موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تسلية حتى الموت

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أعتقد بأن شبكات التواصل الاجتماعي كما تعطينا تأخذ منا، وكذلك يفعل الإعلام من خلال جميع وسائطه التي يطل من خلالها علينا، المشكلة ليست فيما نقرأ أو نشاهد، بل كيف نقرأ وكيف نشاهد وكيف نتفاعل كنتيجة لهذا الانفجار المعلوماتي؛

نتعرض في كل يوم من حياتنا إلى وابل من الأخبار التي تهاجمنا ما بين "هام وعاجل" و"مضحك مخزٍ" و"فاضح هزلي" حتى بتنا نجد أنه من الصعب على المرء الاستمرار في التركيز على خبر واحد! في حين أن الجسد الأكبر لهذه المعلومات أو الأخبار يتأرجح ما بين التافه والأكثر تفاهة!

 

حين نتصفح الشبكة أو نشاهد التلفاز، لنسأل أنفسنا: عن ماذا نبحث؟ ولماذا نبحث؟ وهل ما نجده مرضٍ لحد الإشباع؟ أم أصبحنا في جوع مستمر للمزيد والأجد، وللمثير والأكثر إثارة! إن كل فكرة أو حدث أو مشهد يُقصي الذي قبله، قد لا يمحوه ولكن يبعده أو على الأقل يجمده، لدرجة أصبحت الذاكرة قصيرة المدى! نتحرك أو نتفاعل حسب آنية الحدث أو الخبر وما أن يظهر الذي بعده حتى ننتقل إلى مسطح جديد من التفاعل السريع قبل أن ننتظر نتائج ما جاء قبله، وبهذا أعني دون استخدام مهارات التفكير الناقد للتوصل إلى الحكم الموضوعي والعمل الجماعي لخلق الحلول ومتابعة تنفيذها، وللأسف قد يعاود الحدث الظهور مرة بعد أخرى، ولكن في كل مرة نتعامل معه وكأنه يظهر للمرة الأولى ونعود إلى أول السطر ثانية! أصبح الكثير منا يتأرجح ما بين ثقافة أسيرة للإعلام الموجه وبين ثقافة تافهة مرتبطة بالترفيه والإثارة!

نجد اليوم أن شؤوننا الاجتماعية تُعرض علينا يوميا كمسرحيات هزلية، تحولنا إلى مجتمعات لا تتفاعل إلا إذا كانت هي المشاهد! وحين تناقش القضايا المهمة يقفزون إلى الذي بعدها من تغيير القناة أو الانتقال إلى مقالة أخرى لا تحث على التفكير! لماذا الآن؟ وأين بقية الخبر؟ وما الذي تم إخفاؤه؟ ما الذي تم إظهاره؟ من المستفيد؟ من المحرك؟ لا نتساءل بل نُفضل أن نُصغي لمن يفكر عنا ويترجم لنا البيانات ويفسر لنا الأحداث؛ بأن يعطيها معنى! غاب عنا أننا نستطيع أن نخلق لها المعنى بالوعي وتنمية الثقافة الذاتية! لقد أصبحت الثقافة ثقلا لا نريد حمله، والتفكير مكلف لا نمتلك ثمنه، فكل ذلك يأخذ جهدا ووقتا لا نريد صرفهما خارج إطار الترفيه والتسلية؛ وبهذا تم تعميد الحياة الثقافية كمخرجات لوسائل الترفيه! جعلنا أيقونات من شبه المثقفين في عالم الفن والرياضة والدين والسياسة والإعلام!

يجب أن نراجع خطوات تفكيرنا لأننا إن لم نفعل ذلك فلن نستدل على الخلل في تفكيرنا، وبالتالي لن نعمل على تقويمه من خلال ملء الثغرات بالمعلومات والحقائق الموثقة من المراجع المعتمدة، حتى لا نكون عرضة للتشتت، مخدوعين أو معزولين عن الواقع! عندها لن يتمكن أحد من صرف انتباهنا عما هو مهم وحيوي، حتى لو تم تقديم ما هو تافه وفارغ بقالب من التشويق والإثارة، وبهذا لن نكون المشاهد بل سنكون قلب الحدث ويد التغيير والمتابعة متى ما احتاج الأمر لذلك. نريد أن نعيد للثقافة المتنوعة دورها كي نخلق مجتمعا بفكر منفتح دائم التساؤل والبحث، يحاور ليفهم ويشارك ليبني، وليس مجتمعا إسفنجيا يمتص كل ما يرش عليه ومن ثم حسب الحاجة يُعصر!

للتوضيح أكثر؛ المشكلة ليست فيما نشاهد أو نتابع بقدر ما هي أننا نشاهد ونتابع، ولأننا نشاهد ونتابع وجب علينا أن نفكر كيف نشاهد وكيف نتابع، وهنا يكمن أول الخيط؛ إدراكنا لكيفية التعامل مع أي معلومة أو حدث بقدر كاف من الوعي والمسؤولية! لنسأل أنفسنا: متى ولماذا توقفنا عن التفكير؟ لماذا أكثر ما يشد انتباهنا هو ما يضحكنا وما يغضبنا وما يبكينا؟ لماذا سمحنا بأن يتم تحريكنا من خلال المشاعر؟ أدمنا التسلية والترفيه؛ نضحك ولا نعرف لماذا نضحك، نغضب ولا نعرف ما الذي أغضبنا، بتنا نُحرك من خارج أنفسنا إلى داخلها! لو أننا فعّلنا التفكير قد نجد أن ما يضحكنا كان يجب أن يبكينا، وما يبكينا كان يجب أن يغضبنا، وما يغضبنا كان يجب أن يضحكنا.. إلخ! أصبحنا نسعى إلى الإثارة والتشويق وهذا ما جعلنا عرضة للاستغلال من قبل كل صاحب أجندة أو من يبحث عن الربح المادي!

كيف ستنتهي ثقافتنا إن بقينا على عمانا؟! بيد من ستنتهي هويتنا؟ نؤمن بأننا نعلم بينما الواقع يشير إلى أننا نعلم ما يراد لنا أن نعلم! لنبتعد عن نظريات المؤامرة وكل ما شابه ذلك ولنركز هنا على أن القضية هي مسألة استغلال من أجل الربح المادي أو الشهرة أو الضم إلى مدرسة فكرية معينة؛ بمعنى لا تفكر نحن نفكر عنك، لا تختار نحن نختار لك، هذا ما تحتاجه وهذا ما سيشعرك بالسعادة والراحة لذا ادفع لكي تحصل عليه! لنواجه الواقع ونسأل من المستفيد من كل فعل تقوم به أو حكم تتوصل إليه؟ إن لم تكن أنت، إن لم يكن مجتمعك، إن لم يكن وطنك، إن لم تكن أمتك توقف لتفكر وخذ كل الوقت الذي تحتاجه ثم اتخذ قرارك!

إن الوعي؛ لحظة الاستيقاظ والتنبه، يأتي أولا ثم يأتي التغيير، متى ما أدركنا خطورة المرحلة التي نمر بها، وكل ما تعرضنا له من برمجة فكرية ووجدانية، وكيف سمحنا لها أن تتحكم بنا تدريجيا منذ بدء ظهورها؛ بأن تقود كيفية تأثرنا وتفاعلنا مع كل حدث تم بثه إلينا، حينها وحينها فقط نستطيع أن نناقش بموضوعية وعلم الطرق التي تم استخدامها للتأثير علينا ومن ثم نبحث عن سبل العلاج أو الحلول! نربد أن نعود إلى مجتمعات تنشد العلم والمعرفة لا التسلية حتى الموت؛ ثقافة وهوية! إنه تحدٍ يجب مواجهته لكي نُعد أجيالا تقود ولا تقاد، وفي الوقت نفسه نعمل على معالجة الخلل الذي تسلل وانتشر؛ بذات الوسائط التي استُخدمت.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12827
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101546
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر593102
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45655490
حاليا يتواجد 3222 زوار  على الموقع