موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

تاريخ في الصدور

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حيوات كل الناس جديرة بأن تروى مهما كانت بسيطة. لعل سلامة موسى هو القائل مرةً شيئاً من هذا القبيل في مقدمة مذكراته، فحياة الإنسان هي سيرة بمحطات، فيها النجاحات وفيها الكبوات التي يمكن النهوض منها ثانيةً.

وفيها أيضاً الانكسارات التي قد لا يقوى المرء على تجاوزها، ثم إن كل إنسان شاهد على مرحلة أو مراحل، فحين يتحدث عن نفسه، يتحدث، أيضاً، عن سمات تلك المرحلة وأهم أحداثها، فلا تكون الحصيلة مجرد ذاكرة فرد، وإنما هي، بصورة من الصور، ذاكرة جمعية أيضاً.

 

لكن في الغالب الأعم فإن غالبية الناس يعيشون ويموتون دون أن يفعلوا ذلك، لأنهم غير قادرين على أن يدونوا ما عاشوه، وحتى لو رغبوا فلن يجدوا من يساعدهم في هذا التدوين. وإذا كانت حياة الناس العاديين بها من أوجه الشبه الشيء الكثير، بحيث أننا من خلال تتبع سيرة أحدهم يمكننا الوقوف على خصائص الرحلة الزمنية التي مرّ بها جيله، فإن هناك شخصيات اضطلعت بأدوار مهمة في محطات من حياتها، وفي جعبتها الكثير من الأسرار، ما يجعل من الخسارة ألا نقف على ذلك من خلال تدوين سيرها.

الكثيرون يقولون، تواضعاً، إنه ليس في حياتهم ما يستحق أن يروى، وهم في ذلك مخطئون، ولكن يظل أن إحدى أهم العقبات التي تحول دون ذلك هي مساحة الحرية التي يوفرها المجتمع لأفراده، فكلما ضاقت مساحتها بات متعذراً على الناس أن تروي وقائع أو أسراراً من التاريخ، كانوا طرفاً فيها، أو كانوا من صناعها، أو على الأقل على اطلاع بها، خشية المساءلة أو أن يلحق بهم أو بعائلاتهم ضرر، أو يتسببوا في إحراج آخرين ممن يعنيهم الأمر، فيؤثرون الصمت والتكتم على ما يعرفونه، فتضيع، مع رحيلهم، ثروات من المعلومات التي لو أباحوا بها لأضاءوا مناطق معتمة في ذاكرة أوطانهم ومجتمعاتهم.

لو قارنا الوضع في بلداننا العربية بالوضع في البلدان الديمقراطية لهالنا الفرق، ففي الغرب تصدر سنوياً عشرات، لا بل مئات السير الذاتية لكبار السياسيين وقادة الجيوش ورجال المخابرات والدبلوماسيين ما إن يجدوا أنفسهم خارج الموقع الرسمي، أو على المعاش. وبالتأكيد ليس لدى كل هؤلاء مهارة التأليف والكتابة، لكنهم يلجؤون إلى محررين يدونون لهم ما يرغبون في قوله.

هذا التقليد غير مألوف عندنا، حتى في مناطق ليس محظوراً الاقتراب منها، مثل حياة الأدباء والفنانين والموسيقيين والصحفيين، بما فيها من تقاطعات مع أزمنة ووقائع مختلفة، فتكون الحصيلة أن الكثير من تاريخنا غير موجود في الكتب، إنما هو أسرار في الصدور تموت مع موت أصحابها.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48184
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع134529
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر462871
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47975564