية؟ ما سأقدمه لكم هو عرض لما وجدته خلال بحثي في موضوع تحيز الإعلام. إن الذي وجدته تقريبا عشرة نقاط تكررت في معظم التقارير التي قرأتها؛ وهي تتمحور حول التحيز من خلال تقديم:

1- التعريفات المضللة: وهي التلاعب بفكر القراء أو المشاهدين من خلال اللغة؛ يقول جورج أرويل: "إذا كان الفكر يفسد اللغة، فإن اللغة أيضا تفسد الفكر"! أي حين تستخدم كلمات أو مفاهيم معينة بتعريفات هي أقرب لآراء من تعريفات موثقة ومعتمدة من الخبراء، وبتكرارها يتم تقبلها وتبنيها!

2- التقارير غير المتوازنة: بمعنى تشويه الأخبار من خلال تغطية غير متكافئة؛ مثلا كالتركيز على الخسائر البشرية والمادية في مناطق محددة وإغفال أخرى.

3- آراء على شكل أخبار: زج ملتو لرأي أو تفسير خلال التغطية للخبر.

4- انعدام أو خارج سياق الحدث: حجب الإطار المرجعي عن القارئ أو المشاهد حتى يتمكن من فهم الصورة كاملة للحدث، فيأخذه على أنه وحدة وليس جزءا من صورة أكبر.

5- الحذف أو عدم الإظهار: بمعنى ترك جانب أو تجاهل الحقائق التي تميل إلى دحض مزاعم مدرسة فكرية أو جهة معينة.

6- الانتقاء من بين المصادر: بمعنى تقديم أكثر من مصدر ولكن الذي يدعم فكرا على فكر آخر رغم توفره؛ يلاحظ ذلك أيضا حين يستخدم الكاتب أو المقدم أو المراسل عبارات مثل: "ويعتقد الخبراء"، "كما يقول المراقبون"، أو "معظم الناس يعتقدون".

7- انتقاء الخبر: إبراز أخبار أو نتائج دراسات أو قصص عن جهة معينة بينما يتم تجاهل ما يتوافق مع رؤى الجهة الأخرى.

8- مكان أو توقيت ظهور الخبر: وهنا يظهر تحيز مقرر أو محرر الوسيلة الإعلامية، أين يضع الخبر، في أول صفحة أو شبه مختف في الداخل، في أول التقرير أو آخره؟ القارئ العادي كثيرا ما يركز على قراءة العناوين الرئيسية أو البارزة ويترك جسد المقالة أو التقرير؛ ومن خلالها يحكم أو يكوّن فكرة عامة عن المواضيع قيد الطرح.

9- التصنيف أو الوصف: بأن يضيف ألقابا أو يذكر المدرسة الفكرية لجهة معينة ويتجاهلها حين يعرض الأخرى؛ مثلا بأن يصف المراسل أو الكاتب المتحدثين أو من أخذت عنهم المعلومة بمفردات تعطيهم مصداقية أمام المتلقي، أو العكس بالنسبة للرأي الآخر يصفهم أو يصنفهم بطريقة تجردهم من المصداقية.

10- الحلول التي تدعم أجندات معينة: بعد الانتهاء من تقرير معين أو في نهاية إرسالية صحفي أو مقالة معينة، نجد أن ما يقدم من حلول تتناغم أو تتماشى أو تتسق مع أجندات معينة لفريق معين.

أخيرا وليس آخرا لكي نسمح أو نساعد الحقائق على أن تظهر أو أن تتضح، يجب أن نكون إيجابيين في استهلاك وتلقي الأخبار، وهذا لن يتم إلا بالوعي والانتباه لكل ما ذكرت حتى لا نصبح متلقين سلبيين لأجندات الغير؛ يمرر علينا آراء وأفكار نحكم ونتخذ قرارات من خلالها في قضايا قد تكون هامة وحيوية بالنسبة لمجتمعاتنا وأسرنا حتى أنفسنا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28108
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186997
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر587314
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56506151
حاليا يتواجد 3283 زوار  على الموقع