موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

صباح سعد السعود

إرسال إلى صديق طباعة PDF


(مقاطع من كلمة ألقيت في مكتب الأمم المتحدة بالتعاون مع مركز الحوار الوطني، بمناسبة يوم المرأة العالمي)

يوم الأربعاء 9-3-2016

 

 

صباح سعد السعود، وسعد السعود في التقويم الشعبي النجدي هو النجم الذي يحمل بين أثوابه الربيع، أما عن سر اختياره 8 مارس للبزوغ، فلربما هي بقايا معاهدة قديمة مضمرة في ثقافة بائدة، إحدى ثقافات الخصب الأمومية، عندما كانت النساء يستأثرن بكتابة مدونة التاريخ (بالتأكيد ما سبق ليس بحقيقة تاريخية، بل قد يكون من شطحات الكُتاب).

البرزخ هو أرض اللامكان، هو أرض الحدود المشرعة على جميع الاتجاهات القابلة لجميع الاحتمالات، البرزخ هو منزلة بين منزلتين، وفضيلة بين خطيئتين، هو الذي يستعصي على الهوية، ويتأبى على الحقيقة الواحدة.

وعندما تنعم عليك أقدارك بأن تولد فوق البرزخ، فقد يمتد أمامك الأفق شاسعا فالشرق يصبح شرقين، ويمسي الغرب له موقعان، يبقى عليك أنت فقط أن تحتفل بكليهما.

شاء نجم سعدي أن أولد على حافة ثقافتين ومن هناك علمت كم يصبح هذا العالم ثريا ومتعددا، لا لنصنّفه، ونفهرسه ونتمترس ضد طرفه المقابل بل لنرتشفه، ونستغرق في مغامرة اكتشاف ألوان طيفه وتفاوت مزاج طقسه.

الحوار المستمر للبحر على ضفاف الصحراء، وبين بهجة البحر وحداء الصحراء.. أعشبت الحكاية أو روايتي الأولى البحريات، التي تغور عميقا في التاريخ تتبع مسارات القوافل في رحلة الشتاء والصيف، والتي لم تتوقف هذه الجزيرة يوما عن تعبيد دربها نحو الآخر منه وإليه وقوافل أحصنة محملة بالعطور والحنطة وحلي الآلهات.

ممالك جزيرة العرب هي من أقدم المدن التي اخترعت صيغة جديدة للآخر عندما كان الآخر يمثل مشروعا للغزو والاسترابة، لكنها وضأت روحه بالمزن وسلسبيل الأبرار، فباتت الشعوب من كل فج عميق تخلف دنياها نضرة مجلوة خلف ظهرها، وتهرول ملبية شعثاء غبراء مشتملة روحانيتها وحقائب الذنوب والخطايا باتجاه هذه الأرض، فتعود وقد تحللت منها، في البلد الحرام قبل تدوين أقدم المواثيق الدولية في التعايش والتسامح والاحتفاء بالغرباء، فوق هذه الأرض وفي في حضرة الجليل المهيب لم يكن المسلم يستطيع أن يقتلع ريشة واحدة من فرخ يمام، فهو في الأرض الحرام.

الرياض. المدينة التي تتهم بأنها تعجز عن أن تكون ودودة مع الغرباء، وتعجز عن أن تطور مهاراتها الاجتماعية مع الآخر، والرياض.. هي النجدية الخجول التي لن تزيل برقعها إلا بحضرة من ألفت وأمنت. لكن عندما يغادر الجميع، ستشهق وتفز من صمتها.. وتمطر حكايات وشهبا وسواقي وعسلا عريقا مختبئا في جرار العرب العاربة.

والآخر هو أيضاً المرأة التي اختارت الثقافات أن تختطف منها أدوات الكتابة، فبات كتاب التاريخ يُكتب بلكنة أحادية، بينما كانت النساء ينسجن مفرداتهن على شكل توق وشوق سري لا يندمل نحو مشارف الضوء.

واليوم لابد أن نحتفي بأشواق الهامش وأمانيه في الدخول إلى النص الرسمي قد يكون عبر البوابات، فإن لم تستطع فعبر الجسور، وهي الجسور نفسها التي مرقت عليها النساء.. لن أتحدث هنا عن ثلاثين سيدة في وطني يعملن في مناصب دبلوماسية في وزارة الخارجية، ولكن عن 150 ألف مبتعث ومبتعثة ينتشرون في ثلاثين بلدا حول العالم، وعندما تعود قوافلهن، قوافل رحلة الشتاء.. سيكون هناك الكثير من الربيع ونجومه.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22129
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54044
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر846645
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50823296
حاليا يتواجد 2495 زوار  على الموقع