موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أسئلة عراقية لعراقيين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حسب اطلاعي ومن خلال قراءتي لتجارب الاحتلالات في التاريخ لم أجد شعبا قاوم المحتلين بأكمله، لكن هناك تجارب تؤكد خنوع أو صمت شعب بأكمله ولم يحرك ساكنا ضد الاحتلال، وفي الماضي القريب تقبّل اليابانيون الاحتلال الأميركي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في العام 1945،

ويبرر البعض هذا التقبل وإعادته للوحشية والبشاعة التي أنهت فيها الولايات المتحدة الحرب بتدمير الحرث والنسل في مدينتي هيروشيما وناجازاكي.

 

ما يهمنا في هذه المساحة مناقشة العراق والاحتلال الأميركي عام 2003، وماذا سيحصل في حال صمت جميع العراقيين وتقبلوا الغزاة وعاملوهم أسيادا، فهل سيبني العراق تجربة عملاقة، خاصة أن هذا البلد يمتلك جميع مقومات البناء من ثروات هائلة وأموال طائلة وعقول جبارة وقدرات بشرية متعلمة يشهد لها الجميع؟

عندما دخل الأميركيون اليابان بعد الاستسلام لم يتعرضوا للرجال والأطفال والنساء والشيوخ بالإهانات والاعتقالات والقتل والتعذيب، وعندما رفض يوشيدا شيجيرو أشهر الشخصيات اليابانية بعد الاحتلال الأميركي إهانة أي رمز ياباني لم يتمكن الأميركيون من فرض أي أمر لم يقبله، ومنذ البداية شرع الأميركيون في إعادة بناء اليابان مع تحفظهم على جميع أنواع الصناعات الحربية.

ما أن دخلت القوات الأميركية في مارس 2003 الأراضي العراقية قادمة من الكويت حتى باشروا مسلسل القتل والاهانات وممارسة أبشع أنواع التعذيب بحق العراقيين الذين يتم اعتقالهم، هذا على الأرض، أما من الجو فقد كان التدمير يطال كل شيء من خلال القاصفات وفي مقدمتها بي اثنان وخمسون وطائرات الشبح وصواريخ توماهوك وغيرها من الأسلحة الفتاكة، وما أن دخلت قواتهم بغداد والمدن الأخرى حتى باشرت حملات القصف والقتل والتعذيب وعلى أوسع نطاق.

يعيد البعض عدم حصول إعمار في مدن العراق بسبب نشوب مقاومة مبكرة في بعض المدن العراقية، لكن السؤال الدقيق يقول ولماذا لم تتم اعادة التيار الكهربائي وتعبيد الطرق وبناء المدارس والمستشفيات في المدن الآمنة الأخرى؟

ولماذا خنع المتصدرون للواجهة السياسية من «معارضي الخارج» والملتحقين بركبهم من الداخل لكل ما أراده الأميركي بول بريمر، وتم قبول قانون إدارة الدولة الخطير وبعد ذلك الدستور الزاخر بالألغام والمتفجرات، ووافقوا فورا على قبول كل ما يهين العراق وتاريخه؟

لقد كان ومازال السياسيون والحكوميون والأجهزة الأمنية في العراق أهم أدوات أمريكا في العراق رغم الجرائم البشعة الي باشروا بارتكابها منذ الساعات الاولى لدخولهم الأراضي العراقية.

من خلال ما طرحناه يمكن أن يطرح المراقبون على العراقيين أسئلة عديدة عن قضية قبول الاحتلال أو غض الطرف عنه بل ومساعدته وإعانته على تدمير العراق.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31767
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59241
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر539630
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54551646
حاليا يتواجد 2063 زوار  على الموقع