موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الأردن ومحنة اللاجئين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

محنة الأردن في استقبال اللاجئين قد لا يرى الكثيرون جميع زوايا ومنحنياتها، ويرى البعض المسألة من زاوية أحادية، إذ تصلهم الصورة من خلال نتف ضيئلة جدا من قضية كبيرة جدا ، ويُختصر كلّ ذلك بخبر أو تقرير تلفزيوني يأتي على قضية اللاجئين في الأردن في فترات متباعدة.

 

اعتقد أن أكثر من يعرف التفاصيل الدقيقة لقضية اللاجئين في الأردن هم العراقيون، إذ لهم تاريخ ليس بالقصير في اللجوء والنزوح والغربة، وإذا تتصدى الأخبار لقضية اللاجئين السوريين الذين يضطرون دخول الأردن بسبب الظروف الصعبة التي تعصف ببلدهم خلال السنوات القليلة الماضية أي بعد عام 2012 ، فإن الموجة الأولى للاجئين العراقيين قد امتدت إلى ما يقرب من ربع قرن مقترنة ببدايات الحصار القاسي الذي فرض على العراق منذ عام 1990 وما تركه من أوجاع وجوع وامراض ولم يبق شيئا دون أن يفتك به، في تلك السنوات بدأت رحلة العراقيين في الهجرة واللجوء.

للتاريخ نقول إنه ليس هناك دولة عربية واحدة فتحت أبوابها للاجئين العراقيين وبعد ذلك السوريين إلا الأردن، وعندما دخل المحتلون العراق عام 2003 وتم استهداف الكفاءات العراقية من قبل الاشرار بمختلف مسمياتهم وعناوينهم غادر الكثيرون إلى الأردن وبعضهم غادر منها صوب المعلوم والمجهول في عالم الغربة.

ومع اشتداد محنة اهلنا في سوريا فقد كانت وجهة الناس هناك صوب الأردن ايضا، وتقول الإحصاءات أن اكثر من مليون مواطن سوري يعيشون حاليا في الأردن إلى جانب اكثر من نصف مليون عراقي، كما أن مجموع العراقيين الذين دخلوا الأردن خلال ربع قرن فقد يتجاوز المليونيين مواطن، لكن الكثير من هؤلاء هاجر إلى اماكن اخرى بعد أن يأس من اصلاح اوضاع العراق.

كلنا نعلم أن الأردن بلد بلا موارد، فهو لا يمتلك ثروات نفطية ولا غاز، وأنه بلا مصادر للمياه، وأنه يستورد المشتقات النفطية، ورغم ذلك تجده يقدم الكهرباء والتعليم وجميع الخدمات للاجئين العراقيين والسوريين، ويتوزع هؤلاء بين قاطنين في مخيمات خاصة باللاجئين السوريين أو في مناطق الأردن الاخرى، اما العراقيون فلم يحصلوا على رعاية أممية أو عربية.

أن عمر اللجوء في الأردن قد طال وبدلا من أن يتم ايجاد حلول حقيقية لمعضلاتهم فأن الصراعات الدولية والإقليمية والعربية تزداد يوميا ما تضفي المزيد من التعقيد عليها.

وأن الدول العربية التي تسبح بلدانهم على محيطات من النفط والغاز لم تقدم دعما للاجئين في الأردن من اولئك اللذين ينامون تحت سياط البرد القارس وحرارة الصيف اللاهبة، ولم يقدموا الدعم للأردن البلد المضيف للملايين من السوريين والعراقيين، وحكومة بغداد لم تكلف نفسها لتقدم معونات من المشتقات النفطية – على الاقل – للعراقيين اللاجئين في الأردن.

أنه لمن الصعب أن يستقبل بلد ما يقرب من ربع سكانه من اللاجئين وهو بلا إمكانات ومن المعيب أن لا يتم دعم هذا البلد، فهو البلد العربي الوحيد الذي احتضن هذه الحشود المليونية من المساكين اللاجئين.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2652
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184360
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر664749
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54676765
حاليا يتواجد 2733 زوار  على الموقع