موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

صقر الرشود

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يعرف أهل المسرح في الإمارات، وأهل الثقافة فيها عامة اسم صقر الرشود، المخرج المسرحي الكويتي الذي عاش حياة قصيرة، لكنها ثرية بالعطاء والإبداع. وشاءت الأقدار أن تكون نهاية حياته في الإمارات، في نهايات ديسمبر/ كانون أول 1978،

إثر حادث مروري مفجع أثناء عودته إلى مدينة الشارقة من المنطقة الشرقية التي قصدها في مهمة تتصل بعمله، الذي لم يدم، للأسف، طويلاً، رغم أنه أتى الإمارات وهو في غاية الحماس لأن يسهم بقسطه في النهوض بالحركة المسرحية فيها.

 

يروي عبد الإله عبدالقادر أن صديق صقر الفنان عبدالرحمن الصالح اتصل به من قاعة إفريقيا في الشارقة حيث كانت تقام بروفات مسرحية «شمس النهار»، من تأليف توفيق الحكيم وإعداد عبدالله السعداوي، عارضاً عليه المجيء للإمارات للعمل فيها في مجال المسرح، وأن الرشود وافق فوراً على العرض لأن هناك ظروفاً كانت تحثه على الرحيل. ويروي أنه ما إن وطأت رجلا صقر الرشود الإمارات بعد فترة، حتى توجه مباشرة من المطار إلى قاعة إفريقيا.

ليست الإمارات وحدها من بين دول الخليج من عاش فيها صقر الرشود ردحاً من حياته القصيرة، ففي سيرته نطالع أنه عاش في طفولته مع والده في مكة المكرمة التي تلقى فيها تعليمه الأولي، وفي منتصف الخمسينات من القرن الماضي ألحّ على والده بالعودة إلى الكويت، لكن الوالد رفض، فما كان من صقر إلا أن عاد منفرداً. في سيرته أيضاً نقرأ أنه أنهى المدرسة الثانوية في البحرين بعد أن نال شهادة المرحلة المتوسطة في وطنه الكويت، ومن البحرين عاد إلى الكويت ليلتحق بجامعتها، في كلية العلوم السياسية التي تخرج فيها عام 1974.

ما حداني لاستعادة هذا كله مقال للأديب المصري الراحل يوسف إدريس ورد في سلسلة مقالات حواها كتاب له عنوانه «شاهد عصره» يتحدث فيه بإعجاب شديد عن النهضة المسرحية في الكويت آنذاك، والدور التنويري الذي يضطلع به المسرح، متوقفاً، خاصة، أمام اسم ودور صقر الرشود، حيث أشار إلى مسرحية «الطين أو الإسمنت» من تأليف الرشود الذي وصفه إدريس بأنه «شاب لم يتعد الثلاثين ممتلئ بالحيوية والحماس، شديد التطلع والطموح».

وأشار أيضاً إلى مسرحية «الكويت سنة 2000» التي تخيلت صورة الكويت، ومنطقة الخليج كلها بالنتيجة، بعد نفاد النفط، التي نمّت عن بصيرة استشراف وتنبؤ جديرة بمبدع مثله. وها نحن اليوم شهود على علامات الحقبة التي تخيلها الرشود في زمنه ذاك، فالمبدع، بمخيلته الثرية، يرى أبعد مما يراه الآخرون، فله عينا زرقاء اليمامة التي تحذر من الكارثة قبل وقوعها.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27588
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع113933
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر442275
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47954968