موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

بطالة المرأة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من أوضح تعريفات الفساد الإداري ما يتعلق: بالهدر وسوء استعمال الموارد العامة، والقصور عن إدارة المقدرات المادية والبشرية بشكلها الأمثل، فإذا كان تعليم المرأة لدينا بدأ عام 1960،

والدولة خصصت طوال ما يربو على النصف قرن جزءا كبيرا من مقدراتها الاقتصادية لتعليم وتأهيل وتدريب المرأة، حتى إذا ما وصلنا عام 2016، نجد أن نسبة البطالة النسائية المحلية وصلت إلى 32،8% الأعلى عالميا حسب تقرير صندوق النقد الدولي، عندها لابد من التوقف ومراجعة الأرقام السابقة.

 

فهذه الأرقام يجب ألا تمر بسهولة فهي لا تتعلق فقط بالهدر المالي والبشري الوطني، بل تتجاوزه للعبث بالاستقرار الاجتماعي وانعكاسات هذا على الاستقرار السياسي والأمني، فرفع الدعم الاقتصادي عن الأسرة، سيعرض الطبقة الوسطى للإعالة أي (الأسرة التي تعتمد على دخل فرد واحد فقط من أفرادها)، والجميع يعلم ان استقرار ورفاه الطبقة المتوسطة هو عادة الذي يحفظ توازن المجتمعات.

ولا أدري عن المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد محليا كنزاهة، وهيئة الرقابة والتحقيق.. كيف تناولت الفساد الإداري المتعلق بملف المرأة، والذي يمثل أحد أبرز مواضع الهدر الوطني، ولكنه مجلل بغشاوة من الأعراف التي ترفض أن تكون جزءا من المسيرة الوطنية.

ولن نقول جديدا هنا إذا ما ذكرنا أنه كلما اقتربت المواطنة من مواضع صناعة القرار، أزالت عقبة كانت قد رفعت في مسيرة مشاركتها وتمكينها، هنا نجدها مناسبة طيبة لنحتفي بتعيينات الأسبوع الماضي (البروفيسورة أسماء باهرمز في وزارة النقل، وغادة السبيعي في وزارة التخطيط).

هذه المشاعل الواعدة تحيلنا إلى أن المسيرة ما برحت طويلة ضد من يعبث بالمقدرات الوطنية، ويعرقل دورة الاقتصاد الوطني داخليا.

ولنأخذ لمحات سريعة من المشهد.

- المرأة في مجال الأعمال والاستثمار يرتفع في وجهها اشتراطات الولي العائلي والرسمي والإداري، بحيث تبقى في خانة نصف مواطنة، أو حتى ربع مواطنة.

- المشروع الايجابي الكبير في توظيف المواطنات في بيع أدوات ولوازم النساء، يُحاصر من لوبي مثلث ضلعه الأول أصحاب الأجندات الظلامية المتمركزين على العديد من المفاصل، الضلع الثاني مجموعة من التجار الجشعين الذين يسعون إلى العامل الأجنبي الرخيص، ويسرقون اللقمة من صحون بنات الوطن ويراكمونها داخل ذممهم الواسعة، أما الثالث فهو وزارة العمل غير القادرة على المحافظة على مكتسبات المواطنات، وبشكل منقطع عن مشروعات التنمية وطموحها في الاستثمار في الانسان السعودي.

- قطاع كبير من الصيدلانيات أعدت لهن وزارة العمل خطة للمشاركة، ولكن الخطة أجهضت بشكل غامض عبر مهدري المال الوطني العام.

- وعادت السلطانات المنسيات، المواطنات النبيلات يفترشن الأرصفة كبائعات، يكابدن وعثاء الطريق وغبار نعال البائع الأجنبي المستظل بالدكاكين المكيفة؛ لأن الذهنية الاقصائية تجد أن هذا هو المكان الذي يليق بهن، تماما كوزارة الشؤون البلدية التي أفسدت فكرة تمكين المواطنة ومسؤوليتها المشتركة في الانتخابات البلدية عبر إعادة اختراع الحرملك البلدي.

المحصلة:

مسؤولية كبرى تنتظر هيئة الفساد وهيئة الرقابة والتحقيق في متابعة والأخذ على يد من يضع العصيّ في عجلة مركبة الوطن، ويمنع الوطن من الاستثمار في طاقاته ومقدراته ويسلمها للهدر والتبديد.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4003
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258195
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر586537
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48099230