موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

بطالة المرأة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من أوضح تعريفات الفساد الإداري ما يتعلق: بالهدر وسوء استعمال الموارد العامة، والقصور عن إدارة المقدرات المادية والبشرية بشكلها الأمثل، فإذا كان تعليم المرأة لدينا بدأ عام 1960،

والدولة خصصت طوال ما يربو على النصف قرن جزءا كبيرا من مقدراتها الاقتصادية لتعليم وتأهيل وتدريب المرأة، حتى إذا ما وصلنا عام 2016، نجد أن نسبة البطالة النسائية المحلية وصلت إلى 32،8% الأعلى عالميا حسب تقرير صندوق النقد الدولي، عندها لابد من التوقف ومراجعة الأرقام السابقة.

 

فهذه الأرقام يجب ألا تمر بسهولة فهي لا تتعلق فقط بالهدر المالي والبشري الوطني، بل تتجاوزه للعبث بالاستقرار الاجتماعي وانعكاسات هذا على الاستقرار السياسي والأمني، فرفع الدعم الاقتصادي عن الأسرة، سيعرض الطبقة الوسطى للإعالة أي (الأسرة التي تعتمد على دخل فرد واحد فقط من أفرادها)، والجميع يعلم ان استقرار ورفاه الطبقة المتوسطة هو عادة الذي يحفظ توازن المجتمعات.

ولا أدري عن المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد محليا كنزاهة، وهيئة الرقابة والتحقيق.. كيف تناولت الفساد الإداري المتعلق بملف المرأة، والذي يمثل أحد أبرز مواضع الهدر الوطني، ولكنه مجلل بغشاوة من الأعراف التي ترفض أن تكون جزءا من المسيرة الوطنية.

ولن نقول جديدا هنا إذا ما ذكرنا أنه كلما اقتربت المواطنة من مواضع صناعة القرار، أزالت عقبة كانت قد رفعت في مسيرة مشاركتها وتمكينها، هنا نجدها مناسبة طيبة لنحتفي بتعيينات الأسبوع الماضي (البروفيسورة أسماء باهرمز في وزارة النقل، وغادة السبيعي في وزارة التخطيط).

هذه المشاعل الواعدة تحيلنا إلى أن المسيرة ما برحت طويلة ضد من يعبث بالمقدرات الوطنية، ويعرقل دورة الاقتصاد الوطني داخليا.

ولنأخذ لمحات سريعة من المشهد.

- المرأة في مجال الأعمال والاستثمار يرتفع في وجهها اشتراطات الولي العائلي والرسمي والإداري، بحيث تبقى في خانة نصف مواطنة، أو حتى ربع مواطنة.

- المشروع الايجابي الكبير في توظيف المواطنات في بيع أدوات ولوازم النساء، يُحاصر من لوبي مثلث ضلعه الأول أصحاب الأجندات الظلامية المتمركزين على العديد من المفاصل، الضلع الثاني مجموعة من التجار الجشعين الذين يسعون إلى العامل الأجنبي الرخيص، ويسرقون اللقمة من صحون بنات الوطن ويراكمونها داخل ذممهم الواسعة، أما الثالث فهو وزارة العمل غير القادرة على المحافظة على مكتسبات المواطنات، وبشكل منقطع عن مشروعات التنمية وطموحها في الاستثمار في الانسان السعودي.

- قطاع كبير من الصيدلانيات أعدت لهن وزارة العمل خطة للمشاركة، ولكن الخطة أجهضت بشكل غامض عبر مهدري المال الوطني العام.

- وعادت السلطانات المنسيات، المواطنات النبيلات يفترشن الأرصفة كبائعات، يكابدن وعثاء الطريق وغبار نعال البائع الأجنبي المستظل بالدكاكين المكيفة؛ لأن الذهنية الاقصائية تجد أن هذا هو المكان الذي يليق بهن، تماما كوزارة الشؤون البلدية التي أفسدت فكرة تمكين المواطنة ومسؤوليتها المشتركة في الانتخابات البلدية عبر إعادة اختراع الحرملك البلدي.

المحصلة:

مسؤولية كبرى تنتظر هيئة الفساد وهيئة الرقابة والتحقيق في متابعة والأخذ على يد من يضع العصيّ في عجلة مركبة الوطن، ويمنع الوطن من الاستثمار في طاقاته ومقدراته ويسلمها للهدر والتبديد.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29531
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع260132
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر623954
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55540433
حاليا يتواجد 2454 زوار  على الموقع