موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الاستثمار في أحزان النساء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نظريات التسويق والإعلان تنقسم إلى شقين:

1- تقديم المنتج بشكل يوحي بأنه يلبي حاجات ملحة للمستهلك.

 

2- أو تجعل للمستهلك حاجات لا يلبيها إلا هذا المنتج.

وسوق الدورات كمنتج استهلاكي انتشر كالفطر حولنا يعكس الشق الأول (الحاجات البشرية)، فيلتحق بها البعض متأملاً الحصول على العلم والمعرفة، لكنها على الغالب لا تقدمهما لقصر مدتها وهشاشة محتواها، تماماً كالشهادات المزوّرة والمضروبة.

ويغلب على الدورات الطابع الربحي الذي يستغل حاجات البشر ومكامن ضعفهم كترميم ما عجزت المؤسسات التعليمية عن توفيره، أو التوق للنجاح والتميز وظيفياً واجتماعياً (دورات تطوير الذات).

هذه الصيغة التسويقية للدورات جعلت الكثير يستثمرها، لاسيما الذين يعانون من انحسار شعبيتهم فيتوسلون قوالب الدورات والعضلات الخطابية المنبرية، كي يعوضوا رواجاً بقيمة ربحية ودخل ثابت.

وهذا بالتحديد يقودنا إلى الشق الثاني من أنواع التسويق وهو اختراع حاجات وهمية لدى المستهلك لتسويق منتجك الخاص، على سبيل المثال أحد المراكز النسوية نظم برنامجاً تأهيلياً.. لزوجة المعدد!!

تتضمن حلقات نقاش، جلسات تأهيل، الحصول على شهادة حضور للدورة، ولا أدري لمن ستقدم شهادة حضور الدورة؟؟ ولكن تعكس كيف أن الهيكل العام للدورات يفرغ من محتواه وتُملأ فراغاته وهيكله الخارجي كيفما اتفق.

يقدم البرنامج ما سبق بعد أن يفرغ من حقيبة زوجة المعدد 750 ريالاً ويغرس في رأسها بأنها ستجد حاجتها من السلوى عبر البرنامج.

فهل هذا المبلغ سيكون نظير خبرات ومهارات ومعارف يقدمها المركز تستطيع زوجة المعدد لاحقا أن تستثمرها كدخل تعويضي مقابل النصف الذي سيغيب عن جميع شؤون حياتها نصف رجل ونصف دخل... إلخ؟ أم أنها بعض العظات والعبر المعزية وهي أمور تقدم عادة في المآتم طلباً للأجر، فهل قلبت تلك المراكز وأصحابها ظهر المجن للعمل التطوعي وابتغاء وجه الله تعالى؟

أيضا هل سيتضمن البرنامج التأهيلي ورشة نقاش فقهي للتدبر والتفكر في آيات التعدد والحكمة من مشروعيته وشروطه؟

قال تعالى (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) إذا العدل هو شرط الاقتران بامرأة أخرى، وهو الأمر الذي يكاد يستحيل على الطاقات البشرية بعد أن حسمه الله سبحانه وتعالى من فوق سبع سموات (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) فجعل التعدد يخضع لأضيق الأسباب، وحتى في الآية التي يستغلها البعض مدخلاً للتعدد (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) الكثير من المفسرين ربط التعدد فيها بشرط كفالة الأيتام وأمهم.

هل سيناقش البرنامج التأهيلي هذه المقاربات الفقهية المتفاوتة للتعدد والتي غُيبت تماما، بل استغلت عبر التاريخ استغلالاً سلبياً بمباركة من الفقه الذكوري؟

هل سيكون ضمن البرنامج التأهيلي ورش عمل تصل إلى مخرجات تشريعية قانونية ترفع للمؤسسة العدلية، وتدرج في مدونة الأسرة بحيث تحمي الأسرة وتماسكها وأمن أفرادها (كوحدة أولية في استقرار المجتمع) من النزوات والرغبات الطائشة والقرارات غير المسؤولة التي يطيش إليها بعض الذكور، دون أن يكون لديهم الملاءة المادية والنفسية...إلخ؟

هل سيتضمن البرنامج التأهيلي جلسات علاج نفسي جماعي تتفهم مشاعر الزوجة الأولى التي ستتراوح بين الألم والحاجة للتنفيس وللسلوى بعد تهديد الطمأنينة والاستقرار في منزلها؟

هل سيتضمن البرنامج أياً مما هو أعلاه أم أن المُنظمات للبرنامج سيبقين في مراتب السكرتاريا التنفيذية بانتظار ما يقر لهن من القسم الرجالي كالعادة؟ عندها يستبسلن في إقناع سواهن من النساء المستضعفات بأن التعدد أحد حقائق الحياة التي لا فرار منها كالقدر أو الموت؟

والمفارقة هنا بأن أولئك المسوقات مازلن يطالبن بالاستحواذ على ملف تنمية المواطنة وتمكينها ليخضعنه لأجندتهن، وهي نفسها المواطنة التي جعلن من حياتها وعذاباتها مضماراً للاستثمار والتربح.

ولكنها السوق كفانا الله وإياكم شرها بكل جشعها وأنانيتها ورغبتها في التسويق على حساب منظومة القيم الإنسانية.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8767
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239368
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر603190
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55519669
حاليا يتواجد 3176 زوار  على الموقع