موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

بقايا صور للنساء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كان متعذراً ألا نقف أمام ذلك العدد الهائل من صور الأمهات التي نشرها الأصدقاء والصديقات من مختلف البلدان العربية على جدرانهم في موقع «فيس بوك»، لصور أمهاتهم، بمناسبة عيد الأم الذي مر أمس الأول.

 

كانت تلك الصور مصحوبة بعبارات الوفاء والامتنان، أو الشوق والحنين للأمهات، مَن هُن على قيد الحياة أو اللائي توفاهن الله، وهي كلها عبارات مؤثرة، شفيفة، ومرهفة، نابعة من القلوب تجاه أعز إنسان في حياة أي منا، أي الأم.

لكن حديثي هنا سيكون عن الصور، فالنساء ممن هُن اليوم في الأربعينات أو الخمسينات من أعمارهن، ومثلهم الرجال أيضاً ممن هم في نفس هذه الأعمار، نشروا صوراً لأمهاتهم تعود إلى منتصف القرن العشرين، وحتى إلى ما قبل ذلك، فيدهشنا ما تظهره هذه الصور لا من جمال هؤلاء الأمهات فقط، وإنما أيضاً ما هن عليه من أناقة وهندام ينم عن ذوق ووعي. وحتى الصور المنشورة لهؤلاء الأمهات وقد تقدمَ بهن العمر، وبدت على وجوههن مظاهر جلاله وحكمته، لا تخفي ما كُن عليه، وهن في صباهن، من تعليم ورقي.

أخبرني الصديق الفنان مصطفى رحمة حين التقيته في القاهرة قبل فترة وجيزة أنه يفكر في تنظيم معرض تشكيلي بعنوان: «جمهور أم كلثوم»، ولم أنتظر شرحه لفكرة المعرض، لأني أعرف شغفه بإظهار مظاهر التحضر والثقافة في تلك الحقبة الزمنية التي كانت أم كلثوم، بكل ما تعنيه من قيمة فنية وإنسانية وحضارية، عنواناً من عناوينها.

بوسعنا ونحن نتفرج على تسجيلات حفلات أم كلثوم أن نمسك بالفكرة التي كان مصطفى رحمة يرمي إليها وهو يشير إلى موضوع معرضه المقترح، حين نجد ذلك الحشد الذواق الذي يملأ القاعات التي تقدم على مسارحها أغنياتها، لنلحظ ما كانت النساء عليه من حرص على أن يظهرن بمظهر أنيق وراقٍ، والأمر نفسه ينطبق، بطبيعة الحال، على الرجال الذين لم يكونوا أقل أناقة.

أدرك أن «فيس بوك»، شأنه شأن كل وسائل الاتصال الاجتماعي الأخرى، عالم افتراضي، لكن ذلك لا يعني أنه لا يقدم، ولو بصورة جزئية وانتقائية في الأغلب، جوانب من الواقع كما هو. خارج هذه العوالم الافتراضية، حين نقارن اليوم بالأمس، تبدو الصورة مرعبة.

لنقارن بين الحال في عاصمة مثل بغداد أو دمشق في منتصف القرن العشرين حيث كانتا تضجان بكل مظاهر الحداثة والتقدم، وبين حالهما اليوم. من كان يخطر في ذهنه، ساعتها، أن القرن اللاحق، أي قرننا الحادي والعشرين، سيشهد، وليس بعيداً عن العاصمتين، أسواقاً لبيع النساء من السبايا؟.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10429
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47900
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر668814
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48181507