موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

صقر الرشود

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يعرف أهل المسرح في الإمارات، وأهل الثقافة فيها عامة اسم صقر الرشود، المخرج المسرحي الكويتي الذي عاش حياة قصيرة، لكنها ثرية بالعطاء والإبداع. وشاءت الأقدار أن تكون نهاية حياته في الإمارات، في نهايات ديسمبر/ كانون أول 1978،

إثر حادث مروري مفجع أثناء عودته إلى مدينة الشارقة من المنطقة الشرقية التي قصدها في مهمة تتصل بعمله، الذي لم يدم، للأسف، طويلاً، رغم أنه أتى الإمارات وهو في غاية الحماس لأن يسهم بقسطه في النهوض بالحركة المسرحية فيها.

 

يروي عبد الإله عبدالقادر أن صديق صقر الفنان عبدالرحمن الصالح اتصل به من قاعة إفريقيا في الشارقة حيث كانت تقام بروفات مسرحية «شمس النهار»، من تأليف توفيق الحكيم وإعداد عبدالله السعداوي، عارضاً عليه المجيء للإمارات للعمل فيها في مجال المسرح، وأن الرشود وافق فوراً على العرض لأن هناك ظروفاً كانت تحثه على الرحيل. ويروي أنه ما إن وطأت رجلا صقر الرشود الإمارات بعد فترة، حتى توجه مباشرة من المطار إلى قاعة إفريقيا.

ليست الإمارات وحدها من بين دول الخليج من عاش فيها صقر الرشود ردحاً من حياته القصيرة، ففي سيرته نطالع أنه عاش في طفولته مع والده في مكة المكرمة التي تلقى فيها تعليمه الأولي، وفي منتصف الخمسينات من القرن الماضي ألحّ على والده بالعودة إلى الكويت، لكن الوالد رفض، فما كان من صقر إلا أن عاد منفرداً. في سيرته أيضاً نقرأ أنه أنهى المدرسة الثانوية في البحرين بعد أن نال شهادة المرحلة المتوسطة في وطنه الكويت، ومن البحرين عاد إلى الكويت ليلتحق بجامعتها، في كلية العلوم السياسية التي تخرج فيها عام 1974.

ما حداني لاستعادة هذا كله مقال للأديب المصري الراحل يوسف إدريس ورد في سلسلة مقالات حواها كتاب له عنوانه «شاهد عصره» يتحدث فيه بإعجاب شديد عن النهضة المسرحية في الكويت آنذاك، والدور التنويري الذي يضطلع به المسرح، متوقفاً، خاصة، أمام اسم ودور صقر الرشود، حيث أشار إلى مسرحية «الطين أو الإسمنت» من تأليف الرشود الذي وصفه إدريس بأنه «شاب لم يتعد الثلاثين ممتلئ بالحيوية والحماس، شديد التطلع والطموح».

وأشار أيضاً إلى مسرحية «الكويت سنة 2000» التي تخيلت صورة الكويت، ومنطقة الخليج كلها بالنتيجة، بعد نفاد النفط، التي نمّت عن بصيرة استشراف وتنبؤ جديرة بمبدع مثله. وها نحن اليوم شهود على علامات الحقبة التي تخيلها الرشود في زمنه ذاك، فالمبدع، بمخيلته الثرية، يرى أبعد مما يراه الآخرون، فله عينا زرقاء اليمامة التي تحذر من الكارثة قبل وقوعها.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5132
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126202
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر606591
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54618607
حاليا يتواجد 1849 زوار  على الموقع