موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مستبدون وظلمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نحن مجتمع يريد إجازة قبل الإجازة وإجازة بعد الإجازة! ثم نشتكي من مخرجات التعليم بمجمله! نعم هنالك عوامل أثرت سلبيا، سواء كانت المناهج أو الهيئة التعليمية أو الإدارية ، وتحدثنا عنها بمقالات سابقة، ولكن ظاهرة الغياب تحتاج أن نلفت الانتباه لها ونعيد ونكرر، فرغم أن كثيرا من الكتاب تعرضوا لهذا الموضوع، لم يحدث بعد أي تغيير! بدليل أن من يذهب إلى دوامه خلال هذه الأيام يدرك ذلك من خلال انخفاض زحمة السير، فيجد نفسه يصل إلى عمله قبل الموعد وبفارق كبير من الوقت!

 

ما إن يقترب موعد الأسبوع ما قبل الإجازة حتى تتهافت عليّ بعض الطالبات لكي يعرفن عدد أيام الغياب، وكم بقي لهن قبل أن يُحرمن من المادة، لماذا؟ لكي يقررن ما إذا كان ما زال لديهن أيام حتى يغبن في ذلك الأسبوع! وكأن نسبة الغياب المسموح بها حق مكتسب ويجب أن يستخدمن جميع الأيام، وأن هي في الأصل لم توضع من أجل صاحبات الظروف الخاصة، ولكي يزداد عدد الأيام، يحضرن أعذارا طبية "أشكالا وألوانا"! إن أضفناها إلى نسبة عدد الأيام المسموح بها الغياب من دون عذر طبي، تصبح نسبة الغياب تقريبا أكثر من 40% من أيام المادة! ولو أن أحدا نظر إلى ملف الأعذار الطبية لدي لوجده منفوخا يشتكي التخمة! وهذا لا يحدث عندي فقط، بل الكثيرات غيري! إذا ما نسبة ما يتلقينه من تعليم؟!

لأعطيكم فكرة عن رسائل الطلب والتمني: "يا أستاذة راعينا"، طبعا لأني بائعة ولست أستاذة في مؤسسة تعليمية! "بكرا في محاضرة؟"، وهل نزل تعميم على موقع الجامعة يضم غدا لأيام الإجازة؟! كلا! إذا لماذا السؤال؟"بعض الأستاذات لغين محاضرات يوم الخميس"! لا يعني أن غيري لغى بأنني ملزمة بأن ألغي!" دكتورة الخميس إجازة، وأنت أيضا يجب أن ترتاحي لأنه لا يوجد داعٍ كي تداومي، لذا ِالغِي المحاضرة "ما هذا المنطق: بما أن الغالبية منهن قررن أن يوم الخميس إجازة إذن هو إجازة! ثم والله فيهن الخير واضح جدا أن راحتي هي سبب طلب إلغاء المحاضرة!" الإجازة بس أسبوع تكفين، لو جبر خاطر"، تشعر هنا وكأنك سوف تكون لئيما وكسّار الخواطر إن لم تستجب! وغيرها كثير من الرسائل، المهم أنني أثبت على مبدئي وإيماني بحق الطالبات في المحاضرات وأنه من واجبي الالتزام بذلك، وأرسل الرفض والتأكيد على الحضور حتى إنني كأسلوب ترغيب أرسل رسالة للجميع: "من تأتيه الفرصة ليرى وجوهكم الحلوة وقلوبكم الطيبة وأرواحكم الشفافة ويحرم نفسه من هذه النعمة التي منَّ عليه بها رب العالمين، الله لا يحرمني من هكذا نعمة، وأحمده على كل هذه الدرر التي أزهرت في بستان حياتي"، وقد عنيت كل كلمة... وحضرت باكرا وانتظرت من سيأتي!

ولله الحمد استجابت كثيرات، لكن عدد لا بأس به أصر على الغياب! وهنا لكي أحرك الباقي قلت لمن حضرن منهن "أشكركن على التزامكن، وحبذا لو تخبرن من لم تحضر بأن الغياب سيحسب بثلاثة أيام"، وانتظرت... وكما توقعت حضر بعضهن في المحاضرة الثانية أو الثالثة، ولكن أيضا بقي هنالك من لم تحضر! طبعا لن أخصم سوى يوم واحد، ولكن حينما تريد أن تُحرك الفرد المستهدف، أحيانا تحتاج أن تذكر له ما سيخسر، فيستجيب أكثر مما لو أنك ذكرت له ما سيكسب! وبدأت رسائل الأعذار تهب على جهازي كالإعصار! عجبا كيف أن كل هذه الأعذار والظروف تجمعت في اليوم الأخير قبل الإجازة! وبالطبع بعد العودة سوف يزداد ملف الأعذار الطبية تخمةً حتى ينفجر! ولو قرأت لكم التعليقات التي وضعتها بعض الطالبات اللائي اعتبرنني مستبدة وظالمة، ستجدون العجب العجاب! فمنهن من اعتبرن أنفسهن مظلومات وعليه فإن الحق سينتصر! الله أكبر! شعرت وكأنني في معركة مصيرية بين الخير والشر وبين الحق والباطل... ولست في قاعة محاضرات!

كل ذلك لماذا؟ لأنهن من التعليم العام قد تعودن -هن وأسرهم- على عدم فاعلية الأسبوع الأخير قبل الإجازة: "الأسبوع الميت"، قتله عدم اهتمام إدارة كثير من المدارس بعدم إعطائه الأهمية؛ مثلا بتخصيص أيامه للاختبارات الشهرية أو الإصرار على الأهالي بعدم السماح لأبنائهم بالغياب في ذلك الأسبوع، أو تذكير الهيئة التعليمية بالتأكيد على طلابهم وتلاميذهم على الحضور وعدم إرسال رسائل خفية للطلبة لحثهم على الغياب، وتقديم الحوافز لمن يحضر والخصم الحازم لمن يغيب، وإشغالهم بما يفيد من متابعة تنفيذ المناهج والأنشطة الصفية واللاصفية.

ولكن أيضا لا ننسى أن للأسرة دورا كبيرا، وعليه فإن عدم دعم الأهالي يعكس جهلهم بما يترتب عليه الغياب من آثار سلبية على العملية التعليمية والتربوية وعلى الطالب نفسه من ضياع فرص النجاح والتفوق، بل إنه يمتد إلى التعليم العالي! إن الالتزام والانضباط عاملان أساسيان من عوامل نجاح وتميز الطالب، كما أنه من الصعب على أستاذ أي مادة بناء المهارات المطلوبة وتطويرها إذا كان عدد كبير من الطلاب يتغيبون عن المحاضرات، خاصة أن إجازاتنا كثيرة وما يسبقها ويليها أكثر! هذا الهدر يجب أن يتوقف إن أردنا أن يأخذ أبناؤنا حقهم في التعليم؛ وإن تنازل هم يجب ألا نتنازل نحن! يجب وضع اللوائح والقوانين التي تؤكد وتتابع جدية التفعيل والمحاسبة لدى جميع الأطراف.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21666
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110385
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر601941
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45664329
حاليا يتواجد 2782 زوار  على الموقع