موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الحديث مع الغرباء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ما بين عام 1854- 1855 تفشى في وسط الجزيرة العربية وباء قاتل أصاب الكثير من سكانها، وقيل إنه الكوليرا وبعض المصادر قالت إنه الطاعون، لكن جميع المصادر التاريخية أجمعت بأنه كان من القسوة بحيث اجتث بلدات بكاملها، وأصبح الناس يقتلعون أبواب البيوت لنقل الجنازات، لعدم وجود نعوش كافية.

 

الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي خلفها الوباء على القرى الصغيرة التي لا حول لها ولا قوة كانت مأساوية، وخلفت ندبة في الوجدان الجمعي جعلت سكانها يرجعون هذا الوباء إلى غضب حل عليهم سببه.. (الحديث مع الغرباء) من أتراك وأوروبيين، كما يذكر الرحالة الإنجليزي بلجريف، في كتابه (وسط الجزيرة العربية وشرقها).

ولا نعلم عن مدى صحة ما أشار له بلجريف في كتابه، ولكن قد يكون تفسيرا متوقعا من قرى صغيرة نائية، بعيدة عن العالم، وتكابد ويلات الأوبئة والجوع، استرابت من الغرباء الذين كانوا وقتها يجوبون جزيرة العرب إما كجنود وأفراد حاميات، أو مطالع العيون التجسسية الاستعمارية.

المفارقة ليست هنا.. بل في كون العلاقة المتأزمة مع الغرباء ما برحت إلى وقتنا الحاضر توظف الإنكار والرفض كإحدى آليات الدفاع النفسي، والتي تقوم على رعب متشنج غير مفسر ضدهم، بل رفض مبالغ فيه كتعبير موارب عن مشاعر الضعيف الذي يضمر شعورا بالهشاشة وعدم سيطرته على أدوات النزال في مواجهة القادمين من الخارج.

بل إن رواج مصطلح (التغريب) وتوظيفه بكثافة إلى الآن لدى البعض هو إحدى ميكنيزمات الدفاع المعبرة عن التوجس والاسترابة من القادمين من وراء الحدود، مخاوف البلدات الصغيرة التي كان يتعاقبها الجوع والمرض والكوارث البيئية.

لكن السؤال هنا هل البيت ما برح قائما على جرف هار باستطاعة أي من الرياح الغريبة أن تعبث به؟

نحن هوة استهلاكية كبرى استغرقنا استهلاك منتجات الغرباء، ولكن في نفس الوقت لا نود الحديث معهم وعنهم، أو إدخالهم كثيمة متكررة ضمن مفردات الخطاب المحلي.

هل هو خوف اختطاف مشعل المعرفة (شعلة بروميثيوس)، الذي كان يستأثر به مطوع القرية الصغيرة النائية، خشية أن يجلب الغريب في حقيبته ما يسلبه سطوته المعرفية فتكسد بضاعته؟

الآن 150 ألفا من بناتنا وأبنائنا مبتعثون حول العالم، ويعيشون حديثا متصلا مع الغرباء؟ فما موقفنا من تداول مقاعد السلطة المعرفية بعد عودتهم؟

الآن تغريدة واحدة تصل أقصى العالم قبل أن يرتد إلينا طرفنا، وما برح البعض ببساطة يقترب من السذاجة ويجد في أي اشتباك مع الآخر خيانة.. ولو على المستوى الإعلامي أو الدبلوماسية أو حتى ورش العمل والدورات التدريبية..

ليحضر الغرباء عبر دروبنا الممهدة وصحائفنا المشرعة وأكفنا المنبسطة.. ليس لدينا ما نخفيه، والجلبة واللغط الإعلامي في الداخل مؤشرات الصحة والعافية، وجسم فتي متوقد نشط، يقوم جهازه المناعي بممارسة وظائفه الطبيعية من الإشارة إلى مواضع المرض ومحاصرتها.

وحدها الشعوب السوية.. حصانتها وجهازها المناعي قادران على مقاومة أحاديث الغرباء.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9126
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43469
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر371811
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47884504