موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

القهوة في باريس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما المشاعر التي تنتاب أحدنا حين يأتي عاصمة أخرى غير عاصمة بلاده، أو مدينة من غير مدنها، أقام فيها في شبابه للدراسة، ثم عاد إلى الوطن وأخذته دوامة الحياة والعمل سنوات أو عقوداً، ثم لأمر ما يأتي في زيارة لها بعد كل هذا العمر، باحثاً عن مرابع الذكرى فيها؟

 

من يفعل ذلك يخالف النصيحة التي أسداها لنا غراهام غرين بأنه إذا أَدْرَكنا الحنين إلى مكانٍ ما، فعلينا ألا نعود له أبداً، ولعله كان يشير إلى أننا لن نعثر على ذكرياتنا فيه، فللزمن حكمه وفعله، لأننا سنجد مكاناً آخر غير ذاك الذي خلّفناه.

ينتابني هذا الشعور كلما زرتُ بيروت، التي أقمت فيها سنوات خمساً في سني الشباب، فحين أمشي في الشارع المحاذي لمبني الجامعة الأمريكية هناك، أو في شارع الحمرا وتفرعاته، أجدني إزاء مكان آخر أعرفه ولا أعرفه في آن. أعرفه لأنه لا يزال كما هو، لكن ملامحه هي التي تغيرت، ما كان مقهى مترعاً بالحكايات بات محلاً لبيع الملابس، ما كان مطعماً حميماً أنيقاً غدا محلاً لبيع «الشاورما» أو الفلافل، ما كان دار سينما غدا محلاً تجارياً، وهكذا.

من ذلك أن دار السينما التي شاهدت فيها لأول مرة في حياتي فيلم «زوربا»، تغيرت وظيفتها كلياً. في ذاكرتي هذا المكان مطبوع بأنطوني كوين وهو يرقص رقصة «زوربا» الشهيرة على موسيقى ميكيس ثيودراكيس، وأنا شاهدت الفيلم قبل أن أقرأ الرواية، وبعد أن قرأتها ازددت تعلقاً بالفيلم، فلا يعود بوسعي الإفلات من شعور بالأسى لأن حيزاً من ذاكرتي قد زال نهائياً وإلى الأبد، كأني مالك للمقعد الذي جلستُ عليه ذات يوم قبل نحو أربعين عاماً في تلك الدار أشاهد الفيلم.

في المحال والمطاعم المجاورة لمبنى الجامعة ستشاهد الشبان والصبايا مملوئين بضجيج الحياة وفرح الصبا. إنهم يشبهون أولئك الذين كنت أمشي في صفوفهم قبل عقود في نفس الشارع، لكن شيئاً مهماً تغير، هو أني كنت يومها واحداً من أولئك الذين كانوا، عمراً وتفكيراً، بينما لم أعد واحداً من هؤلاء الذين يطوفون الشارع نفسه وبذات الدرجة من الضجيج، لا عمراً ولا تفكيراً.

أتى سلامة موسى الذي ربتني كتبه، باريس التي عاش ليس بعيداً عنها في مدرسة داخلية يتعلم اللغة الفرنسية بعد أربعين سنة، وكان قد بلغ السبعين من عمره. وكتب، ساعتها، أنه بات ينظر للمدينة بعين الشيخوخة، ولعله قال الكهولة، لذا تغير في عينه الشيء الكثير، لكن شيئاً واحداً ظلَّ كما هو: مذاق القهوة.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14638
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع100983
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر429325
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47942018