موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أطباء العيون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أجريت عملية جراحية لعيني اليمنى نهاية الأسبوع الأول من الشهر الأول من هذا العام، وكنت قد انتظرت الموعد هذا فترة، تأجلت أكثر من مرة بسبب ارتفاع الضغط فيها. كان الطبيب الذي أجرى العملية لي هو الذي اقترحها علي، وهو رئيس وحدة العيون في المستشفى، الدكتور محمد، الذي سُميت الوحدة باسمه كما مسجل في لوحة وعنوان الوحدة في خارطة المكان والأجنحة والأقسام، وكان هو المعالج لي في أكثر من زيارة، وغيره طبعا، واقترح علي مراجعة مركز فحص العيون وبيع النظارات الطبية قبل ذلك. كنت اشعر بألم في عيني وثقل وعدم وضوح في احيان كثيرة وصعوبة في القراءة لشريط الاخبار في الفضائيات، او الهاتف او التاب المحمول، ودموع لفترة تطول وتقصر احيانا.

 

كما زرت قسم العيون في مستشفى آخر وكان الطبيب الاستشاري، الدكتور معين، قد قرأ تقرير فاحص العيون الذي أشار الى ارتفاع نسبة الماء الأزرق في العين اليمنى وهو الذي يؤثر على وضوح الرؤية، خاصة مع ارتفاع الضغط فيها ومتابعة القراءة التي لا أجد مجالا اخر يعوضها لي. فقال لي بان القطرة التي استخدمها يمكن تبديلها بنوع اخر يجمع بين محتواها ومحتوى اخر اضافي لها والاستمرار فيها حسب الأوقات نفسها، مرتين يوميا، صباحا ومساء، وحاول التخفيف علي واقترح ايضا اجراء العملية التي قد تأخذ وقتا في تسجيل الطلب ووضعي في اللائحة المقررة. وهذا ما كان وأردت ان أشكره وامزح معه فسلمت عليه بلغة سلافية لأني قرأت الاسم الموضوع على طاولته، فسألني ما هذا؟. شرحت له أو بالأحرى ترجمت ما قلته له، فقال لي اسمه، وان هذا الاسم (السلافي) هو لصاحب المكتب، وهو زميل له مجاز حاليا، وتبين أنه عربي فسألت هل تتكلم العربية؟، ضحك ورد عليّ بلغة مركبة: نعم أنا فروم سيريا ( كما تلفظ بالانجليزية). وانتقلنا نتكلم باللغة العربية، عن أمراض العيون والأدوية لها والأوضاع العامة هنا وهناك. وذكرت له أن زميله الطبيب الدكتور وفيق (من مصر) هو الذي اعطاني الوصفة السابقة للقطرة، وانه هو الذي عالج عيني اليسرى قبل سنوات، وأكمل العلاج بالليزر ايضا، ولذلك شعرت بتحسن افضل بعد ذلك وكذلك اثناء مراجعات أخرى استقبلني طبيب (من العراق)، اسمه الأخير يشبه اسمي الاول. وكنا نبدأ المراجعة الطبية، حسب المواعيد المقررة والمثبتة برسائل ورقية والكترونية للتذكير، بأحاديث سريعة، عن اخر التطورات السياسية وما حصل في بلداننا خلال وبين زياراتي السابقة وأكملتها مع الأخير ايضا. فلم تكن المراجعة لفحص وعلاج العيون وحسب، رغم الالتزام بالوقت والمهمة الطبية، بل تبادل آراء ونقاشا سياسيا.

المهم أن أغلب الاطباء الذين التقيتهم في وحدتي العيون في المستشفيين الكبيرين والمهمين في جنوب شرق لندن هم اطباء عرب او مسلمون من جنوب شرق اسيا، الهند او باكستان او افغانستان. وهؤلاء درسوا في بلدانهم او في بريطانيا، هم في الاخير طاقات علمية محترمة تقدم خدمات جليلة، حسب وظيفتهم، وظروفهم ولكن …. يعملون هنا الان في بريطانيا.. مقدرين .. معززين.. مكرمين.. محترمين بشهاداتهم واختصاصاتهم. وبالتأكيد اثبتوا جدارتهم وقدرتهم على اختبارات المهنة ونجاح العمل والتوظف في هذه الاقسام والمشافي. وليس هؤلاء الاطباء، اختصاص العيون، هم وحدهم الموجودين في المشافي البريطانية، بل ان اغلب الاقسام والمشافي في كل انحاء المملكة تضم امثالهم، بل لا يستغرب ابدا وجودهم او قراءة اسمائهم على لوحات العمل اليومية في كل الاقسام والوحدات، من مختلف الاختصاصات الطبية، وحتى المجالات الاخرى، التمريض والصيدلة والإدارة ايضا.

كم يشعر المراجع من العرب، خصوصا، بالراحة والاطمئنان عند زيارة طبيب من امثال هؤلاء؟، بالتأكيد اضافة الى تسهيلات اللغة والتفاهم والتفهم للحالات وربما للأسباب المحمولة من البلد الاصلي او ظروف البلد وتطورات مراحله السياسية والاجتماعية، وتوصيف الحالات وصحة التشخيص تكاد تكون اكثر من نصف المعالجة والدواء. فضلا عن الخدمات الرسمية او المهنية الاضافية التي تزيد في حالات الاهتمام والاطمئنان الشخصي والنفسي والمعالجة السليمة.

اسجل هذا عن هؤلاء الأطباء في بريطانيا وتتراءى لي صور الأطباء في بلداننا العربية او الاسلامية وكيف يتم التعامل معهم في اغلب الاحيان وظروف عملهم وجهودهم في خدمة مهنتهم وشعبهم وبلدهم. وأنا اتابع الاخبار واقرأ ما يحصل لهم وما يجري لأغلبهم في المنافي والملاجئ الجديدة والتي تتزايد يوما بعد اخر… فاشعر بألم مضاعف للخسارات الجسيمة التي تفقد، وللثروات التي تهدر… طبعا ليست هذه الحال مع الجميع.. فهناك دائما استثناء لكل قاعدة عامة. هناك أطباء جزارون او تجار او.. او اكثر من معاني هذه المفردات. . اجل.. لا يهمهم حتى قَسَمهم عند تخرجهم في جامعاتهم فيخلّون به، او لا ينظرون للمهنة المحترمة بغير ما يتصرفون به ويجنونه من مال وفساد وطمع منها على حساب الانسان والشعب والوطن.. وهناك اطباء يحترمون اسم مهنتهم وإنسانيتها ويسهرون الليالي بإخلاص وتفان لا نظير له، فيشار لهم باحترام وإجلال.. وهناك وهناك..

تحية الى كل العاملين، من كل الجنسيات، حين يبذلون جهودهم لخدمة الناس والعمل والصحة والحياة. تحية شكر وتقدير لكل من يخلص في مهمته ويصدق في عمله ويخدم الآخرين بكل مهنية وود وصداقة انسانية، ويبقى المرء عاجزا عن التقدير والامتنان والاحترام لهم. هنا او هناك ثمة شهادات وأعلام لا تنسى ولا تذكر إلا بما هو طيب وجميل.

وآخر القول رحم الله قائله:

وقد زعموا أن المحب إذا دنـــا يَملُّ وَأنَّ النَّأْيَ يَشْفِي مِنَ الْوَجْدِ

بَكُلٍّ تدَاوَيْنَا فلمْ يُشْفَ ما بِنَــا على أنَّ قُرْبَ الدَّارِ خَيْرٌ مِنَ الْبُعْدِ

على أَنَّ قُرْبَ الدَّارِ ليسَ بِنافِعٍ إذا كان مَنْ تَهْواهُ ليس بِذي وُدِّ

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7702
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع62282
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر553838
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45616226
حاليا يتواجد 2927 زوار  على الموقع