موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

خيانة الأمل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بين أن تكون الأنظمة (الوطنية) العربية قد فشلت، أو أن تكون قد أفشلت، مسافة لا تُرى. هناك فرق بين الوضعين بالتأكيد، غير أن ذلك الفرق لا يصلح أن يكون ذريعة لتبرير الفشل في أي حال من حالاته.

 

فالأنظمة التي سمحت للآخرين بإفشالها هي أنظمة فاشلة أصلا. أي أنها تحمل بذرة الفشل داخلها.

أما حين تهاوت تلك الأنظمة فإنها أخذت معها كل عناصر خبرتها في إخضاع الشعوب وإلهائها وتمرير الوقت من أجل أن لا يكون ذلك الفشل مرئيا، وكان الأمل من بين أهم تلك العناصر.

هل كان الأمل الذي أنعش حياة الشعوب في العالم العربي عبر نصف قرن برذاذ تكهناته مجرد كذبة اخترعتها الأجهزة الدعائية التابعة لتلك الأنظمة؟ من المحتمل أن يكون الأمر كذلك.

وإلا فما الذي يجعل فئات كثيرة من تلك الشعوب تستسلم للقبول بالأحزاب والتيارات الدينية، المتطرفة والمعتدلة على حد سـواء، والتي لـم تكلف نفسها، يوما، عناء تضليل قاعدتها الشعبيـة بالأمل، مكتفية بالوصفات الجاهزة التي تعدُ الصالحين مـن الأتباع بحياة سعيدة في حقبة ما بعد الموت.

ليس صحيحا، إذن، أن حالة الصعود التي عاشتها مختلف الجماعات الدينية المتطرفة مردها إلى قدرتها على إقناع الشباب بسلامة برامجها، من أجل إصلاح ما فسد من أساليب العيش، وتقويم ما اعوجَّ من طرق التفكير، وصولا إلى الحياة الفاضلة.

فلو كان ذلك صحيحا لما لجأت تلك الجماعات إلى إقناع أتباعها بأفضلية الموت انتحارا، على بناء الحياة كدحا، والمقاومة صمودا.

ما أشاعته تلـك الجماعـات بين أتباعها من يأس من الحياة ومن ازدراء لفكرة استمرار الآخرين في العيش، إنما يعكس رغبة أولئك الأتباع في أن لا يروا مجتمعا يسعى إلى تدارك أخطائه في البناء السيـاسي، بعـد أن سدت أمامهم أبواب الأمل.

أتوقع أن كثيرا مـن الشباب الـذين أغوتهـم الجماعات الدينية هم ضحـايا حالة الغموض التي نتجت عـن ذلـك الفـشل الذي أقفلت الأنظمة الـوطنية عليـه طريقهـا في تصريف شؤونهـا، بعـد أن أدركت عمق الهـوة التي تفصل بينـها وبين ما كانت تـوهـم نفسهـا وشعـوبها بقرب الوصول إليه.

في لحظة ما فقدت الحبوب المخدرة التي كانت الدعاية الرسمية توزعها على “الجماهير” قدرتها على التأثير المطلوب. وهي اللحظة التي شعرت الجماعات الدينية بأنها مواتية لخروجها من أقبيتها السرية والقبض على المجتمع وهو في أشد حالاته ضعفا ورثاثة.

ما حدث كان أكثر يسرا مما تخيلته زعامات تلك الجماعات.

فما لم يكن يتوقعه أحد في العراق، على سبيل المثال، أن يتصدر مرشحو حزب الدعوة الإسلامي قائمة الفائزين في أول انتخابات يشهدها العراق في ظل الاحتلال الأميركي.

المفاجئ في الأمر أن المزاج الشعبي في العراق لم يكن قبل الاحتلال دينيا. فما سر ذلك الاستسلام الذي جر البلاد إلى كارثة، إن لم تكن أسوأ من كارثة الاحتلال فإنها تدانيها في ما ستتركه من آثار سلبية على مستقبل العراق؟

في الوقت الذي قطفت حركة النهضة أول ثمار الثورة التونسية، فإن جماعة الإخوان المسلمين صعدت على أكتاف الشباب المصري المتمرد الذي لم يرفع في تظاهراته شعارا دينيا واحدا.

أما في سوريا فإن الإرهاب الديني وأد الثورة في أشهرها الأولى وسار بها إلى حتفها.

وقد يكون من المؤلم السؤال عن حجم الأمل الذي خلفه الأخ معمر القذافي في نفوس رعايا جماهيريته التي انقرضت. لقد كان نظام القذافي نموذجا مثاليا في خيانته للأمل الذي كان واحدة من أهم صناعاته الوطنية.

وإذا ما كان فشل الجماعات الدينية في إدارة شؤون المجتمع متوقعا، فإن ما لم يكن متوقعا أن تعترف تلك الجماعات بفشلها من أجل أن تهبَ المجتمع فرصة للعودة إلى سويته. كانت حركة النهضة في تونس استثناء لا يتكرر.

وكما أرى فإن شعوبنا ستظل عاجزة عن التماهي مع إرادتها ما لم تهتدِ إلى الطريق التي تقود إلى الأمل، الذي لن يكون كذبة هذه المرة.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27689
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65169
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر743555
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56662392
حاليا يتواجد 2993 زوار  على الموقع