موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

ذاكرت لكن لا أعرف كيف طارت المعلومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نعيش هذه الأيام فترة اختبارات، ونجد أن في كثير من البيوت قد أطلقت صفارات الإنذار، فالأعصاب مشدودة والأنفس قلقة! هنالك من قام ببناء إستراتيجية، حيث قام بجدولة أيام للدراسة والمراجعة والاستعداد،

وهنالك من ترك كل شيء حتى ليلة الاختبار! والآن كمساعدة إضافية لمن اجتهد منذ البداية ومحاولة إسعاف للباقي، ارتأيت اليوم أن أقدم بعض النصائح لأبنائنا الطلبة عن مهارات التعامل مع الاختبارات.

 

سأبدأ من ليلة الاختبار حيث يجب أن نأخذ وقتا كافيا من النوم والراحة، وذلك كي نعطي العقل أن يرتب المعلومات ويخزنها بشكل يسهل على الطالب استرجاعها واستخدامها، نبدأ عادة بمراجعة سريعة ومن ثم إجراء اختبار ذاتي، قد يكون من اختبارات سابقة للأستاذ أو نموذجية من الشبكة العنكبوتية، المهم أن نعطي أنفسنا نفس الوقت المقرر للاختبار ونقيم مستوانا في تقسيم الوقت واستخدامه بحيث لا ينتهي ونحن بعد لم نجاوب على نصفه أو مجمله.

في صباح الاختبار أول ما يجب أن نتذكره هو وجبة الإفطار، فنحن جسديا، خاصة الدماغ، بحاجة إلى الطاقة، ثم قبل التحرك من المنزل علينا التأكد من أننا نحمل أدوات الكتابة أو الحل مثل قلم الرصاص أو الحبر أو الأقلام الملونة للرسم إن احتاج الأمر أو الآلة الحاسبة إن كان مسموح بها. بعد ذلك يمكننا أن نقوم ببعض التمرينات لننعش الدماغ ونرسل الدماء إليه وتدعى (Brain Gym Exercise for Students) أو إن شعرنا بالتوتر والقلق يمكن أن نقوم بتدريبات تدعى تقنيات الاسترخاء العكسي (Autogenic Relaxation Technique) قبل أو خلال الاختبار. احضر باكرا وتجنب المراجعة قبل دخولك القاعة، وكأنك لم تذاكر، وأيضا تجنب الحديث عن المادة مع زملائك فقد تسأل عن أمر تشك فيه أو لا تعرفه فيتسبب ذلك لك بالقلق ويهز ثقتك بمعلوماتك، أمر أنت في غنى عنه، كن واثقا من نفسك وأرسل رسائل إيجابية لذاتك؛ الاختبار سهل، أنا مستعد، أنا قادر، أنا ذكي، اليوم جميل وأنا سعيد... إلخ، لا تسمح لأحد بأن يستغلك بأن يجعلك مسؤولا عن مساعدته داخل قاعة الاختبار، إنها مشكلتهم فلا تدع أحدا يقنعك بأنها مشكلتك! أنت لست مجبرا على أن تخاطر من أجل من أهمل، ثم إن المساعدة تكون خلال أيام الدراسة وأيام الاستعداد، فالمشاركة مطلوبة وفوائدها كبيرة للجميع، غير ذلك يعتبر ضغطا على أعصابك وتعديا على حقوقك ومجهودك تحت مسمى الصداقة أو "الفزعة" أو أي مسمى يدخلون به عليك، أنت من يُعرّف نفسه ولا تحتاج إلى من يصنفك أو يذكرك بمن أنت!

الآن داخل القاعة وبعد استلام ورق الأسئلة، تسمي بالله وتبدأ بوضع المعلومات التي تخاف أن تنساها في نقاط على طرف الورق، قد ترجع إليها وقد لا ترجع المهم أنك ثبتها في مكان يمكنك من أن ترجع إليها. بالنسبة للتعليمات لا تهمل قراءاتها بتأنٍّ وانتباه، قد تكون واضحة ومرت عليك من قبل ولكنها قد تحمل معلومات إضافية تفيدك عند الإجابة، إهمال هذه النقطة قد يكلفك درجات لو أنك انتبهت لما خسرتها. والآن قم بمراجعة سريعة لأسئلة الاختبار لكي تقرر كم من الوقت سوف تصرف على كل جزء، من المحزن حقا أنك تصرف جل وقتك على البداية لتصل إلى النهاية، فتجد أنه يوجد سؤال مقالي وزنه 20 أو 25 درجة، وليس معك سوى دقائق للتفكير والكتابة! إن المرور على الاختبار كاملا يساعدك كثيرا في توزيع الوقت، وأيضا يمكن أن تجد إجابة لسؤال في سؤال من جزء سابق، أو من خلال المطابقة النحوية بين السؤال والجواب، وقد تساعدك أيضا في مفردات املأ الفراغ، أو أفكار إضافية للسؤال المقالي. بعدها ابدأ بحل الأسئلة السهلة لكي تعطيك الثقة والدافعية، والتي تشك فيها أو لا تعرفها، حاول أن تقرأ التعليمات ثانية وإن ما زلت في شك، ضع علامة عليها ثم اتجه لما بعدها، لا ترجع للوراء لأن ذلك سوف يشتتك، أكمل للنهاية وفي المراجعة تستطيع العودة إلى كلما وضعت علامة بجانبه، المهم ألا تترك أي سؤال دون إجابة، ولا تغير أي إجابة إلا إن كنت متأكدا من أنها خطأ، لأن أول إجابة لك عادة ما تكون الصحيحة. وعند الاختيار بين جملة أو شبه جملة تحمل معلومات عامة، وأخرى تحمل معلومات خاصة تتخللها مفردات مثل: دائما وغالبا وفقط وأبدا... إلخ، فإن كنت تستطيع أن تفكر في استثناء للمعلومة الخاصة إذا الاختيار هو المعلومة العامة، هذا في حالة الاختيار من متعدد أما في حالة الصح والخطأ حين تحتوي على "دائما وغالبا" عادة ما تكون خطأ، ولا تنسى أنه في حالة أن تكونت الفقرة من جملتين يجب أن تكونا صحيحتين قبل أن تضع كلمة "صح". وفي حالة السؤال المقالي، تبدأ بقراءة السؤال بكل تأنٍّ وانتباه، وتتأكد من أن الكلمات أو المفاهيم واضحة وإن كنت في شك اسأل المراقب أو أستاذ المادة، ثم تحدد المطلوب مثلا: هل هو مقارنة أم تحليل وتعليق أم سرد وقائع بالتسلل، بعدها قم بوضع مخطط تفصيلي لإجابتك وسر عليه، فإن لم تفعل قد تضطر إلى إدخال أسهم وإشارات يضيع معها المصحح وقد لا يفهمك، بل قد تخرج أنت عن الموضوع وتتوه!

اعلم أنه لا توجد درجات إضافية لمن ينتهي أولا من الاختبار، فلا تهتم لمن يسلم ورقته قبلك، استخدم وقتك وراجع التعليمات، قد تكون فهمت السؤال خطأ أو فاتك أحد المتطلبات، وقد تكون نسيت فقرة أو وجدت أنك تسرعت واخترت الفقرة الخطأ، ولا تنسى أن تطابق إجاباتك على ورقة الإجابة مع ما اخترته أنت على ورقة الأسئلة، فكم من الدرجات ضاعت في عملية النقل الخاطئة! المهم أن تدرك أن المراجعة جزء مهم من مهارة حل الاختبار، فلا تستهن بها.

في النهاية تذكر أنك لست في معركة أو حرب، قم بكل ما تستطيع أن تقدمه، إن نجحت نحمد الله وننتقل إلى المرحلة التي بعدها، وإن فشلت أو قصرت فهذا ليس نهاية الطريق، تعلم من أخطائك وحاول مرة أخرى، ادرس نفسك جيدا، وحدد نقاط ضعفك واعمل على تقويمها، إن فعلت ذلك من يدري قد تكتشف نقاط قوة لم تكن منتبها لها من قبل، وبها ومع ما تعلمته من الفشل سوف تسير بطريق النجاح وتواكب أو حتى تقفز للمقدمة.

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق، بإذن الله تعالى، والمزيد من العطاء والتألق في المراحل المقبلة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16460
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع221286
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر733802
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57811351
حاليا يتواجد 3417 زوار  على الموقع