موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أطباء العيون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أجريت عملية جراحية لعيني اليمنى نهاية الأسبوع الأول من الشهر الأول من هذا العام، وكنت قد انتظرت الموعد هذا فترة، تأجلت أكثر من مرة بسبب ارتفاع الضغط فيها. كان الطبيب الذي أجرى العملية لي هو الذي اقترحها علي، وهو رئيس وحدة العيون في المستشفى، الدكتور محمد، الذي سُميت الوحدة باسمه كما مسجل في لوحة وعنوان الوحدة في خارطة المكان والأجنحة والأقسام، وكان هو المعالج لي في أكثر من زيارة، وغيره طبعا، واقترح علي مراجعة مركز فحص العيون وبيع النظارات الطبية قبل ذلك. كنت اشعر بألم في عيني وثقل وعدم وضوح في احيان كثيرة وصعوبة في القراءة لشريط الاخبار في الفضائيات، او الهاتف او التاب المحمول، ودموع لفترة تطول وتقصر احيانا.

 

كما زرت قسم العيون في مستشفى آخر وكان الطبيب الاستشاري، الدكتور معين، قد قرأ تقرير فاحص العيون الذي أشار الى ارتفاع نسبة الماء الأزرق في العين اليمنى وهو الذي يؤثر على وضوح الرؤية، خاصة مع ارتفاع الضغط فيها ومتابعة القراءة التي لا أجد مجالا اخر يعوضها لي. فقال لي بان القطرة التي استخدمها يمكن تبديلها بنوع اخر يجمع بين محتواها ومحتوى اخر اضافي لها والاستمرار فيها حسب الأوقات نفسها، مرتين يوميا، صباحا ومساء، وحاول التخفيف علي واقترح ايضا اجراء العملية التي قد تأخذ وقتا في تسجيل الطلب ووضعي في اللائحة المقررة. وهذا ما كان وأردت ان أشكره وامزح معه فسلمت عليه بلغة سلافية لأني قرأت الاسم الموضوع على طاولته، فسألني ما هذا؟. شرحت له أو بالأحرى ترجمت ما قلته له، فقال لي اسمه، وان هذا الاسم (السلافي) هو لصاحب المكتب، وهو زميل له مجاز حاليا، وتبين أنه عربي فسألت هل تتكلم العربية؟، ضحك ورد عليّ بلغة مركبة: نعم أنا فروم سيريا ( كما تلفظ بالانجليزية). وانتقلنا نتكلم باللغة العربية، عن أمراض العيون والأدوية لها والأوضاع العامة هنا وهناك. وذكرت له أن زميله الطبيب الدكتور وفيق (من مصر) هو الذي اعطاني الوصفة السابقة للقطرة، وانه هو الذي عالج عيني اليسرى قبل سنوات، وأكمل العلاج بالليزر ايضا، ولذلك شعرت بتحسن افضل بعد ذلك وكذلك اثناء مراجعات أخرى استقبلني طبيب (من العراق)، اسمه الأخير يشبه اسمي الاول. وكنا نبدأ المراجعة الطبية، حسب المواعيد المقررة والمثبتة برسائل ورقية والكترونية للتذكير، بأحاديث سريعة، عن اخر التطورات السياسية وما حصل في بلداننا خلال وبين زياراتي السابقة وأكملتها مع الأخير ايضا. فلم تكن المراجعة لفحص وعلاج العيون وحسب، رغم الالتزام بالوقت والمهمة الطبية، بل تبادل آراء ونقاشا سياسيا.

المهم أن أغلب الاطباء الذين التقيتهم في وحدتي العيون في المستشفيين الكبيرين والمهمين في جنوب شرق لندن هم اطباء عرب او مسلمون من جنوب شرق اسيا، الهند او باكستان او افغانستان. وهؤلاء درسوا في بلدانهم او في بريطانيا، هم في الاخير طاقات علمية محترمة تقدم خدمات جليلة، حسب وظيفتهم، وظروفهم ولكن …. يعملون هنا الان في بريطانيا.. مقدرين .. معززين.. مكرمين.. محترمين بشهاداتهم واختصاصاتهم. وبالتأكيد اثبتوا جدارتهم وقدرتهم على اختبارات المهنة ونجاح العمل والتوظف في هذه الاقسام والمشافي. وليس هؤلاء الاطباء، اختصاص العيون، هم وحدهم الموجودين في المشافي البريطانية، بل ان اغلب الاقسام والمشافي في كل انحاء المملكة تضم امثالهم، بل لا يستغرب ابدا وجودهم او قراءة اسمائهم على لوحات العمل اليومية في كل الاقسام والوحدات، من مختلف الاختصاصات الطبية، وحتى المجالات الاخرى، التمريض والصيدلة والإدارة ايضا.

كم يشعر المراجع من العرب، خصوصا، بالراحة والاطمئنان عند زيارة طبيب من امثال هؤلاء؟، بالتأكيد اضافة الى تسهيلات اللغة والتفاهم والتفهم للحالات وربما للأسباب المحمولة من البلد الاصلي او ظروف البلد وتطورات مراحله السياسية والاجتماعية، وتوصيف الحالات وصحة التشخيص تكاد تكون اكثر من نصف المعالجة والدواء. فضلا عن الخدمات الرسمية او المهنية الاضافية التي تزيد في حالات الاهتمام والاطمئنان الشخصي والنفسي والمعالجة السليمة.

اسجل هذا عن هؤلاء الأطباء في بريطانيا وتتراءى لي صور الأطباء في بلداننا العربية او الاسلامية وكيف يتم التعامل معهم في اغلب الاحيان وظروف عملهم وجهودهم في خدمة مهنتهم وشعبهم وبلدهم. وأنا اتابع الاخبار واقرأ ما يحصل لهم وما يجري لأغلبهم في المنافي والملاجئ الجديدة والتي تتزايد يوما بعد اخر… فاشعر بألم مضاعف للخسارات الجسيمة التي تفقد، وللثروات التي تهدر… طبعا ليست هذه الحال مع الجميع.. فهناك دائما استثناء لكل قاعدة عامة. هناك أطباء جزارون او تجار او.. او اكثر من معاني هذه المفردات. . اجل.. لا يهمهم حتى قَسَمهم عند تخرجهم في جامعاتهم فيخلّون به، او لا ينظرون للمهنة المحترمة بغير ما يتصرفون به ويجنونه من مال وفساد وطمع منها على حساب الانسان والشعب والوطن.. وهناك اطباء يحترمون اسم مهنتهم وإنسانيتها ويسهرون الليالي بإخلاص وتفان لا نظير له، فيشار لهم باحترام وإجلال.. وهناك وهناك..

تحية الى كل العاملين، من كل الجنسيات، حين يبذلون جهودهم لخدمة الناس والعمل والصحة والحياة. تحية شكر وتقدير لكل من يخلص في مهمته ويصدق في عمله ويخدم الآخرين بكل مهنية وود وصداقة انسانية، ويبقى المرء عاجزا عن التقدير والامتنان والاحترام لهم. هنا او هناك ثمة شهادات وأعلام لا تنسى ولا تذكر إلا بما هو طيب وجميل.

وآخر القول رحم الله قائله:

وقد زعموا أن المحب إذا دنـــا يَملُّ وَأنَّ النَّأْيَ يَشْفِي مِنَ الْوَجْدِ

بَكُلٍّ تدَاوَيْنَا فلمْ يُشْفَ ما بِنَــا على أنَّ قُرْبَ الدَّارِ خَيْرٌ مِنَ الْبُعْدِ

على أَنَّ قُرْبَ الدَّارِ ليسَ بِنافِعٍ إذا كان مَنْ تَهْواهُ ليس بِذي وُدِّ

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم987
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع155948
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر636337
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54648353
حاليا يتواجد 2955 زوار  على الموقع