موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

صباح سعد السعود

إرسال إلى صديق طباعة PDF


(مقاطع من كلمة ألقيت في مكتب الأمم المتحدة بالتعاون مع مركز الحوار الوطني، بمناسبة يوم المرأة العالمي)

يوم الأربعاء 9-3-2016

 

 

صباح سعد السعود، وسعد السعود في التقويم الشعبي النجدي هو النجم الذي يحمل بين أثوابه الربيع، أما عن سر اختياره 8 مارس للبزوغ، فلربما هي بقايا معاهدة قديمة مضمرة في ثقافة بائدة، إحدى ثقافات الخصب الأمومية، عندما كانت النساء يستأثرن بكتابة مدونة التاريخ (بالتأكيد ما سبق ليس بحقيقة تاريخية، بل قد يكون من شطحات الكُتاب).

البرزخ هو أرض اللامكان، هو أرض الحدود المشرعة على جميع الاتجاهات القابلة لجميع الاحتمالات، البرزخ هو منزلة بين منزلتين، وفضيلة بين خطيئتين، هو الذي يستعصي على الهوية، ويتأبى على الحقيقة الواحدة.

وعندما تنعم عليك أقدارك بأن تولد فوق البرزخ، فقد يمتد أمامك الأفق شاسعا فالشرق يصبح شرقين، ويمسي الغرب له موقعان، يبقى عليك أنت فقط أن تحتفل بكليهما.

شاء نجم سعدي أن أولد على حافة ثقافتين ومن هناك علمت كم يصبح هذا العالم ثريا ومتعددا، لا لنصنّفه، ونفهرسه ونتمترس ضد طرفه المقابل بل لنرتشفه، ونستغرق في مغامرة اكتشاف ألوان طيفه وتفاوت مزاج طقسه.

الحوار المستمر للبحر على ضفاف الصحراء، وبين بهجة البحر وحداء الصحراء.. أعشبت الحكاية أو روايتي الأولى البحريات، التي تغور عميقا في التاريخ تتبع مسارات القوافل في رحلة الشتاء والصيف، والتي لم تتوقف هذه الجزيرة يوما عن تعبيد دربها نحو الآخر منه وإليه وقوافل أحصنة محملة بالعطور والحنطة وحلي الآلهات.

ممالك جزيرة العرب هي من أقدم المدن التي اخترعت صيغة جديدة للآخر عندما كان الآخر يمثل مشروعا للغزو والاسترابة، لكنها وضأت روحه بالمزن وسلسبيل الأبرار، فباتت الشعوب من كل فج عميق تخلف دنياها نضرة مجلوة خلف ظهرها، وتهرول ملبية شعثاء غبراء مشتملة روحانيتها وحقائب الذنوب والخطايا باتجاه هذه الأرض، فتعود وقد تحللت منها، في البلد الحرام قبل تدوين أقدم المواثيق الدولية في التعايش والتسامح والاحتفاء بالغرباء، فوق هذه الأرض وفي في حضرة الجليل المهيب لم يكن المسلم يستطيع أن يقتلع ريشة واحدة من فرخ يمام، فهو في الأرض الحرام.

الرياض. المدينة التي تتهم بأنها تعجز عن أن تكون ودودة مع الغرباء، وتعجز عن أن تطور مهاراتها الاجتماعية مع الآخر، والرياض.. هي النجدية الخجول التي لن تزيل برقعها إلا بحضرة من ألفت وأمنت. لكن عندما يغادر الجميع، ستشهق وتفز من صمتها.. وتمطر حكايات وشهبا وسواقي وعسلا عريقا مختبئا في جرار العرب العاربة.

والآخر هو أيضاً المرأة التي اختارت الثقافات أن تختطف منها أدوات الكتابة، فبات كتاب التاريخ يُكتب بلكنة أحادية، بينما كانت النساء ينسجن مفرداتهن على شكل توق وشوق سري لا يندمل نحو مشارف الضوء.

واليوم لابد أن نحتفي بأشواق الهامش وأمانيه في الدخول إلى النص الرسمي قد يكون عبر البوابات، فإن لم تستطع فعبر الجسور، وهي الجسور نفسها التي مرقت عليها النساء.. لن أتحدث هنا عن ثلاثين سيدة في وطني يعملن في مناصب دبلوماسية في وزارة الخارجية، ولكن عن 150 ألف مبتعث ومبتعثة ينتشرون في ثلاثين بلدا حول العالم، وعندما تعود قوافلهن، قوافل رحلة الشتاء.. سيكون هناك الكثير من الربيع ونجومه.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48977
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135322
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر463664
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47976357