موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

رجال بول بريمر في العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في مثل هذه الأيام من العام 2003 وصل الأميركي بول بريمر إلى بغداد وما زالت آثار القصف بالطائرات والصواريخ بعيدة المدى منتشرة في الكثير من مدن العراق، ومنذ ذلك الحين والكثير من المحللين والمراقبين والسياسيين يرددون عبارة “بريمر حلّ الجيش العراقي وفكك مؤسسات الدولة العراقية”،

وقد يكون بريمر الذي وقّع على القرارات تلك، ولكن ما حصل للجيش والمؤسسات السيادية الاخرى كان معدّا سلفا وبجميع التفاصيل، فمن يقف وراء كل ذلك الخراب؟

 

إن الحديث عن مسؤولية بريمر في كلّ ما حصل قد يسهم بطريقة أو بأخرى بتبرأة الشركاء الرئيسيين في تلك الجريمة البشعة بحق العراق والدولة العراقية وملايين العراقيين.

وأن تكريس مسؤولية بريمر في تفكيك منظومة الدولة العراقية وبطريقة أنه القائد الاوحد الذي اقدم على تلك الافعال، يسهم في تحجيم آثار الجريمة وما ترتب عليها من تداعيات، ما زالت وستتواصل لزمن بعيد في حال عدم الانتباه إلى خطورة تلك التداعيات على العراق والمنطقة وربما العالم، وقد يفهم البعض ما نشير إليه بوضوح وقد يحاول البعض ذر الرماد في العيون لكي لا يتحمل أصحاب الإثم ما يجب أن يتحملوا وينالوا عقابهم ويحصلوا على ما يستحقون.

في حال أردنا البحث في التفاصيل الدقيقة ومخطط تفكيك المؤسسات الحكومية العراقية، فإننا يجب ألا نغفل دور المؤسسة العسكرية العراقية في التصدي لإسرائيل منذ حرب عام 1948 وبعد ذلك جميع حروب العرب في عام 1967 وحرب عام 1973، وموقف العراقيين من الاحتلال الإسرائيلي لأرض فلسطين.

كما أن اغفال المواجهة العسكرية المباشرة بين الجيش العراقي والقوات الأميركية في حرب عام 1991، وما تكبدته القوات الأميركية من خسائر يوقع الباحث في اعماق الحقيقة في خطأ لا تخطأه العين المجردة.

لهذا، فأن خطط تفكيك المؤسسات العراقية صاحبت جميع اجتماعات رموز المعارضة العراقية منذ منتصف تسعينات القرن العشرين مع وكالة المخابرات المركزية والبنتاجون ووزارة الخارجية الأميركية، ولم يكن هناك اجتماع دون أن يطرح الذين اصبحوا قادة العراق بعد العام 2003 مسألة تفكيك المؤسسات العراقية، وسارع البعض منهم لتقديم دراسات موسعة ومعمقة للإدارة الأميركية، وكان في مقدمة تلك الدراسات المجلد الخاص بتفكيك المؤسسة العسكرية العراقية التي تعد من اوائل الجيوش العربية وتأسست في العام 1921 مع نشوء الدولة العراقية الحديثة، وهناك دراسات تفصيلية ينصح فيها معارضو الامس وحكام اليوم قوات الغزو الأميركية والبريطانية بممارسة أبشع انواع الاهانات والتعذيب بحق العراقيين، وقالوا لهم “إنها الوسيلة الأفضل للتحكم بالعراقيين”، ودراسات عن كيفية تحويل شيوخ العشائر إلى اتباع للغزاة وشراء ذمم الكثيرين منهم بالمال.

ومن يعود إلى مؤتمر لندن الذي عقد في ديسمبر عام 2002، أي قبيل بداية الغزو بثلاثة اشهر سيجد أن ممارسات بريمر لم تكن من عندياته، وإنما كانت مستندة إلى مقترحات ودراسات تفصيلية قدمها رجال بريمر (معارضو الأمس وحكام العراق حاليا).

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15661
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105312
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر585701
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54597717
حاليا يتواجد 2710 زوار  على الموقع