موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

حين تكون المواجهة مؤلمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يقول أحد المفكرين إنه في خضم محاولاتنا أن نتمسك بكل شيء، يضيع منا شيء ذو قيمة. هل مر عليك شخصيات تعشق التكنيز، ولا أعني هنا الذهب والفضة؟ يكنزون كل ما يعتقدون أنه قد يأتي بفائدة في المستقبل،

تجد منازلهم أو متاجرهم تكتنز بكل ما نطلق عليه "كراكيب"؛ من أدوات منزلية، وملابس، وكتب أو أوراق، وألبومات، وعلب معدنية زجاجية أو كرتونية... إلخ! يلتصقون بمقتنياتهم كمن يلتصق بالحياة ذاتها، ويشعرون بالانزعاج والخوف يصل أحيانا إلى حد الشراسة والعدائية إن اقترب أحد منها أو حاول أن يتخلص منها بطريقة أو بأخرى! مجرد التفكير في الاختيار ما بين الذي يبقى والذي يجب التخلص منه يجعلهم يعيشون في حالة من عدم التوازن، بالنسبة إليهم هذا الأمر يقترب من الاستحالة، ويطلق علماء النفس على هذه الحالات بمتلازمة الاكتناز.

 

بعد مراجعة ما لدي من أشياء وجدت أنني أعاني من طيف متلازمة الاكتناز! أولها الملابس؛ هذا أحتفظ به حتى أنحف، وذلك في حالة استعادة الوزن الثقيل، وبين هذا وذلك بدائل مؤقتة! والأحذية التي من عوامل التخزين تعلن عليّ التمرد بين الفينة والأخرى، وكم عدت إلى المنزل بدون حذاء، فإما أن أتخلص منه في أي حاوية على الطريق، أو إن كان فيه أمل أرسله إلى التصليح! أما الكروت والأوراق والدفاتر والملفات فحدث ولا حرج؛ أقول سأعود إليها ولا أعود، بل تزداد في مكتبي، أخاف أن أضيع يوما بينها ولا أجد نفسي! وفي المطبخ أدوات منزلية قديمة لم أعد أستخدمها، متخذة أركانا مهمة منه! الكتب، تلك قصة أخرى فأنا أعيش في مكتبة بداخلها منزل، وما زلت لا أستطيع مقاومة شراء الكتب وأقول في نفسي: يوما ما سأتفرغ وأقرأ وأستمتع، ولكن ماذا عن كتبي الدراسية وكتب أولادي؛ ذكريات أخاف أن أفارقها وهي تصرخ بأن أفارقها لعلها تصل إلى من يستفيد منها! هذا أنا فماذا عنكم؟!

كنت أشاهد فيلما وثائقيا عن قصة حياة عمة "جاكلين أوناسيس" وابنتها، وكيف تحول منزلهما إلى مزبلة من جراء اكتناز كل شيء حتى علب طعام القطط الفارغة والتي ملأت الغرف، لدرجة أن اشتكى الجيران من خطر تلوث بيئتهم في حال بقائهما في الحي، وطالبوا بطردهما! الآن ما مرت به السيدتان وكيف تم التعامل معهما هو انعكاس لأقصى الحالات التي قد يصل إليها من يعانون من هذه المتلازمة، والتاريخ الموثق لمثل هذه الحالات تعكسه صحف الغرب وأفلامه الوثائقية والدراسات، أما عندنا فيكاد يكون ذكرها مفقودا، إلا من رآها أو عايشها خلال مسار حياته، بالنسبة لي لم أجدها حتى في أدبنا، صحفنا أو أفلامنا الوثائقية، ولكنني شاهدت شيئا مشابها لذلك في صغري، فبالقرب من مدرستي كانت تسكن أختان بيتا كان يدل على الإهمال من الخارج، وإن اقتربت منه رأيت عالما من القذارة والفوضى! برأيي أن من دفعهما إلى تلك الحالة المتردية ليس سوى المجتمع الذي قام برفضهما وتجاهلهما بل جعلهما أضحوكة الحي أو مادة للتندر والتسلية! يقول يوربيديس؛ كاتب التراجيديا الإغريقي: "تقع المأساة عندما تصبح الكراهية أكثر من الحب"، وأنا أضيف هنا أنه تقع المأساة حين نرفض أن نرى ما يجري على من هم حولنا، والمأساة الأكبر حين يكون هؤلاء من الأهل أو المعارف أو الجيران!

هل خطر في بالنا أن الكثير إن لم تكن الغالبية يعيش هذه الحالة بشكل مختلف ودرجات متفاوتة، لكنه يجري في نفس المساق؟ هل نعلم أن ما نعاني منه يطلق عليه "متلازمة اكتناز المعلومات"؟ هنالك من يكتنز المعلومات في ذاكرة الحاسوب، وحين تمتلئ يشتري أخرى، وهكذا قد تستمر العملية إلى ما لا نهاية! هل توقفنا يوما وسألنا أنفسنا هل حقا نحتاج كل هذه المعلومات؟ الذي أعرفه أن العقل البشري يخزن المعلومات ويخلق الروابط بينها لكي يرجع إليها حين الحاجة لتساعده في فهم أو تحليل أو حكم أو حتى استرجاع مشاعر معينة، المهم أنه ينتقي مما ترك فيه الأثر، وليس ما حفظه دون معنى، لأن كل ذلك يتسلل من الذاكرة، فالعقل يلفظه مع مرور الزمن، ولكن الذاكرة المصطنعة تخزن دون تفكير أو معنى؛ حسب الأوامر تخزن كل شيء وأي شيء! السؤال هنا أننا نستطيع أن نسترجع معلومة، ولكن هل نستطيع أن نسترجع انطباعا أو مشاعر أو حكما معينا؟! هل نستطيع أن نبحث عن "المعنى"؟ هل يوجد كلمات مفتاحية تمكننا من الإبحار في الذاكرة الاصطناعية تساعدنا في التوصل إلى كل ذلك؟ بالتخزين على هذا الشكل ابتعدنا عن روح الذاكرة وما تحمله، ابتعدنا عن مهارات التفكير والحكم السليم، ابتعدنا عن التواصل الحقيقي مع ذاتنا!

لست ضد جمع المعلومات، ولكنني ضد من يجمعها على حساب غيره؛ أي يجمعها ويحرم غيره من الاستفادة منها، بأن يقال عنه مختص ويكون المرجع بحيث لا يشارك إلا عند الدفع، ومن يجمع معلومات عن خصومه كي يستخدمها كسلاح يضربهم بها عند الحاجة، ثم قد لا نكون ممن يكتنز المعلومات وقد نكون، وقد لا يعلم من يكتنز المعلومات أنها تفيد غيره وقد يعلم، وربما هنالك من يعتبرها ملكا خاصا له بينما هي ليست كذلك، الفرضيات كثيرة ولا نستطيع إهمالها، المهم هنا ألا يصل الأمر بنا في جمع المعلومات إلى الاكتناز المُجرد! يجب أن نحاول أن نراجع أنفسنا حتى لا نبتعد عن العقل والتفكير، ولا نبتعد عن القلب والضمير، ولا نبتعد عن المشاعر والوجدان، فمن خلال إدراكنا وفهم هذه الظاهرة إن كانت فينا أو في غيرنا، نكون على الأقل قادرين على مواجهتها إيجابيا، بحيث نتمكن من معالجتها لبناء بيئات تعاونية حيث يزدهر الفرد بازدهار المجاميع.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17405
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع154466
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر666982
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57744531
حاليا يتواجد 2656 زوار  على الموقع