موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

القهوة في باريس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما المشاعر التي تنتاب أحدنا حين يأتي عاصمة أخرى غير عاصمة بلاده، أو مدينة من غير مدنها، أقام فيها في شبابه للدراسة، ثم عاد إلى الوطن وأخذته دوامة الحياة والعمل سنوات أو عقوداً، ثم لأمر ما يأتي في زيارة لها بعد كل هذا العمر، باحثاً عن مرابع الذكرى فيها؟

 

من يفعل ذلك يخالف النصيحة التي أسداها لنا غراهام غرين بأنه إذا أَدْرَكنا الحنين إلى مكانٍ ما، فعلينا ألا نعود له أبداً، ولعله كان يشير إلى أننا لن نعثر على ذكرياتنا فيه، فللزمن حكمه وفعله، لأننا سنجد مكاناً آخر غير ذاك الذي خلّفناه.

ينتابني هذا الشعور كلما زرتُ بيروت، التي أقمت فيها سنوات خمساً في سني الشباب، فحين أمشي في الشارع المحاذي لمبني الجامعة الأمريكية هناك، أو في شارع الحمرا وتفرعاته، أجدني إزاء مكان آخر أعرفه ولا أعرفه في آن. أعرفه لأنه لا يزال كما هو، لكن ملامحه هي التي تغيرت، ما كان مقهى مترعاً بالحكايات بات محلاً لبيع الملابس، ما كان مطعماً حميماً أنيقاً غدا محلاً لبيع «الشاورما» أو الفلافل، ما كان دار سينما غدا محلاً تجارياً، وهكذا.

من ذلك أن دار السينما التي شاهدت فيها لأول مرة في حياتي فيلم «زوربا»، تغيرت وظيفتها كلياً. في ذاكرتي هذا المكان مطبوع بأنطوني كوين وهو يرقص رقصة «زوربا» الشهيرة على موسيقى ميكيس ثيودراكيس، وأنا شاهدت الفيلم قبل أن أقرأ الرواية، وبعد أن قرأتها ازددت تعلقاً بالفيلم، فلا يعود بوسعي الإفلات من شعور بالأسى لأن حيزاً من ذاكرتي قد زال نهائياً وإلى الأبد، كأني مالك للمقعد الذي جلستُ عليه ذات يوم قبل نحو أربعين عاماً في تلك الدار أشاهد الفيلم.

في المحال والمطاعم المجاورة لمبنى الجامعة ستشاهد الشبان والصبايا مملوئين بضجيج الحياة وفرح الصبا. إنهم يشبهون أولئك الذين كنت أمشي في صفوفهم قبل عقود في نفس الشارع، لكن شيئاً مهماً تغير، هو أني كنت يومها واحداً من أولئك الذين كانوا، عمراً وتفكيراً، بينما لم أعد واحداً من هؤلاء الذين يطوفون الشارع نفسه وبذات الدرجة من الضجيج، لا عمراً ولا تفكيراً.

أتى سلامة موسى الذي ربتني كتبه، باريس التي عاش ليس بعيداً عنها في مدرسة داخلية يتعلم اللغة الفرنسية بعد أربعين سنة، وكان قد بلغ السبعين من عمره. وكتب، ساعتها، أنه بات ينظر للمدينة بعين الشيخوخة، ولعله قال الكهولة، لذا تغير في عينه الشيء الكثير، لكن شيئاً واحداً ظلَّ كما هو: مذاق القهوة.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6183
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161144
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر641533
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54653549
حاليا يتواجد 2756 زوار  على الموقع