موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الاستثمار في أحزان النساء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نظريات التسويق والإعلان تنقسم إلى شقين:

1- تقديم المنتج بشكل يوحي بأنه يلبي حاجات ملحة للمستهلك.

 

2- أو تجعل للمستهلك حاجات لا يلبيها إلا هذا المنتج.

وسوق الدورات كمنتج استهلاكي انتشر كالفطر حولنا يعكس الشق الأول (الحاجات البشرية)، فيلتحق بها البعض متأملاً الحصول على العلم والمعرفة، لكنها على الغالب لا تقدمهما لقصر مدتها وهشاشة محتواها، تماماً كالشهادات المزوّرة والمضروبة.

ويغلب على الدورات الطابع الربحي الذي يستغل حاجات البشر ومكامن ضعفهم كترميم ما عجزت المؤسسات التعليمية عن توفيره، أو التوق للنجاح والتميز وظيفياً واجتماعياً (دورات تطوير الذات).

هذه الصيغة التسويقية للدورات جعلت الكثير يستثمرها، لاسيما الذين يعانون من انحسار شعبيتهم فيتوسلون قوالب الدورات والعضلات الخطابية المنبرية، كي يعوضوا رواجاً بقيمة ربحية ودخل ثابت.

وهذا بالتحديد يقودنا إلى الشق الثاني من أنواع التسويق وهو اختراع حاجات وهمية لدى المستهلك لتسويق منتجك الخاص، على سبيل المثال أحد المراكز النسوية نظم برنامجاً تأهيلياً.. لزوجة المعدد!!

تتضمن حلقات نقاش، جلسات تأهيل، الحصول على شهادة حضور للدورة، ولا أدري لمن ستقدم شهادة حضور الدورة؟؟ ولكن تعكس كيف أن الهيكل العام للدورات يفرغ من محتواه وتُملأ فراغاته وهيكله الخارجي كيفما اتفق.

يقدم البرنامج ما سبق بعد أن يفرغ من حقيبة زوجة المعدد 750 ريالاً ويغرس في رأسها بأنها ستجد حاجتها من السلوى عبر البرنامج.

فهل هذا المبلغ سيكون نظير خبرات ومهارات ومعارف يقدمها المركز تستطيع زوجة المعدد لاحقا أن تستثمرها كدخل تعويضي مقابل النصف الذي سيغيب عن جميع شؤون حياتها نصف رجل ونصف دخل... إلخ؟ أم أنها بعض العظات والعبر المعزية وهي أمور تقدم عادة في المآتم طلباً للأجر، فهل قلبت تلك المراكز وأصحابها ظهر المجن للعمل التطوعي وابتغاء وجه الله تعالى؟

أيضا هل سيتضمن البرنامج التأهيلي ورشة نقاش فقهي للتدبر والتفكر في آيات التعدد والحكمة من مشروعيته وشروطه؟

قال تعالى (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) إذا العدل هو شرط الاقتران بامرأة أخرى، وهو الأمر الذي يكاد يستحيل على الطاقات البشرية بعد أن حسمه الله سبحانه وتعالى من فوق سبع سموات (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) فجعل التعدد يخضع لأضيق الأسباب، وحتى في الآية التي يستغلها البعض مدخلاً للتعدد (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) الكثير من المفسرين ربط التعدد فيها بشرط كفالة الأيتام وأمهم.

هل سيناقش البرنامج التأهيلي هذه المقاربات الفقهية المتفاوتة للتعدد والتي غُيبت تماما، بل استغلت عبر التاريخ استغلالاً سلبياً بمباركة من الفقه الذكوري؟

هل سيكون ضمن البرنامج التأهيلي ورش عمل تصل إلى مخرجات تشريعية قانونية ترفع للمؤسسة العدلية، وتدرج في مدونة الأسرة بحيث تحمي الأسرة وتماسكها وأمن أفرادها (كوحدة أولية في استقرار المجتمع) من النزوات والرغبات الطائشة والقرارات غير المسؤولة التي يطيش إليها بعض الذكور، دون أن يكون لديهم الملاءة المادية والنفسية...إلخ؟

هل سيتضمن البرنامج التأهيلي جلسات علاج نفسي جماعي تتفهم مشاعر الزوجة الأولى التي ستتراوح بين الألم والحاجة للتنفيس وللسلوى بعد تهديد الطمأنينة والاستقرار في منزلها؟

هل سيتضمن البرنامج أياً مما هو أعلاه أم أن المُنظمات للبرنامج سيبقين في مراتب السكرتاريا التنفيذية بانتظار ما يقر لهن من القسم الرجالي كالعادة؟ عندها يستبسلن في إقناع سواهن من النساء المستضعفات بأن التعدد أحد حقائق الحياة التي لا فرار منها كالقدر أو الموت؟

والمفارقة هنا بأن أولئك المسوقات مازلن يطالبن بالاستحواذ على ملف تنمية المواطنة وتمكينها ليخضعنه لأجندتهن، وهي نفسها المواطنة التي جعلن من حياتها وعذاباتها مضماراً للاستثمار والتربح.

ولكنها السوق كفانا الله وإياكم شرها بكل جشعها وأنانيتها ورغبتها في التسويق على حساب منظومة القيم الإنسانية.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26541
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع64012
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر684926
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48197619