موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

أسئلتنا لم تعد تحتمل المواربة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يرافق المراحل الانتقالية المفصلية من عمر المجتمعات، الكثير من العنف والتوتر وهو حتماً يعبر عن حالة مخاض، وانسلاخ مرحلة عن سابقتها.

وفي هذه المرحلة تنصب منصات المراجعة والمحاكمة لأخطاء الماضي،

كوسيلة لترميم جزء من آثاره السلبية وحماية المستقبل من تسلل وتكرار أطروحاته ورموزه السابقة.

 

مرحلة انتقالية بدأت فيها جميع شعوب المنطقة ترفع علامات الاستفهام في وجه تاريخ صنعته عصور من ثقافة الاستبداد وتسيس الديني وتديين السياسي.

ولعل جزءاً من هذه الأسئلة رفعت في ملتقى نظمه مجلس الشورى (حول الإرهاب الخطر والمواجهة) حيث أشارت بصراحة إحدى أوراق العمل التي قدمت بأن لو كان للإرهاب من جوانب إيجابية، لوجدناها تبرز من خلال مراجعة شمولية للعديد من العوامل السلبية التي كانت تطوق المجتمع، والتي أسهمت في انتشاره كظاهرة محلية ودولية.

كنت دائماً أقول بأن عملية مواجهة العنف في مجتمعاتنا لم تعد تقبل الأسئلة المواربة، أو أنصاف الحلول، أو المجاملة.

وقد تجلى لي هذا في ذلك الملتقى بعدة صور:

الكثير من الأوراق أجمعت على أن ظاهرة الإرهاب أسهمت بشكل غير مباشر باحتشاد وطني ضدها، مع مراجعة ملفات الأرشيف القديم، ورصد مكون العنف داخلها.

- المشرف على حملة السكينة في مجابهة التيارات المتطرفة داخل وسائل التواصل الاجتماعي، أشار إلى أن الحسابات الإرهابية يتم حوارها عبر البعد المدني القانوني بعد أن أحجموا عن النقاش في الجانب الشرعي.

- أوراق أخرى تحدثت عن القصور التنموي والفساد واستبداد القرار في صناعة العنف والتطرف.

فكثير من الأوراق انحازت لعلميتها ولم ترض أن تعطي المزيد من الأجوبة المضللة المداهنة، على سبيل المثال ذكر د. الهدلق مدير إدارة الأمن الفكري بوزارة الداخلية، أن ما يوازي 80% من البحوث التي تناولت ظاهرة الإرهاب منذ عام 2002 تقتصر على المواجهة من الجانب الشرعي، بينما فقط 7% من البحوث تناولته من جانب علم النفس، وهو الأمر الذي يراه قصوراً في تفسير هذه الظاهرة بشكل علمي وموضوعي.

ولعل هذه الرؤية تنسجم مع الرد الذي قدمه أحد المحاضرين، حول سؤال إحداهن عن غياب رجل الدين عن منصة المحاضرين، بإجابته بأن: كلنا رجال دين، وهذا الجواب البدهي يختزل أحد ملامح المرحلة القادمة، التي لم تعد تستحمل الاستئثار الكهنوتي بجميع تفاصيل (المشكلة- السؤال- الجواب- والحل)، فالوطن للجميع.

في النهاية الخطوط العريضة للملتقى تبرز لنا عددً من الملامح:

ظاهرة الإرهاب في جانبها الإيجابي فتحت الصناديق المغلقة بأقفال القداسة، وعرضتها للضوء والشمس.

الحلول جميعها ما برحت في قبضة المؤسسة الأمنية (الميداني- الفكري- البحوث والدراسات)، وهي تقوم بها بشكل يستحق كل التقدير والاحترام.

لكن هذا الامتداد الكبير للمؤسسة الأمنية من شأنه أن يرهقها، على حساب بقية مؤسسات المجتمع، التنشئة الاجتماعية، التعليم، الإعلام، الثقافة..

القيم الوطنية وحدها قارب النجاة، لاسيما مع وجود التهديدات البيئية والإقليمية والدولية.

جميل أن نسمع ونرى ونتلمس عن قرب، وينخرط الجميع في المسيرة، وترفع جميع الأسئلة المسكوت عنها كجزء من الحل لمواجهة مصيرية يخوضها الوطن.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42401
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129933
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر922534
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50899185
حاليا يتواجد 4855 زوار  على الموقع