موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

القهوة في باريس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما المشاعر التي تنتاب أحدنا حين يأتي عاصمة أخرى غير عاصمة بلاده، أو مدينة من غير مدنها، أقام فيها في شبابه للدراسة، ثم عاد إلى الوطن وأخذته دوامة الحياة والعمل سنوات أو عقوداً، ثم لأمر ما يأتي في زيارة لها بعد كل هذا العمر، باحثاً عن مرابع الذكرى فيها؟

 

من يفعل ذلك يخالف النصيحة التي أسداها لنا غراهام غرين بأنه إذا أَدْرَكنا الحنين إلى مكانٍ ما، فعلينا ألا نعود له أبداً، ولعله كان يشير إلى أننا لن نعثر على ذكرياتنا فيه، فللزمن حكمه وفعله، لأننا سنجد مكاناً آخر غير ذاك الذي خلّفناه.

ينتابني هذا الشعور كلما زرتُ بيروت، التي أقمت فيها سنوات خمساً في سني الشباب، فحين أمشي في الشارع المحاذي لمبني الجامعة الأمريكية هناك، أو في شارع الحمرا وتفرعاته، أجدني إزاء مكان آخر أعرفه ولا أعرفه في آن. أعرفه لأنه لا يزال كما هو، لكن ملامحه هي التي تغيرت، ما كان مقهى مترعاً بالحكايات بات محلاً لبيع الملابس، ما كان مطعماً حميماً أنيقاً غدا محلاً لبيع «الشاورما» أو الفلافل، ما كان دار سينما غدا محلاً تجارياً، وهكذا.

من ذلك أن دار السينما التي شاهدت فيها لأول مرة في حياتي فيلم «زوربا»، تغيرت وظيفتها كلياً. في ذاكرتي هذا المكان مطبوع بأنطوني كوين وهو يرقص رقصة «زوربا» الشهيرة على موسيقى ميكيس ثيودراكيس، وأنا شاهدت الفيلم قبل أن أقرأ الرواية، وبعد أن قرأتها ازددت تعلقاً بالفيلم، فلا يعود بوسعي الإفلات من شعور بالأسى لأن حيزاً من ذاكرتي قد زال نهائياً وإلى الأبد، كأني مالك للمقعد الذي جلستُ عليه ذات يوم قبل نحو أربعين عاماً في تلك الدار أشاهد الفيلم.

في المحال والمطاعم المجاورة لمبنى الجامعة ستشاهد الشبان والصبايا مملوئين بضجيج الحياة وفرح الصبا. إنهم يشبهون أولئك الذين كنت أمشي في صفوفهم قبل عقود في نفس الشارع، لكن شيئاً مهماً تغير، هو أني كنت يومها واحداً من أولئك الذين كانوا، عمراً وتفكيراً، بينما لم أعد واحداً من هؤلاء الذين يطوفون الشارع نفسه وبذات الدرجة من الضجيج، لا عمراً ولا تفكيراً.

أتى سلامة موسى الذي ربتني كتبه، باريس التي عاش ليس بعيداً عنها في مدرسة داخلية يتعلم اللغة الفرنسية بعد أربعين سنة، وكان قد بلغ السبعين من عمره. وكتب، ساعتها، أنه بات ينظر للمدينة بعين الشيخوخة، ولعله قال الكهولة، لذا تغير في عينه الشيء الكثير، لكن شيئاً واحداً ظلَّ كما هو: مذاق القهوة.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1355
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33270
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر825871
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50802522
حاليا يتواجد 2215 زوار  على الموقع