موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تحيز وسائل الإعلام لماذا يجب أن ننتبه ونهتم

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ألم يحدث يوما أن استمعت أو قرأت خبرا ما وشعرت وكأنه سرد أو رواية من جانب واحد، هل شعرت بأن الخبر غير كامل، أو حتى أن هنالك جانبا هاما تم إغفاله أو تجاهله؟ هذا ما يحدث عندما يُستخدم الانحياز في الإعلام! ماذا نعني بالانحياز؟

هو أن يُفضّل موقف معين دون غيره حول موضوع ما، وغالبا ما يرافقه رفض قبول وجهات نظر أخرى؛ أي رؤى وتفسيرات من جانب واحد ممن يفتقر إلى الحياد في تعاطيه مع الحدث أو الخبر. وتحيز الإعلام يظهر حين تدفع وسائل الإعلام وجهة نظر محددة بدلا من تغطية الأخبار بموضوعية، ولا ننسى أن التحيز أيضا يحدث عندما تتجاهل تلك الوسائل جانبا هاما من جوانب الخبر أو الحدث.

 

يقول مارك توين: "احصل على الحقائق أولا، ثم يمكنك أن تشوه ما يحلو لك"، لو فكرنا بالأمر قليلا لوجدنا أن هنالك من لديه الحقائق لكنه لا يقدمها كما هي، بل كما يريد لها أن تظهر أو لا تظهر! وهنا لا أتهم الجميع، ولكن بما أنه يوجد وجب التوقف والحذر! نحن كقراء ومتابعين للإعلام، بجميع وسائله وأنواعه، علينا أن نكون على وعي تام بكيفية قراءة أو متابعة ما يبث إٍلينا من أخبار أو معلومات، فكثيرا ما نجد أنفسنا في حاجة أن نتخذ قرارات كمجاميع أو كأفراد حول أحداث محلية أو إقليمية أو حتى عالمية، وأحيانا كثيرة ما يخص القوانين العامة أو الخاصة بالمجتمع المحلي... إلخ، لهذا وجب علينا أولا أن تكون لدينا القدرة على تفكيك كل ما يقدم من الحشو الذي يغلف الحقائق لنصل إليها ومن ثم تقييمها قبل اتخاذ القرار، فنحن كما ذكرت في مقالات سابقة نتعرض على مدار الساعة لوابل من الأخبار، ولكن المشكلة تكمن في الوعي الكافي للمعايير الموضوعية التي يجب أن يمتلكها الإعلام، ومن خلال تحديدها في نقاط معينة يمكننا أن نميز بين المصداقية وغير القابل للتصديق، وبين ما يسهم في تقبل الخطاب العام، وما يتسبب في التشويش عليه، وعلى نفس السياق فإن تحديد نقاط تحيز وسائل الإعلام أو الانتهاكات التي تقوم بها، تؤهل القارئ أو المشاهد على التعرف على مواطن الخلل ومن ثم إدراك مدى الضرر الذي يمكن أن يحدث من سوء التغطية الإخبارية متى ما وجدت، وكيف يكون مستعدا على الرد والتفاعل بشكل يحميه من التضليل أو التشويش.

كيف تنتهك الموضوعية؟ ما سأقدمه لكم هو عرض لما وجدته خلال بحثي في موضوع تحيز الإعلام. إن الذي وجدته تقريبا عشرة نقاط تكررت في معظم التقارير التي قرأتها؛ وهي تتمحور حول التحيز من خلال تقديم:

1- التعريفات المضللة: وهي التلاعب بفكر القراء أو المشاهدين من خلال اللغة؛ يقول جورج أرويل: "إذا كان الفكر يفسد اللغة، فإن اللغة أيضا تفسد الفكر"! أي حين تستخدم كلمات أو مفاهيم معينة بتعريفات هي أقرب لآراء من تعريفات موثقة ومعتمدة من الخبراء، وبتكرارها يتم تقبلها وتبنيها!

2- التقارير غير المتوازنة: بمعنى تشويه الأخبار من خلال تغطية غير متكافئة؛ مثلا كالتركيز على الخسائر البشرية والمادية في مناطق محددة وإغفال أخرى.

3- آراء على شكل أخبار: زج ملتو لرأي أو تفسير خلال التغطية للخبر.

4- انعدام أو خارج سياق الحدث: حجب الإطار المرجعي عن القارئ أو المشاهد حتى يتمكن من فهم الصورة كاملة للحدث، فيأخذه على أنه وحدة وليس جزءا من صورة أكبر.

5- الحذف أو عدم الإظهار: بمعنى ترك جانب أو تجاهل الحقائق التي تميل إلى دحض مزاعم مدرسة فكرية أو جهة معينة.

6- الانتقاء من بين المصادر: بمعنى تقديم أكثر من مصدر ولكن الذي يدعم فكرا على فكر آخر رغم توفره؛ يلاحظ ذلك أيضا حين يستخدم الكاتب أو المقدم أو المراسل عبارات مثل: "ويعتقد الخبراء"، "كما يقول المراقبون"، أو "معظم الناس يعتقدون".

7- انتقاء الخبر: إبراز أخبار أو نتائج دراسات أو قصص عن جهة معينة بينما يتم تجاهل ما يتوافق مع رؤى الجهة الأخرى.

8- مكان أو توقيت ظهور الخبر: وهنا يظهر تحيز مقرر أو محرر الوسيلة الإعلامية، أين يضع الخبر، في أول صفحة أو شبه مختف في الداخل، في أول التقرير أو آخره؟ القارئ العادي كثيرا ما يركز على قراءة العناوين الرئيسية أو البارزة ويترك جسد المقالة أو التقرير؛ ومن خلالها يحكم أو يكوّن فكرة عامة عن المواضيع قيد الطرح.

9- التصنيف أو الوصف: بأن يضيف ألقابا أو يذكر المدرسة الفكرية لجهة معينة ويتجاهلها حين يعرض الأخرى؛ مثلا بأن يصف المراسل أو الكاتب المتحدثين أو من أخذت عنهم المعلومة بمفردات تعطيهم مصداقية أمام المتلقي، أو العكس بالنسبة للرأي الآخر يصفهم أو يصنفهم بطريقة تجردهم من المصداقية.

10- الحلول التي تدعم أجندات معينة: بعد الانتهاء من تقرير معين أو في نهاية إرسالية صحفي أو مقالة معينة، نجد أن ما يقدم من حلول تتناغم أو تتماشى أو تتسق مع أجندات معينة لفريق معين.

أخيرا وليس آخرا لكي نسمح أو نساعد الحقائق على أن تظهر أو أن تتضح، يجب أن نكون إيجابيين في استهلاك وتلقي الأخبار، وهذا لن يتم إلا بالوعي والانتباه لكل ما ذكرت حتى لا نصبح متلقين سلبيين لأجندات الغير؛ يمرر علينا آراء وأفكار نحكم ونتخذ قرارات من خلالها في قضايا قد تكون هامة وحيوية بالنسبة لمجتمعاتنا وأسرنا حتى أنفسنا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21305
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65103
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر809184
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45871572
حاليا يتواجد 4087 زوار  على الموقع