موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

صباح سعد السعود

إرسال إلى صديق طباعة PDF


(مقاطع من كلمة ألقيت في مكتب الأمم المتحدة بالتعاون مع مركز الحوار الوطني، بمناسبة يوم المرأة العالمي)

يوم الأربعاء 9-3-2016

 

 

صباح سعد السعود، وسعد السعود في التقويم الشعبي النجدي هو النجم الذي يحمل بين أثوابه الربيع، أما عن سر اختياره 8 مارس للبزوغ، فلربما هي بقايا معاهدة قديمة مضمرة في ثقافة بائدة، إحدى ثقافات الخصب الأمومية، عندما كانت النساء يستأثرن بكتابة مدونة التاريخ (بالتأكيد ما سبق ليس بحقيقة تاريخية، بل قد يكون من شطحات الكُتاب).

البرزخ هو أرض اللامكان، هو أرض الحدود المشرعة على جميع الاتجاهات القابلة لجميع الاحتمالات، البرزخ هو منزلة بين منزلتين، وفضيلة بين خطيئتين، هو الذي يستعصي على الهوية، ويتأبى على الحقيقة الواحدة.

وعندما تنعم عليك أقدارك بأن تولد فوق البرزخ، فقد يمتد أمامك الأفق شاسعا فالشرق يصبح شرقين، ويمسي الغرب له موقعان، يبقى عليك أنت فقط أن تحتفل بكليهما.

شاء نجم سعدي أن أولد على حافة ثقافتين ومن هناك علمت كم يصبح هذا العالم ثريا ومتعددا، لا لنصنّفه، ونفهرسه ونتمترس ضد طرفه المقابل بل لنرتشفه، ونستغرق في مغامرة اكتشاف ألوان طيفه وتفاوت مزاج طقسه.

الحوار المستمر للبحر على ضفاف الصحراء، وبين بهجة البحر وحداء الصحراء.. أعشبت الحكاية أو روايتي الأولى البحريات، التي تغور عميقا في التاريخ تتبع مسارات القوافل في رحلة الشتاء والصيف، والتي لم تتوقف هذه الجزيرة يوما عن تعبيد دربها نحو الآخر منه وإليه وقوافل أحصنة محملة بالعطور والحنطة وحلي الآلهات.

ممالك جزيرة العرب هي من أقدم المدن التي اخترعت صيغة جديدة للآخر عندما كان الآخر يمثل مشروعا للغزو والاسترابة، لكنها وضأت روحه بالمزن وسلسبيل الأبرار، فباتت الشعوب من كل فج عميق تخلف دنياها نضرة مجلوة خلف ظهرها، وتهرول ملبية شعثاء غبراء مشتملة روحانيتها وحقائب الذنوب والخطايا باتجاه هذه الأرض، فتعود وقد تحللت منها، في البلد الحرام قبل تدوين أقدم المواثيق الدولية في التعايش والتسامح والاحتفاء بالغرباء، فوق هذه الأرض وفي في حضرة الجليل المهيب لم يكن المسلم يستطيع أن يقتلع ريشة واحدة من فرخ يمام، فهو في الأرض الحرام.

الرياض. المدينة التي تتهم بأنها تعجز عن أن تكون ودودة مع الغرباء، وتعجز عن أن تطور مهاراتها الاجتماعية مع الآخر، والرياض.. هي النجدية الخجول التي لن تزيل برقعها إلا بحضرة من ألفت وأمنت. لكن عندما يغادر الجميع، ستشهق وتفز من صمتها.. وتمطر حكايات وشهبا وسواقي وعسلا عريقا مختبئا في جرار العرب العاربة.

والآخر هو أيضاً المرأة التي اختارت الثقافات أن تختطف منها أدوات الكتابة، فبات كتاب التاريخ يُكتب بلكنة أحادية، بينما كانت النساء ينسجن مفرداتهن على شكل توق وشوق سري لا يندمل نحو مشارف الضوء.

واليوم لابد أن نحتفي بأشواق الهامش وأمانيه في الدخول إلى النص الرسمي قد يكون عبر البوابات، فإن لم تستطع فعبر الجسور، وهي الجسور نفسها التي مرقت عليها النساء.. لن أتحدث هنا عن ثلاثين سيدة في وطني يعملن في مناصب دبلوماسية في وزارة الخارجية، ولكن عن 150 ألف مبتعث ومبتعثة ينتشرون في ثلاثين بلدا حول العالم، وعندما تعود قوافلهن، قوافل رحلة الشتاء.. سيكون هناك الكثير من الربيع ونجومه.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14023
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195731
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر676120
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54688136
حاليا يتواجد 3174 زوار  على الموقع