موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

مستبدون وظلمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نحن مجتمع يريد إجازة قبل الإجازة وإجازة بعد الإجازة! ثم نشتكي من مخرجات التعليم بمجمله! نعم هنالك عوامل أثرت سلبيا، سواء كانت المناهج أو الهيئة التعليمية أو الإدارية ، وتحدثنا عنها بمقالات سابقة، ولكن ظاهرة الغياب تحتاج أن نلفت الانتباه لها ونعيد ونكرر، فرغم أن كثيرا من الكتاب تعرضوا لهذا الموضوع، لم يحدث بعد أي تغيير! بدليل أن من يذهب إلى دوامه خلال هذه الأيام يدرك ذلك من خلال انخفاض زحمة السير، فيجد نفسه يصل إلى عمله قبل الموعد وبفارق كبير من الوقت!

 

ما إن يقترب موعد الأسبوع ما قبل الإجازة حتى تتهافت عليّ بعض الطالبات لكي يعرفن عدد أيام الغياب، وكم بقي لهن قبل أن يُحرمن من المادة، لماذا؟ لكي يقررن ما إذا كان ما زال لديهن أيام حتى يغبن في ذلك الأسبوع! وكأن نسبة الغياب المسموح بها حق مكتسب ويجب أن يستخدمن جميع الأيام، وأن هي في الأصل لم توضع من أجل صاحبات الظروف الخاصة، ولكي يزداد عدد الأيام، يحضرن أعذارا طبية "أشكالا وألوانا"! إن أضفناها إلى نسبة عدد الأيام المسموح بها الغياب من دون عذر طبي، تصبح نسبة الغياب تقريبا أكثر من 40% من أيام المادة! ولو أن أحدا نظر إلى ملف الأعذار الطبية لدي لوجده منفوخا يشتكي التخمة! وهذا لا يحدث عندي فقط، بل الكثيرات غيري! إذا ما نسبة ما يتلقينه من تعليم؟!

لأعطيكم فكرة عن رسائل الطلب والتمني: "يا أستاذة راعينا"، طبعا لأني بائعة ولست أستاذة في مؤسسة تعليمية! "بكرا في محاضرة؟"، وهل نزل تعميم على موقع الجامعة يضم غدا لأيام الإجازة؟! كلا! إذا لماذا السؤال؟"بعض الأستاذات لغين محاضرات يوم الخميس"! لا يعني أن غيري لغى بأنني ملزمة بأن ألغي!" دكتورة الخميس إجازة، وأنت أيضا يجب أن ترتاحي لأنه لا يوجد داعٍ كي تداومي، لذا ِالغِي المحاضرة "ما هذا المنطق: بما أن الغالبية منهن قررن أن يوم الخميس إجازة إذن هو إجازة! ثم والله فيهن الخير واضح جدا أن راحتي هي سبب طلب إلغاء المحاضرة!" الإجازة بس أسبوع تكفين، لو جبر خاطر"، تشعر هنا وكأنك سوف تكون لئيما وكسّار الخواطر إن لم تستجب! وغيرها كثير من الرسائل، المهم أنني أثبت على مبدئي وإيماني بحق الطالبات في المحاضرات وأنه من واجبي الالتزام بذلك، وأرسل الرفض والتأكيد على الحضور حتى إنني كأسلوب ترغيب أرسل رسالة للجميع: "من تأتيه الفرصة ليرى وجوهكم الحلوة وقلوبكم الطيبة وأرواحكم الشفافة ويحرم نفسه من هذه النعمة التي منَّ عليه بها رب العالمين، الله لا يحرمني من هكذا نعمة، وأحمده على كل هذه الدرر التي أزهرت في بستان حياتي"، وقد عنيت كل كلمة... وحضرت باكرا وانتظرت من سيأتي!

ولله الحمد استجابت كثيرات، لكن عدد لا بأس به أصر على الغياب! وهنا لكي أحرك الباقي قلت لمن حضرن منهن "أشكركن على التزامكن، وحبذا لو تخبرن من لم تحضر بأن الغياب سيحسب بثلاثة أيام"، وانتظرت... وكما توقعت حضر بعضهن في المحاضرة الثانية أو الثالثة، ولكن أيضا بقي هنالك من لم تحضر! طبعا لن أخصم سوى يوم واحد، ولكن حينما تريد أن تُحرك الفرد المستهدف، أحيانا تحتاج أن تذكر له ما سيخسر، فيستجيب أكثر مما لو أنك ذكرت له ما سيكسب! وبدأت رسائل الأعذار تهب على جهازي كالإعصار! عجبا كيف أن كل هذه الأعذار والظروف تجمعت في اليوم الأخير قبل الإجازة! وبالطبع بعد العودة سوف يزداد ملف الأعذار الطبية تخمةً حتى ينفجر! ولو قرأت لكم التعليقات التي وضعتها بعض الطالبات اللائي اعتبرنني مستبدة وظالمة، ستجدون العجب العجاب! فمنهن من اعتبرن أنفسهن مظلومات وعليه فإن الحق سينتصر! الله أكبر! شعرت وكأنني في معركة مصيرية بين الخير والشر وبين الحق والباطل... ولست في قاعة محاضرات!

كل ذلك لماذا؟ لأنهن من التعليم العام قد تعودن -هن وأسرهم- على عدم فاعلية الأسبوع الأخير قبل الإجازة: "الأسبوع الميت"، قتله عدم اهتمام إدارة كثير من المدارس بعدم إعطائه الأهمية؛ مثلا بتخصيص أيامه للاختبارات الشهرية أو الإصرار على الأهالي بعدم السماح لأبنائهم بالغياب في ذلك الأسبوع، أو تذكير الهيئة التعليمية بالتأكيد على طلابهم وتلاميذهم على الحضور وعدم إرسال رسائل خفية للطلبة لحثهم على الغياب، وتقديم الحوافز لمن يحضر والخصم الحازم لمن يغيب، وإشغالهم بما يفيد من متابعة تنفيذ المناهج والأنشطة الصفية واللاصفية.

ولكن أيضا لا ننسى أن للأسرة دورا كبيرا، وعليه فإن عدم دعم الأهالي يعكس جهلهم بما يترتب عليه الغياب من آثار سلبية على العملية التعليمية والتربوية وعلى الطالب نفسه من ضياع فرص النجاح والتفوق، بل إنه يمتد إلى التعليم العالي! إن الالتزام والانضباط عاملان أساسيان من عوامل نجاح وتميز الطالب، كما أنه من الصعب على أستاذ أي مادة بناء المهارات المطلوبة وتطويرها إذا كان عدد كبير من الطلاب يتغيبون عن المحاضرات، خاصة أن إجازاتنا كثيرة وما يسبقها ويليها أكثر! هذا الهدر يجب أن يتوقف إن أردنا أن يأخذ أبناؤنا حقهم في التعليم؛ وإن تنازل هم يجب ألا نتنازل نحن! يجب وضع اللوائح والقوانين التي تؤكد وتتابع جدية التفعيل والمحاسبة لدى جميع الأطراف.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

العرب ونظام العولمة 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    بداية لابد من الإشارة إلى أن حالة التخلف والتأخر الذي تعيشه المجتمعات العربية يعود ...

أمام شاشة البناية

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 15 سبتمبر 2018

    كنتُ في زيارة لصديق انتقل للتو للعيش في شقة ببناية جديدة، بالكاد ابتدأ السكان ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الجمعة, 14 سبتمبر 2018

    يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي ...

جرائم داعش بحق الأيزيديات

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 12 سبتمبر 2018

    بعد أن قرأت رواية"ليلى وليالي الألم" للكاتب العراقيّ الكرديّ الأيزيدي خالد تعلو القائدي، وكتبت ...

بين نيويورك وتورا بورا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    في كتابه «تغريب العالم»، كتب الباحث الفرنسي سيرج لاتوش: «إن رجال الأعمال في القارات ...

في وداع الرجل الصالح الحاج ابراهيم محمد صبيحات ( أبو محمد )

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

  أبى العم الحاج ابراهيم محمد صبيحات " أبو محمد "، ابن قرية سالم ، ...

حسابات إدلب

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 9 سبتمبر 2018

    كان لكلٍ من أطراف الصراع في سوريا حساباته في إدلب، وهي حسابات مختلفة حد ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7858
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109874
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر622390
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57699939
حاليا يتواجد 3626 زوار  على الموقع