موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

خيانة الأمل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بين أن تكون الأنظمة (الوطنية) العربية قد فشلت، أو أن تكون قد أفشلت، مسافة لا تُرى. هناك فرق بين الوضعين بالتأكيد، غير أن ذلك الفرق لا يصلح أن يكون ذريعة لتبرير الفشل في أي حال من حالاته.

 

فالأنظمة التي سمحت للآخرين بإفشالها هي أنظمة فاشلة أصلا. أي أنها تحمل بذرة الفشل داخلها.

أما حين تهاوت تلك الأنظمة فإنها أخذت معها كل عناصر خبرتها في إخضاع الشعوب وإلهائها وتمرير الوقت من أجل أن لا يكون ذلك الفشل مرئيا، وكان الأمل من بين أهم تلك العناصر.

هل كان الأمل الذي أنعش حياة الشعوب في العالم العربي عبر نصف قرن برذاذ تكهناته مجرد كذبة اخترعتها الأجهزة الدعائية التابعة لتلك الأنظمة؟ من المحتمل أن يكون الأمر كذلك.

وإلا فما الذي يجعل فئات كثيرة من تلك الشعوب تستسلم للقبول بالأحزاب والتيارات الدينية، المتطرفة والمعتدلة على حد سـواء، والتي لـم تكلف نفسها، يوما، عناء تضليل قاعدتها الشعبيـة بالأمل، مكتفية بالوصفات الجاهزة التي تعدُ الصالحين مـن الأتباع بحياة سعيدة في حقبة ما بعد الموت.

ليس صحيحا، إذن، أن حالة الصعود التي عاشتها مختلف الجماعات الدينية المتطرفة مردها إلى قدرتها على إقناع الشباب بسلامة برامجها، من أجل إصلاح ما فسد من أساليب العيش، وتقويم ما اعوجَّ من طرق التفكير، وصولا إلى الحياة الفاضلة.

فلو كان ذلك صحيحا لما لجأت تلك الجماعات إلى إقناع أتباعها بأفضلية الموت انتحارا، على بناء الحياة كدحا، والمقاومة صمودا.

ما أشاعته تلـك الجماعـات بين أتباعها من يأس من الحياة ومن ازدراء لفكرة استمرار الآخرين في العيش، إنما يعكس رغبة أولئك الأتباع في أن لا يروا مجتمعا يسعى إلى تدارك أخطائه في البناء السيـاسي، بعـد أن سدت أمامهم أبواب الأمل.

أتوقع أن كثيرا مـن الشباب الـذين أغوتهـم الجماعات الدينية هم ضحـايا حالة الغموض التي نتجت عـن ذلـك الفـشل الذي أقفلت الأنظمة الـوطنية عليـه طريقهـا في تصريف شؤونهـا، بعـد أن أدركت عمق الهـوة التي تفصل بينـها وبين ما كانت تـوهـم نفسهـا وشعـوبها بقرب الوصول إليه.

في لحظة ما فقدت الحبوب المخدرة التي كانت الدعاية الرسمية توزعها على “الجماهير” قدرتها على التأثير المطلوب. وهي اللحظة التي شعرت الجماعات الدينية بأنها مواتية لخروجها من أقبيتها السرية والقبض على المجتمع وهو في أشد حالاته ضعفا ورثاثة.

ما حدث كان أكثر يسرا مما تخيلته زعامات تلك الجماعات.

فما لم يكن يتوقعه أحد في العراق، على سبيل المثال، أن يتصدر مرشحو حزب الدعوة الإسلامي قائمة الفائزين في أول انتخابات يشهدها العراق في ظل الاحتلال الأميركي.

المفاجئ في الأمر أن المزاج الشعبي في العراق لم يكن قبل الاحتلال دينيا. فما سر ذلك الاستسلام الذي جر البلاد إلى كارثة، إن لم تكن أسوأ من كارثة الاحتلال فإنها تدانيها في ما ستتركه من آثار سلبية على مستقبل العراق؟

في الوقت الذي قطفت حركة النهضة أول ثمار الثورة التونسية، فإن جماعة الإخوان المسلمين صعدت على أكتاف الشباب المصري المتمرد الذي لم يرفع في تظاهراته شعارا دينيا واحدا.

أما في سوريا فإن الإرهاب الديني وأد الثورة في أشهرها الأولى وسار بها إلى حتفها.

وقد يكون من المؤلم السؤال عن حجم الأمل الذي خلفه الأخ معمر القذافي في نفوس رعايا جماهيريته التي انقرضت. لقد كان نظام القذافي نموذجا مثاليا في خيانته للأمل الذي كان واحدة من أهم صناعاته الوطنية.

وإذا ما كان فشل الجماعات الدينية في إدارة شؤون المجتمع متوقعا، فإن ما لم يكن متوقعا أن تعترف تلك الجماعات بفشلها من أجل أن تهبَ المجتمع فرصة للعودة إلى سويته. كانت حركة النهضة في تونس استثناء لا يتكرر.

وكما أرى فإن شعوبنا ستظل عاجزة عن التماهي مع إرادتها ما لم تهتدِ إلى الطريق التي تقود إلى الأمل، الذي لن يكون كذبة هذه المرة.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15634
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129446
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر875920
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53008352
حاليا يتواجد 2652 زوار  على الموقع