موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

بقايا صور للنساء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كان متعذراً ألا نقف أمام ذلك العدد الهائل من صور الأمهات التي نشرها الأصدقاء والصديقات من مختلف البلدان العربية على جدرانهم في موقع «فيس بوك»، لصور أمهاتهم، بمناسبة عيد الأم الذي مر أمس الأول.

 

كانت تلك الصور مصحوبة بعبارات الوفاء والامتنان، أو الشوق والحنين للأمهات، مَن هُن على قيد الحياة أو اللائي توفاهن الله، وهي كلها عبارات مؤثرة، شفيفة، ومرهفة، نابعة من القلوب تجاه أعز إنسان في حياة أي منا، أي الأم.

لكن حديثي هنا سيكون عن الصور، فالنساء ممن هُن اليوم في الأربعينات أو الخمسينات من أعمارهن، ومثلهم الرجال أيضاً ممن هم في نفس هذه الأعمار، نشروا صوراً لأمهاتهم تعود إلى منتصف القرن العشرين، وحتى إلى ما قبل ذلك، فيدهشنا ما تظهره هذه الصور لا من جمال هؤلاء الأمهات فقط، وإنما أيضاً ما هن عليه من أناقة وهندام ينم عن ذوق ووعي. وحتى الصور المنشورة لهؤلاء الأمهات وقد تقدمَ بهن العمر، وبدت على وجوههن مظاهر جلاله وحكمته، لا تخفي ما كُن عليه، وهن في صباهن، من تعليم ورقي.

أخبرني الصديق الفنان مصطفى رحمة حين التقيته في القاهرة قبل فترة وجيزة أنه يفكر في تنظيم معرض تشكيلي بعنوان: «جمهور أم كلثوم»، ولم أنتظر شرحه لفكرة المعرض، لأني أعرف شغفه بإظهار مظاهر التحضر والثقافة في تلك الحقبة الزمنية التي كانت أم كلثوم، بكل ما تعنيه من قيمة فنية وإنسانية وحضارية، عنواناً من عناوينها.

بوسعنا ونحن نتفرج على تسجيلات حفلات أم كلثوم أن نمسك بالفكرة التي كان مصطفى رحمة يرمي إليها وهو يشير إلى موضوع معرضه المقترح، حين نجد ذلك الحشد الذواق الذي يملأ القاعات التي تقدم على مسارحها أغنياتها، لنلحظ ما كانت النساء عليه من حرص على أن يظهرن بمظهر أنيق وراقٍ، والأمر نفسه ينطبق، بطبيعة الحال، على الرجال الذين لم يكونوا أقل أناقة.

أدرك أن «فيس بوك»، شأنه شأن كل وسائل الاتصال الاجتماعي الأخرى، عالم افتراضي، لكن ذلك لا يعني أنه لا يقدم، ولو بصورة جزئية وانتقائية في الأغلب، جوانب من الواقع كما هو. خارج هذه العوالم الافتراضية، حين نقارن اليوم بالأمس، تبدو الصورة مرعبة.

لنقارن بين الحال في عاصمة مثل بغداد أو دمشق في منتصف القرن العشرين حيث كانتا تضجان بكل مظاهر الحداثة والتقدم، وبين حالهما اليوم. من كان يخطر في ذهنه، ساعتها، أن القرن اللاحق، أي قرننا الحادي والعشرين، سيشهد، وليس بعيداً عن العاصمتين، أسواقاً لبيع النساء من السبايا؟.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3309
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35972
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر399794
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55316273
حاليا يتواجد 2666 زوار  على الموقع