موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

أسئلتنا لم تعد تحتمل المواربة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يرافق المراحل الانتقالية المفصلية من عمر المجتمعات، الكثير من العنف والتوتر وهو حتماً يعبر عن حالة مخاض، وانسلاخ مرحلة عن سابقتها.

وفي هذه المرحلة تنصب منصات المراجعة والمحاكمة لأخطاء الماضي،

كوسيلة لترميم جزء من آثاره السلبية وحماية المستقبل من تسلل وتكرار أطروحاته ورموزه السابقة.

 

مرحلة انتقالية بدأت فيها جميع شعوب المنطقة ترفع علامات الاستفهام في وجه تاريخ صنعته عصور من ثقافة الاستبداد وتسيس الديني وتديين السياسي.

ولعل جزءاً من هذه الأسئلة رفعت في ملتقى نظمه مجلس الشورى (حول الإرهاب الخطر والمواجهة) حيث أشارت بصراحة إحدى أوراق العمل التي قدمت بأن لو كان للإرهاب من جوانب إيجابية، لوجدناها تبرز من خلال مراجعة شمولية للعديد من العوامل السلبية التي كانت تطوق المجتمع، والتي أسهمت في انتشاره كظاهرة محلية ودولية.

كنت دائماً أقول بأن عملية مواجهة العنف في مجتمعاتنا لم تعد تقبل الأسئلة المواربة، أو أنصاف الحلول، أو المجاملة.

وقد تجلى لي هذا في ذلك الملتقى بعدة صور:

الكثير من الأوراق أجمعت على أن ظاهرة الإرهاب أسهمت بشكل غير مباشر باحتشاد وطني ضدها، مع مراجعة ملفات الأرشيف القديم، ورصد مكون العنف داخلها.

- المشرف على حملة السكينة في مجابهة التيارات المتطرفة داخل وسائل التواصل الاجتماعي، أشار إلى أن الحسابات الإرهابية يتم حوارها عبر البعد المدني القانوني بعد أن أحجموا عن النقاش في الجانب الشرعي.

- أوراق أخرى تحدثت عن القصور التنموي والفساد واستبداد القرار في صناعة العنف والتطرف.

فكثير من الأوراق انحازت لعلميتها ولم ترض أن تعطي المزيد من الأجوبة المضللة المداهنة، على سبيل المثال ذكر د. الهدلق مدير إدارة الأمن الفكري بوزارة الداخلية، أن ما يوازي 80% من البحوث التي تناولت ظاهرة الإرهاب منذ عام 2002 تقتصر على المواجهة من الجانب الشرعي، بينما فقط 7% من البحوث تناولته من جانب علم النفس، وهو الأمر الذي يراه قصوراً في تفسير هذه الظاهرة بشكل علمي وموضوعي.

ولعل هذه الرؤية تنسجم مع الرد الذي قدمه أحد المحاضرين، حول سؤال إحداهن عن غياب رجل الدين عن منصة المحاضرين، بإجابته بأن: كلنا رجال دين، وهذا الجواب البدهي يختزل أحد ملامح المرحلة القادمة، التي لم تعد تستحمل الاستئثار الكهنوتي بجميع تفاصيل (المشكلة- السؤال- الجواب- والحل)، فالوطن للجميع.

في النهاية الخطوط العريضة للملتقى تبرز لنا عددً من الملامح:

ظاهرة الإرهاب في جانبها الإيجابي فتحت الصناديق المغلقة بأقفال القداسة، وعرضتها للضوء والشمس.

الحلول جميعها ما برحت في قبضة المؤسسة الأمنية (الميداني- الفكري- البحوث والدراسات)، وهي تقوم بها بشكل يستحق كل التقدير والاحترام.

لكن هذا الامتداد الكبير للمؤسسة الأمنية من شأنه أن يرهقها، على حساب بقية مؤسسات المجتمع، التنشئة الاجتماعية، التعليم، الإعلام، الثقافة..

القيم الوطنية وحدها قارب النجاة، لاسيما مع وجود التهديدات البيئية والإقليمية والدولية.

جميل أن نسمع ونرى ونتلمس عن قرب، وينخرط الجميع في المسيرة، وترفع جميع الأسئلة المسكوت عنها كجزء من الحل لمواجهة مصيرية يخوضها الوطن.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15040
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101385
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر429727
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47942420