موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

أطباء العيون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أجريت عملية جراحية لعيني اليمنى نهاية الأسبوع الأول من الشهر الأول من هذا العام، وكنت قد انتظرت الموعد هذا فترة، تأجلت أكثر من مرة بسبب ارتفاع الضغط فيها. كان الطبيب الذي أجرى العملية لي هو الذي اقترحها علي، وهو رئيس وحدة العيون في المستشفى، الدكتور محمد، الذي سُميت الوحدة باسمه كما مسجل في لوحة وعنوان الوحدة في خارطة المكان والأجنحة والأقسام، وكان هو المعالج لي في أكثر من زيارة، وغيره طبعا، واقترح علي مراجعة مركز فحص العيون وبيع النظارات الطبية قبل ذلك. كنت اشعر بألم في عيني وثقل وعدم وضوح في احيان كثيرة وصعوبة في القراءة لشريط الاخبار في الفضائيات، او الهاتف او التاب المحمول، ودموع لفترة تطول وتقصر احيانا.

 

كما زرت قسم العيون في مستشفى آخر وكان الطبيب الاستشاري، الدكتور معين، قد قرأ تقرير فاحص العيون الذي أشار الى ارتفاع نسبة الماء الأزرق في العين اليمنى وهو الذي يؤثر على وضوح الرؤية، خاصة مع ارتفاع الضغط فيها ومتابعة القراءة التي لا أجد مجالا اخر يعوضها لي. فقال لي بان القطرة التي استخدمها يمكن تبديلها بنوع اخر يجمع بين محتواها ومحتوى اخر اضافي لها والاستمرار فيها حسب الأوقات نفسها، مرتين يوميا، صباحا ومساء، وحاول التخفيف علي واقترح ايضا اجراء العملية التي قد تأخذ وقتا في تسجيل الطلب ووضعي في اللائحة المقررة. وهذا ما كان وأردت ان أشكره وامزح معه فسلمت عليه بلغة سلافية لأني قرأت الاسم الموضوع على طاولته، فسألني ما هذا؟. شرحت له أو بالأحرى ترجمت ما قلته له، فقال لي اسمه، وان هذا الاسم (السلافي) هو لصاحب المكتب، وهو زميل له مجاز حاليا، وتبين أنه عربي فسألت هل تتكلم العربية؟، ضحك ورد عليّ بلغة مركبة: نعم أنا فروم سيريا ( كما تلفظ بالانجليزية). وانتقلنا نتكلم باللغة العربية، عن أمراض العيون والأدوية لها والأوضاع العامة هنا وهناك. وذكرت له أن زميله الطبيب الدكتور وفيق (من مصر) هو الذي اعطاني الوصفة السابقة للقطرة، وانه هو الذي عالج عيني اليسرى قبل سنوات، وأكمل العلاج بالليزر ايضا، ولذلك شعرت بتحسن افضل بعد ذلك وكذلك اثناء مراجعات أخرى استقبلني طبيب (من العراق)، اسمه الأخير يشبه اسمي الاول. وكنا نبدأ المراجعة الطبية، حسب المواعيد المقررة والمثبتة برسائل ورقية والكترونية للتذكير، بأحاديث سريعة، عن اخر التطورات السياسية وما حصل في بلداننا خلال وبين زياراتي السابقة وأكملتها مع الأخير ايضا. فلم تكن المراجعة لفحص وعلاج العيون وحسب، رغم الالتزام بالوقت والمهمة الطبية، بل تبادل آراء ونقاشا سياسيا.

المهم أن أغلب الاطباء الذين التقيتهم في وحدتي العيون في المستشفيين الكبيرين والمهمين في جنوب شرق لندن هم اطباء عرب او مسلمون من جنوب شرق اسيا، الهند او باكستان او افغانستان. وهؤلاء درسوا في بلدانهم او في بريطانيا، هم في الاخير طاقات علمية محترمة تقدم خدمات جليلة، حسب وظيفتهم، وظروفهم ولكن …. يعملون هنا الان في بريطانيا.. مقدرين .. معززين.. مكرمين.. محترمين بشهاداتهم واختصاصاتهم. وبالتأكيد اثبتوا جدارتهم وقدرتهم على اختبارات المهنة ونجاح العمل والتوظف في هذه الاقسام والمشافي. وليس هؤلاء الاطباء، اختصاص العيون، هم وحدهم الموجودين في المشافي البريطانية، بل ان اغلب الاقسام والمشافي في كل انحاء المملكة تضم امثالهم، بل لا يستغرب ابدا وجودهم او قراءة اسمائهم على لوحات العمل اليومية في كل الاقسام والوحدات، من مختلف الاختصاصات الطبية، وحتى المجالات الاخرى، التمريض والصيدلة والإدارة ايضا.

كم يشعر المراجع من العرب، خصوصا، بالراحة والاطمئنان عند زيارة طبيب من امثال هؤلاء؟، بالتأكيد اضافة الى تسهيلات اللغة والتفاهم والتفهم للحالات وربما للأسباب المحمولة من البلد الاصلي او ظروف البلد وتطورات مراحله السياسية والاجتماعية، وتوصيف الحالات وصحة التشخيص تكاد تكون اكثر من نصف المعالجة والدواء. فضلا عن الخدمات الرسمية او المهنية الاضافية التي تزيد في حالات الاهتمام والاطمئنان الشخصي والنفسي والمعالجة السليمة.

اسجل هذا عن هؤلاء الأطباء في بريطانيا وتتراءى لي صور الأطباء في بلداننا العربية او الاسلامية وكيف يتم التعامل معهم في اغلب الاحيان وظروف عملهم وجهودهم في خدمة مهنتهم وشعبهم وبلدهم. وأنا اتابع الاخبار واقرأ ما يحصل لهم وما يجري لأغلبهم في المنافي والملاجئ الجديدة والتي تتزايد يوما بعد اخر… فاشعر بألم مضاعف للخسارات الجسيمة التي تفقد، وللثروات التي تهدر… طبعا ليست هذه الحال مع الجميع.. فهناك دائما استثناء لكل قاعدة عامة. هناك أطباء جزارون او تجار او.. او اكثر من معاني هذه المفردات. . اجل.. لا يهمهم حتى قَسَمهم عند تخرجهم في جامعاتهم فيخلّون به، او لا ينظرون للمهنة المحترمة بغير ما يتصرفون به ويجنونه من مال وفساد وطمع منها على حساب الانسان والشعب والوطن.. وهناك اطباء يحترمون اسم مهنتهم وإنسانيتها ويسهرون الليالي بإخلاص وتفان لا نظير له، فيشار لهم باحترام وإجلال.. وهناك وهناك..

تحية الى كل العاملين، من كل الجنسيات، حين يبذلون جهودهم لخدمة الناس والعمل والصحة والحياة. تحية شكر وتقدير لكل من يخلص في مهمته ويصدق في عمله ويخدم الآخرين بكل مهنية وود وصداقة انسانية، ويبقى المرء عاجزا عن التقدير والامتنان والاحترام لهم. هنا او هناك ثمة شهادات وأعلام لا تنسى ولا تذكر إلا بما هو طيب وجميل.

وآخر القول رحم الله قائله:

وقد زعموا أن المحب إذا دنـــا يَملُّ وَأنَّ النَّأْيَ يَشْفِي مِنَ الْوَجْدِ

بَكُلٍّ تدَاوَيْنَا فلمْ يُشْفَ ما بِنَــا على أنَّ قُرْبَ الدَّارِ خَيْرٌ مِنَ الْبُعْدِ

على أَنَّ قُرْبَ الدَّارِ ليسَ بِنافِعٍ إذا كان مَنْ تَهْواهُ ليس بِذي وُدِّ

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

العرب ونظام العولمة 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    بداية لابد من الإشارة إلى أن حالة التخلف والتأخر الذي تعيشه المجتمعات العربية يعود ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31252
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع133268
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر645784
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57723333
حاليا يتواجد 3693 زوار  على الموقع