موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

المرأة الحريرية تحكم العالم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قد تفاجئ الولايات المتحدة نفسها باختيار دونالد ترامب رئيسا. لكنها إن أرادت أن تشفق على نفسها فما عليها سوى أن تختار هيلاري كلينتون. صحيح أن الرئيس الديمقراطي باراك أوباما استطاع، بحنكة، أن يمحو شيئا من العار الذي ألحقه الجمهوري جورج بوش الابن بالولايات المتحدة، غير أن طيش ترامب ربما سيفجر كل الذكريات المخزية. هيلاري هي ابنة المطبخ الديمقراطي الذي لم يقدم غذاء مسموما للعالم.

 

العالم يحتاج إلى هيلاري أكثر من حاجة الولايات المتحدة إليها. فبعد أن أمسك أوباما بالثور الأميركي الهائج من قرنيه وروضه لثماني سنوات ومنع شروره حين غلّفه بورق هدايا ابتسامته التي تكشف عن شعور بالمرارة، لم يعد مقبولا أن يستعيد ذلك الثور هيجان جنونه.

بالنسبة للعالم فإن الولايات المتحدة قد تغيرت، ولذلك فإن العالم نفسه قد تغير. لم تعد الزعامة أحادية، بل سمح وضع الولايات المتحدة الجديد لقوى أخرى في أن تستعيد مكانتها ويكون لها رأي مؤثر وملزم ومحترم.

على العكس مما يُقال فإن الولايات المتحدة لم تضعف في حقبة أوباما، بل صارت أكثر حكمة وهو ما يليق بقوة كبرى وهي تتعامل مع قضايا إنسانية ملتبسة وشائكة.

ربما شعر بعض العرب أن أوباما لم يعر قضاياهم الاهتمام الكافي. ربما شعروا أنه خذلهم حين تحمّس لحسم مسألة النووي الإيراني سلميا. غير أن ذلك البعض سرعان ما تفهم الأسباب التي حدت بسيد البيت الأبيض للتعامل معهم بأعصاب باردة.

العالم بالنسبة للرئيس القادم من أصول أفريقية ليس غابة. لذلك لم يلجأ إلى استعمال لغة القوة في الحديث عن أكثر الموضوعات إثارة للانفعال. ما تغير في الولايات المتحدة لا يمكن التراجع عنه بضربة حظ قد يقوم بها ناخب أميركي على سبيل الخطأ. ترامب هو الخطأ بكل المقاييس.

وهو لا يصلح لمنافسة هيلاري على منصب الرئاسة الأميركية، إلا إذا كان الشعب الاميركي مستعدا للتخلي عما اكتسبه من تهذيب أخلاقي أثناء حقبة أوباما ليصطلي بنار “بُوشَوية” جديدة، قد تخترع حروبا من نوع مختلف عن تلك الحروب التي اخترعها جورج بوش الأب والابن معا.

ليس من المؤكد أن كلينتون ستكمل خط أوباما وليس مطلوبا منها القيام بذلك. غير أن ما هو مؤكد أنها ستخلص لنزعة السلام التي خبرتها سيدة أولى في البيت الأبيض ووزيرة خارجية. وهما موقعان لم تحظ بهما معا سيدة أميركية سواها.

قد تكون المرأة الحريرية التي هي هيلاري كلينتون أشد صرامة من المرأة الحديدية التي هي مارغريت تاتشر. غير أنها الصرامة التي ستهب الولايات المتحدة، والعالم الذي يدور في فلكها، نوعا من المراس العقلاني.

هيلاري هي ابنة تجربة الحكم في السنوات العصيبة. كانت سيدة البيت الأبيض في السنوات التي أعقبت حرب الخليج الأولى، ومن ثم أصبحت وزيرة للخارجية في السنوات التي أعقبت احتلال العراق وأفغانستان.

في الحقبتيْن كانت القيم الأميركية في أكثر أحوالها ترديا وكان على هيلاري أن تقاوم الانهيار الأخلاقي الذي نتج عن حروب مدمرة ألحقت الهلاك بالشعوب. لقد عاصرت هيلاري رجلين أخلاقيين في السياسة هما زوجها بيل كلينتون ورئيسها باراك أوباما. وهو ما يجعلني مطمئنا إلى أنها تعلمت الدرس جيدا. ستكون هيلاري أول امرأة تحكم الولايات المتحدة. وهي مأثرة سيفكر فيها الأميركيون طويلا قبل أن يصوتوا لترامب.

فعلها الأميركيون حين صوتوا مرتين لأول رئيس أميركي من أصول أفريقية، وكانوا في ذلك قد تفوقوا على أنفسهم ومحوا عار تاريخ من العنصرية، فلمَ لا يفعلونها ثانية ليقدموا درسا في الانتصار على التمييز ضد النساء؟

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17031
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44505
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر524894
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54536910
حاليا يتواجد 3295 زوار  على الموقع