موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حين تكون المواجهة مؤلمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يقول أحد المفكرين إنه في خضم محاولاتنا أن نتمسك بكل شيء، يضيع منا شيء ذو قيمة. هل مر عليك شخصيات تعشق التكنيز، ولا أعني هنا الذهب والفضة؟ يكنزون كل ما يعتقدون أنه قد يأتي بفائدة في المستقبل،

تجد منازلهم أو متاجرهم تكتنز بكل ما نطلق عليه "كراكيب"؛ من أدوات منزلية، وملابس، وكتب أو أوراق، وألبومات، وعلب معدنية زجاجية أو كرتونية... إلخ! يلتصقون بمقتنياتهم كمن يلتصق بالحياة ذاتها، ويشعرون بالانزعاج والخوف يصل أحيانا إلى حد الشراسة والعدائية إن اقترب أحد منها أو حاول أن يتخلص منها بطريقة أو بأخرى! مجرد التفكير في الاختيار ما بين الذي يبقى والذي يجب التخلص منه يجعلهم يعيشون في حالة من عدم التوازن، بالنسبة إليهم هذا الأمر يقترب من الاستحالة، ويطلق علماء النفس على هذه الحالات بمتلازمة الاكتناز.

 

بعد مراجعة ما لدي من أشياء وجدت أنني أعاني من طيف متلازمة الاكتناز! أولها الملابس؛ هذا أحتفظ به حتى أنحف، وذلك في حالة استعادة الوزن الثقيل، وبين هذا وذلك بدائل مؤقتة! والأحذية التي من عوامل التخزين تعلن عليّ التمرد بين الفينة والأخرى، وكم عدت إلى المنزل بدون حذاء، فإما أن أتخلص منه في أي حاوية على الطريق، أو إن كان فيه أمل أرسله إلى التصليح! أما الكروت والأوراق والدفاتر والملفات فحدث ولا حرج؛ أقول سأعود إليها ولا أعود، بل تزداد في مكتبي، أخاف أن أضيع يوما بينها ولا أجد نفسي! وفي المطبخ أدوات منزلية قديمة لم أعد أستخدمها، متخذة أركانا مهمة منه! الكتب، تلك قصة أخرى فأنا أعيش في مكتبة بداخلها منزل، وما زلت لا أستطيع مقاومة شراء الكتب وأقول في نفسي: يوما ما سأتفرغ وأقرأ وأستمتع، ولكن ماذا عن كتبي الدراسية وكتب أولادي؛ ذكريات أخاف أن أفارقها وهي تصرخ بأن أفارقها لعلها تصل إلى من يستفيد منها! هذا أنا فماذا عنكم؟!

كنت أشاهد فيلما وثائقيا عن قصة حياة عمة "جاكلين أوناسيس" وابنتها، وكيف تحول منزلهما إلى مزبلة من جراء اكتناز كل شيء حتى علب طعام القطط الفارغة والتي ملأت الغرف، لدرجة أن اشتكى الجيران من خطر تلوث بيئتهم في حال بقائهما في الحي، وطالبوا بطردهما! الآن ما مرت به السيدتان وكيف تم التعامل معهما هو انعكاس لأقصى الحالات التي قد يصل إليها من يعانون من هذه المتلازمة، والتاريخ الموثق لمثل هذه الحالات تعكسه صحف الغرب وأفلامه الوثائقية والدراسات، أما عندنا فيكاد يكون ذكرها مفقودا، إلا من رآها أو عايشها خلال مسار حياته، بالنسبة لي لم أجدها حتى في أدبنا، صحفنا أو أفلامنا الوثائقية، ولكنني شاهدت شيئا مشابها لذلك في صغري، فبالقرب من مدرستي كانت تسكن أختان بيتا كان يدل على الإهمال من الخارج، وإن اقتربت منه رأيت عالما من القذارة والفوضى! برأيي أن من دفعهما إلى تلك الحالة المتردية ليس سوى المجتمع الذي قام برفضهما وتجاهلهما بل جعلهما أضحوكة الحي أو مادة للتندر والتسلية! يقول يوربيديس؛ كاتب التراجيديا الإغريقي: "تقع المأساة عندما تصبح الكراهية أكثر من الحب"، وأنا أضيف هنا أنه تقع المأساة حين نرفض أن نرى ما يجري على من هم حولنا، والمأساة الأكبر حين يكون هؤلاء من الأهل أو المعارف أو الجيران!

هل خطر في بالنا أن الكثير إن لم تكن الغالبية يعيش هذه الحالة بشكل مختلف ودرجات متفاوتة، لكنه يجري في نفس المساق؟ هل نعلم أن ما نعاني منه يطلق عليه "متلازمة اكتناز المعلومات"؟ هنالك من يكتنز المعلومات في ذاكرة الحاسوب، وحين تمتلئ يشتري أخرى، وهكذا قد تستمر العملية إلى ما لا نهاية! هل توقفنا يوما وسألنا أنفسنا هل حقا نحتاج كل هذه المعلومات؟ الذي أعرفه أن العقل البشري يخزن المعلومات ويخلق الروابط بينها لكي يرجع إليها حين الحاجة لتساعده في فهم أو تحليل أو حكم أو حتى استرجاع مشاعر معينة، المهم أنه ينتقي مما ترك فيه الأثر، وليس ما حفظه دون معنى، لأن كل ذلك يتسلل من الذاكرة، فالعقل يلفظه مع مرور الزمن، ولكن الذاكرة المصطنعة تخزن دون تفكير أو معنى؛ حسب الأوامر تخزن كل شيء وأي شيء! السؤال هنا أننا نستطيع أن نسترجع معلومة، ولكن هل نستطيع أن نسترجع انطباعا أو مشاعر أو حكما معينا؟! هل نستطيع أن نبحث عن "المعنى"؟ هل يوجد كلمات مفتاحية تمكننا من الإبحار في الذاكرة الاصطناعية تساعدنا في التوصل إلى كل ذلك؟ بالتخزين على هذا الشكل ابتعدنا عن روح الذاكرة وما تحمله، ابتعدنا عن مهارات التفكير والحكم السليم، ابتعدنا عن التواصل الحقيقي مع ذاتنا!

لست ضد جمع المعلومات، ولكنني ضد من يجمعها على حساب غيره؛ أي يجمعها ويحرم غيره من الاستفادة منها، بأن يقال عنه مختص ويكون المرجع بحيث لا يشارك إلا عند الدفع، ومن يجمع معلومات عن خصومه كي يستخدمها كسلاح يضربهم بها عند الحاجة، ثم قد لا نكون ممن يكتنز المعلومات وقد نكون، وقد لا يعلم من يكتنز المعلومات أنها تفيد غيره وقد يعلم، وربما هنالك من يعتبرها ملكا خاصا له بينما هي ليست كذلك، الفرضيات كثيرة ولا نستطيع إهمالها، المهم هنا ألا يصل الأمر بنا في جمع المعلومات إلى الاكتناز المُجرد! يجب أن نحاول أن نراجع أنفسنا حتى لا نبتعد عن العقل والتفكير، ولا نبتعد عن القلب والضمير، ولا نبتعد عن المشاعر والوجدان، فمن خلال إدراكنا وفهم هذه الظاهرة إن كانت فينا أو في غيرنا، نكون على الأقل قادرين على مواجهتها إيجابيا، بحيث نتمكن من معالجتها لبناء بيئات تعاونية حيث يزدهر الفرد بازدهار المجاميع.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23001
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع23001
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر767082
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45829470
حاليا يتواجد 3832 زوار  على الموقع