موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أسئلتنا لم تعد تحتمل المواربة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يرافق المراحل الانتقالية المفصلية من عمر المجتمعات، الكثير من العنف والتوتر وهو حتماً يعبر عن حالة مخاض، وانسلاخ مرحلة عن سابقتها.

وفي هذه المرحلة تنصب منصات المراجعة والمحاكمة لأخطاء الماضي،

كوسيلة لترميم جزء من آثاره السلبية وحماية المستقبل من تسلل وتكرار أطروحاته ورموزه السابقة.

 

مرحلة انتقالية بدأت فيها جميع شعوب المنطقة ترفع علامات الاستفهام في وجه تاريخ صنعته عصور من ثقافة الاستبداد وتسيس الديني وتديين السياسي.

ولعل جزءاً من هذه الأسئلة رفعت في ملتقى نظمه مجلس الشورى (حول الإرهاب الخطر والمواجهة) حيث أشارت بصراحة إحدى أوراق العمل التي قدمت بأن لو كان للإرهاب من جوانب إيجابية، لوجدناها تبرز من خلال مراجعة شمولية للعديد من العوامل السلبية التي كانت تطوق المجتمع، والتي أسهمت في انتشاره كظاهرة محلية ودولية.

كنت دائماً أقول بأن عملية مواجهة العنف في مجتمعاتنا لم تعد تقبل الأسئلة المواربة، أو أنصاف الحلول، أو المجاملة.

وقد تجلى لي هذا في ذلك الملتقى بعدة صور:

الكثير من الأوراق أجمعت على أن ظاهرة الإرهاب أسهمت بشكل غير مباشر باحتشاد وطني ضدها، مع مراجعة ملفات الأرشيف القديم، ورصد مكون العنف داخلها.

- المشرف على حملة السكينة في مجابهة التيارات المتطرفة داخل وسائل التواصل الاجتماعي، أشار إلى أن الحسابات الإرهابية يتم حوارها عبر البعد المدني القانوني بعد أن أحجموا عن النقاش في الجانب الشرعي.

- أوراق أخرى تحدثت عن القصور التنموي والفساد واستبداد القرار في صناعة العنف والتطرف.

فكثير من الأوراق انحازت لعلميتها ولم ترض أن تعطي المزيد من الأجوبة المضللة المداهنة، على سبيل المثال ذكر د. الهدلق مدير إدارة الأمن الفكري بوزارة الداخلية، أن ما يوازي 80% من البحوث التي تناولت ظاهرة الإرهاب منذ عام 2002 تقتصر على المواجهة من الجانب الشرعي، بينما فقط 7% من البحوث تناولته من جانب علم النفس، وهو الأمر الذي يراه قصوراً في تفسير هذه الظاهرة بشكل علمي وموضوعي.

ولعل هذه الرؤية تنسجم مع الرد الذي قدمه أحد المحاضرين، حول سؤال إحداهن عن غياب رجل الدين عن منصة المحاضرين، بإجابته بأن: كلنا رجال دين، وهذا الجواب البدهي يختزل أحد ملامح المرحلة القادمة، التي لم تعد تستحمل الاستئثار الكهنوتي بجميع تفاصيل (المشكلة- السؤال- الجواب- والحل)، فالوطن للجميع.

في النهاية الخطوط العريضة للملتقى تبرز لنا عددً من الملامح:

ظاهرة الإرهاب في جانبها الإيجابي فتحت الصناديق المغلقة بأقفال القداسة، وعرضتها للضوء والشمس.

الحلول جميعها ما برحت في قبضة المؤسسة الأمنية (الميداني- الفكري- البحوث والدراسات)، وهي تقوم بها بشكل يستحق كل التقدير والاحترام.

لكن هذا الامتداد الكبير للمؤسسة الأمنية من شأنه أن يرهقها، على حساب بقية مؤسسات المجتمع، التنشئة الاجتماعية، التعليم، الإعلام، الثقافة..

القيم الوطنية وحدها قارب النجاة، لاسيما مع وجود التهديدات البيئية والإقليمية والدولية.

جميل أن نسمع ونرى ونتلمس عن قرب، وينخرط الجميع في المسيرة، وترفع جميع الأسئلة المسكوت عنها كجزء من الحل لمواجهة مصيرية يخوضها الوطن.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28601
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28601
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر727230
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54739246
حاليا يتواجد 1887 زوار  على الموقع