موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ذاكرت لكن لا أعرف كيف طارت المعلومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نعيش هذه الأيام فترة اختبارات، ونجد أن في كثير من البيوت قد أطلقت صفارات الإنذار، فالأعصاب مشدودة والأنفس قلقة! هنالك من قام ببناء إستراتيجية، حيث قام بجدولة أيام للدراسة والمراجعة والاستعداد،

وهنالك من ترك كل شيء حتى ليلة الاختبار! والآن كمساعدة إضافية لمن اجتهد منذ البداية ومحاولة إسعاف للباقي، ارتأيت اليوم أن أقدم بعض النصائح لأبنائنا الطلبة عن مهارات التعامل مع الاختبارات.

 

سأبدأ من ليلة الاختبار حيث يجب أن نأخذ وقتا كافيا من النوم والراحة، وذلك كي نعطي العقل أن يرتب المعلومات ويخزنها بشكل يسهل على الطالب استرجاعها واستخدامها، نبدأ عادة بمراجعة سريعة ومن ثم إجراء اختبار ذاتي، قد يكون من اختبارات سابقة للأستاذ أو نموذجية من الشبكة العنكبوتية، المهم أن نعطي أنفسنا نفس الوقت المقرر للاختبار ونقيم مستوانا في تقسيم الوقت واستخدامه بحيث لا ينتهي ونحن بعد لم نجاوب على نصفه أو مجمله.

في صباح الاختبار أول ما يجب أن نتذكره هو وجبة الإفطار، فنحن جسديا، خاصة الدماغ، بحاجة إلى الطاقة، ثم قبل التحرك من المنزل علينا التأكد من أننا نحمل أدوات الكتابة أو الحل مثل قلم الرصاص أو الحبر أو الأقلام الملونة للرسم إن احتاج الأمر أو الآلة الحاسبة إن كان مسموح بها. بعد ذلك يمكننا أن نقوم ببعض التمرينات لننعش الدماغ ونرسل الدماء إليه وتدعى (Brain Gym Exercise for Students) أو إن شعرنا بالتوتر والقلق يمكن أن نقوم بتدريبات تدعى تقنيات الاسترخاء العكسي (Autogenic Relaxation Technique) قبل أو خلال الاختبار. احضر باكرا وتجنب المراجعة قبل دخولك القاعة، وكأنك لم تذاكر، وأيضا تجنب الحديث عن المادة مع زملائك فقد تسأل عن أمر تشك فيه أو لا تعرفه فيتسبب ذلك لك بالقلق ويهز ثقتك بمعلوماتك، أمر أنت في غنى عنه، كن واثقا من نفسك وأرسل رسائل إيجابية لذاتك؛ الاختبار سهل، أنا مستعد، أنا قادر، أنا ذكي، اليوم جميل وأنا سعيد... إلخ، لا تسمح لأحد بأن يستغلك بأن يجعلك مسؤولا عن مساعدته داخل قاعة الاختبار، إنها مشكلتهم فلا تدع أحدا يقنعك بأنها مشكلتك! أنت لست مجبرا على أن تخاطر من أجل من أهمل، ثم إن المساعدة تكون خلال أيام الدراسة وأيام الاستعداد، فالمشاركة مطلوبة وفوائدها كبيرة للجميع، غير ذلك يعتبر ضغطا على أعصابك وتعديا على حقوقك ومجهودك تحت مسمى الصداقة أو "الفزعة" أو أي مسمى يدخلون به عليك، أنت من يُعرّف نفسه ولا تحتاج إلى من يصنفك أو يذكرك بمن أنت!

الآن داخل القاعة وبعد استلام ورق الأسئلة، تسمي بالله وتبدأ بوضع المعلومات التي تخاف أن تنساها في نقاط على طرف الورق، قد ترجع إليها وقد لا ترجع المهم أنك ثبتها في مكان يمكنك من أن ترجع إليها. بالنسبة للتعليمات لا تهمل قراءاتها بتأنٍّ وانتباه، قد تكون واضحة ومرت عليك من قبل ولكنها قد تحمل معلومات إضافية تفيدك عند الإجابة، إهمال هذه النقطة قد يكلفك درجات لو أنك انتبهت لما خسرتها. والآن قم بمراجعة سريعة لأسئلة الاختبار لكي تقرر كم من الوقت سوف تصرف على كل جزء، من المحزن حقا أنك تصرف جل وقتك على البداية لتصل إلى النهاية، فتجد أنه يوجد سؤال مقالي وزنه 20 أو 25 درجة، وليس معك سوى دقائق للتفكير والكتابة! إن المرور على الاختبار كاملا يساعدك كثيرا في توزيع الوقت، وأيضا يمكن أن تجد إجابة لسؤال في سؤال من جزء سابق، أو من خلال المطابقة النحوية بين السؤال والجواب، وقد تساعدك أيضا في مفردات املأ الفراغ، أو أفكار إضافية للسؤال المقالي. بعدها ابدأ بحل الأسئلة السهلة لكي تعطيك الثقة والدافعية، والتي تشك فيها أو لا تعرفها، حاول أن تقرأ التعليمات ثانية وإن ما زلت في شك، ضع علامة عليها ثم اتجه لما بعدها، لا ترجع للوراء لأن ذلك سوف يشتتك، أكمل للنهاية وفي المراجعة تستطيع العودة إلى كلما وضعت علامة بجانبه، المهم ألا تترك أي سؤال دون إجابة، ولا تغير أي إجابة إلا إن كنت متأكدا من أنها خطأ، لأن أول إجابة لك عادة ما تكون الصحيحة. وعند الاختيار بين جملة أو شبه جملة تحمل معلومات عامة، وأخرى تحمل معلومات خاصة تتخللها مفردات مثل: دائما وغالبا وفقط وأبدا... إلخ، فإن كنت تستطيع أن تفكر في استثناء للمعلومة الخاصة إذا الاختيار هو المعلومة العامة، هذا في حالة الاختيار من متعدد أما في حالة الصح والخطأ حين تحتوي على "دائما وغالبا" عادة ما تكون خطأ، ولا تنسى أنه في حالة أن تكونت الفقرة من جملتين يجب أن تكونا صحيحتين قبل أن تضع كلمة "صح". وفي حالة السؤال المقالي، تبدأ بقراءة السؤال بكل تأنٍّ وانتباه، وتتأكد من أن الكلمات أو المفاهيم واضحة وإن كنت في شك اسأل المراقب أو أستاذ المادة، ثم تحدد المطلوب مثلا: هل هو مقارنة أم تحليل وتعليق أم سرد وقائع بالتسلل، بعدها قم بوضع مخطط تفصيلي لإجابتك وسر عليه، فإن لم تفعل قد تضطر إلى إدخال أسهم وإشارات يضيع معها المصحح وقد لا يفهمك، بل قد تخرج أنت عن الموضوع وتتوه!

اعلم أنه لا توجد درجات إضافية لمن ينتهي أولا من الاختبار، فلا تهتم لمن يسلم ورقته قبلك، استخدم وقتك وراجع التعليمات، قد تكون فهمت السؤال خطأ أو فاتك أحد المتطلبات، وقد تكون نسيت فقرة أو وجدت أنك تسرعت واخترت الفقرة الخطأ، ولا تنسى أن تطابق إجاباتك على ورقة الإجابة مع ما اخترته أنت على ورقة الأسئلة، فكم من الدرجات ضاعت في عملية النقل الخاطئة! المهم أن تدرك أن المراجعة جزء مهم من مهارة حل الاختبار، فلا تستهن بها.

في النهاية تذكر أنك لست في معركة أو حرب، قم بكل ما تستطيع أن تقدمه، إن نجحت نحمد الله وننتقل إلى المرحلة التي بعدها، وإن فشلت أو قصرت فهذا ليس نهاية الطريق، تعلم من أخطائك وحاول مرة أخرى، ادرس نفسك جيدا، وحدد نقاط ضعفك واعمل على تقويمها، إن فعلت ذلك من يدري قد تكتشف نقاط قوة لم تكن منتبها لها من قبل، وبها ومع ما تعلمته من الفشل سوف تسير بطريق النجاح وتواكب أو حتى تقفز للمقدمة.

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق، بإذن الله تعالى، والمزيد من العطاء والتألق في المراحل المقبلة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16522
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105241
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر596797
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45659185
حاليا يتواجد 3699 زوار  على الموقع