موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

تسلية حتى الموت

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أعتقد بأن شبكات التواصل الاجتماعي كما تعطينا تأخذ منا، وكذلك يفعل الإعلام من خلال جميع وسائطه التي يطل من خلالها علينا، المشكلة ليست فيما نقرأ أو نشاهد، بل كيف نقرأ وكيف نشاهد وكيف نتفاعل كنتيجة لهذا الانفجار المعلوماتي؛

نتعرض في كل يوم من حياتنا إلى وابل من الأخبار التي تهاجمنا ما بين "هام وعاجل" و"مضحك مخزٍ" و"فاضح هزلي" حتى بتنا نجد أنه من الصعب على المرء الاستمرار في التركيز على خبر واحد! في حين أن الجسد الأكبر لهذه المعلومات أو الأخبار يتأرجح ما بين التافه والأكثر تفاهة!

 

حين نتصفح الشبكة أو نشاهد التلفاز، لنسأل أنفسنا: عن ماذا نبحث؟ ولماذا نبحث؟ وهل ما نجده مرضٍ لحد الإشباع؟ أم أصبحنا في جوع مستمر للمزيد والأجد، وللمثير والأكثر إثارة! إن كل فكرة أو حدث أو مشهد يُقصي الذي قبله، قد لا يمحوه ولكن يبعده أو على الأقل يجمده، لدرجة أصبحت الذاكرة قصيرة المدى! نتحرك أو نتفاعل حسب آنية الحدث أو الخبر وما أن يظهر الذي بعده حتى ننتقل إلى مسطح جديد من التفاعل السريع قبل أن ننتظر نتائج ما جاء قبله، وبهذا أعني دون استخدام مهارات التفكير الناقد للتوصل إلى الحكم الموضوعي والعمل الجماعي لخلق الحلول ومتابعة تنفيذها، وللأسف قد يعاود الحدث الظهور مرة بعد أخرى، ولكن في كل مرة نتعامل معه وكأنه يظهر للمرة الأولى ونعود إلى أول السطر ثانية! أصبح الكثير منا يتأرجح ما بين ثقافة أسيرة للإعلام الموجه وبين ثقافة تافهة مرتبطة بالترفيه والإثارة!

نجد اليوم أن شؤوننا الاجتماعية تُعرض علينا يوميا كمسرحيات هزلية، تحولنا إلى مجتمعات لا تتفاعل إلا إذا كانت هي المشاهد! وحين تناقش القضايا المهمة يقفزون إلى الذي بعدها من تغيير القناة أو الانتقال إلى مقالة أخرى لا تحث على التفكير! لماذا الآن؟ وأين بقية الخبر؟ وما الذي تم إخفاؤه؟ ما الذي تم إظهاره؟ من المستفيد؟ من المحرك؟ لا نتساءل بل نُفضل أن نُصغي لمن يفكر عنا ويترجم لنا البيانات ويفسر لنا الأحداث؛ بأن يعطيها معنى! غاب عنا أننا نستطيع أن نخلق لها المعنى بالوعي وتنمية الثقافة الذاتية! لقد أصبحت الثقافة ثقلا لا نريد حمله، والتفكير مكلف لا نمتلك ثمنه، فكل ذلك يأخذ جهدا ووقتا لا نريد صرفهما خارج إطار الترفيه والتسلية؛ وبهذا تم تعميد الحياة الثقافية كمخرجات لوسائل الترفيه! جعلنا أيقونات من شبه المثقفين في عالم الفن والرياضة والدين والسياسة والإعلام!

يجب أن نراجع خطوات تفكيرنا لأننا إن لم نفعل ذلك فلن نستدل على الخلل في تفكيرنا، وبالتالي لن نعمل على تقويمه من خلال ملء الثغرات بالمعلومات والحقائق الموثقة من المراجع المعتمدة، حتى لا نكون عرضة للتشتت، مخدوعين أو معزولين عن الواقع! عندها لن يتمكن أحد من صرف انتباهنا عما هو مهم وحيوي، حتى لو تم تقديم ما هو تافه وفارغ بقالب من التشويق والإثارة، وبهذا لن نكون المشاهد بل سنكون قلب الحدث ويد التغيير والمتابعة متى ما احتاج الأمر لذلك. نريد أن نعيد للثقافة المتنوعة دورها كي نخلق مجتمعا بفكر منفتح دائم التساؤل والبحث، يحاور ليفهم ويشارك ليبني، وليس مجتمعا إسفنجيا يمتص كل ما يرش عليه ومن ثم حسب الحاجة يُعصر!

للتوضيح أكثر؛ المشكلة ليست فيما نشاهد أو نتابع بقدر ما هي أننا نشاهد ونتابع، ولأننا نشاهد ونتابع وجب علينا أن نفكر كيف نشاهد وكيف نتابع، وهنا يكمن أول الخيط؛ إدراكنا لكيفية التعامل مع أي معلومة أو حدث بقدر كاف من الوعي والمسؤولية! لنسأل أنفسنا: متى ولماذا توقفنا عن التفكير؟ لماذا أكثر ما يشد انتباهنا هو ما يضحكنا وما يغضبنا وما يبكينا؟ لماذا سمحنا بأن يتم تحريكنا من خلال المشاعر؟ أدمنا التسلية والترفيه؛ نضحك ولا نعرف لماذا نضحك، نغضب ولا نعرف ما الذي أغضبنا، بتنا نُحرك من خارج أنفسنا إلى داخلها! لو أننا فعّلنا التفكير قد نجد أن ما يضحكنا كان يجب أن يبكينا، وما يبكينا كان يجب أن يغضبنا، وما يغضبنا كان يجب أن يضحكنا.. إلخ! أصبحنا نسعى إلى الإثارة والتشويق وهذا ما جعلنا عرضة للاستغلال من قبل كل صاحب أجندة أو من يبحث عن الربح المادي!

كيف ستنتهي ثقافتنا إن بقينا على عمانا؟! بيد من ستنتهي هويتنا؟ نؤمن بأننا نعلم بينما الواقع يشير إلى أننا نعلم ما يراد لنا أن نعلم! لنبتعد عن نظريات المؤامرة وكل ما شابه ذلك ولنركز هنا على أن القضية هي مسألة استغلال من أجل الربح المادي أو الشهرة أو الضم إلى مدرسة فكرية معينة؛ بمعنى لا تفكر نحن نفكر عنك، لا تختار نحن نختار لك، هذا ما تحتاجه وهذا ما سيشعرك بالسعادة والراحة لذا ادفع لكي تحصل عليه! لنواجه الواقع ونسأل من المستفيد من كل فعل تقوم به أو حكم تتوصل إليه؟ إن لم تكن أنت، إن لم يكن مجتمعك، إن لم يكن وطنك، إن لم تكن أمتك توقف لتفكر وخذ كل الوقت الذي تحتاجه ثم اتخذ قرارك!

إن الوعي؛ لحظة الاستيقاظ والتنبه، يأتي أولا ثم يأتي التغيير، متى ما أدركنا خطورة المرحلة التي نمر بها، وكل ما تعرضنا له من برمجة فكرية ووجدانية، وكيف سمحنا لها أن تتحكم بنا تدريجيا منذ بدء ظهورها؛ بأن تقود كيفية تأثرنا وتفاعلنا مع كل حدث تم بثه إلينا، حينها وحينها فقط نستطيع أن نناقش بموضوعية وعلم الطرق التي تم استخدامها للتأثير علينا ومن ثم نبحث عن سبل العلاج أو الحلول! نربد أن نعود إلى مجتمعات تنشد العلم والمعرفة لا التسلية حتى الموت؛ ثقافة وهوية! إنه تحدٍ يجب مواجهته لكي نُعد أجيالا تقود ولا تقاد، وفي الوقت نفسه نعمل على معالجة الخلل الذي تسلل وانتشر؛ بذات الوسائط التي استُخدمت.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18390
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع155451
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر667967
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57745516
حاليا يتواجد 2646 زوار  على الموقع