موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

دعوة للسعادة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حين يصل بك الاكتئاب إلى أقصى درجاته وتشعر أنك محاصر بالأخبار السلبية التي تضغط على أعصابك، خاصة وأنك تعلم بأنك في هذه الحالات بالذات لا تستطيع أن تقدم شيئا سوى التذمر أو ربما إطلاق بعض العبارات التي تستنكر أو تدين، ولكن إلى أين سيصل صوتك يا مسكين؟

فأنت بالنسبة للاعبين لست سوى ذرة تراب في مهب الريح تُنفض بأصبع واحد ويستمر العدوان والتعدي إلى أن يقرر أحدهم بأنه حان وقت التغيير! قد يقف معك من يصغي إليك ويؤيدك، ولكن وقت الجد ووقت الفعل ستنظر حولك لتجد أنك واقف وحدك، حتى ظلك ستجد أنه جَبُنَ وتخلى عنك! لا تحتاج إلى أن تنتظر طويلا حتى تتعمق في الحياة لتدرك بأن الغالبية تفضل نفسها عليك! وهذا طبيعي فإنها الحياة "Ce la vie" كما يقول الفرنجة، ولذا عليك أن تهتم بنفسك وإلا انفجرت مشاعرك وحطمتك وبالتالي قد يجرك الأمر إلى أن تحطم من حولك.

 

حين أخبرت زميلاتي في مجموعة "المثقفات" بأنني سئمت الأخبار التعيسة التي ترفع الضغط لأنها أجهدت أعصابي، وبأنني قررت أن أكون سعيدة ولن أسمح لأحد أو لشيء أن ينغص عليّ سعادتي، أجابت الزميلة العزيزة الدكتورة إيمان التونسي: "إذن لنجعلها دعوة للسعادة"، ومنها أتتني فكرة عنوان المقالة.

وبما أن السعادة نوع من المشاعر، بدأت أبحث عما كتب عنها، فوجدت معلومات شدتني كي أشارككم بها، قد نجدها معقدة قليلا لو أننا قرأنا عنها بالتفصيل من المختصين، ولكن لو أننا حاولنا تبسيط المعلومات على الأقل سوف تساعدنا على التعرف على كيفية التحكم بالدماغ البشري بحيث نحاول التفاعل إيجابيا مع المشاعر، كيف؟ لو علمنا أن للدماغ وظائف عدة منها المشاعر التي هي ليست سوى استجابة لأنشطة معينة تتحرك كنتاج أو استجابة لمثيرات خارجية معينة، تدخل على شكل معلومات وبناء عليه نغضب أو نخاف أو نحب أو نفرح... إلخ، وبما أنها وظائف طبيعية فقمعها أو تجاهلها سوف يتسبب بأضرار ليس للفرد نفسه فقط بل لمن حوله. نحن نعلم أن الانفعالات هي ظاهرة طبيعية للجسم، المهم هنا معرفة كيفية التعامل معها ومعالجتها بطريقة إيجابية بحيث تضعنا نحن في مقعد القائد، وهذا لا يحدث إلا متى ما أدركنا بأن الدماغ هو ملك خاص نستطيع التحكم فيه؛ بأن نقرر نوعية الاستجابة، وذلك كي نجعله يفرز الهرمونات التي تؤثر علينا إيجابيا بحيث تجعلنا نشعر بالراحة والسعادة، تماما كتلك التي ينتجها الدماغ حين نكون مثلا مع من نحب أو نكون نقوم بنشاط ما نرغب به أو في أحضان الطبيعة أو حين نصغي لموسيقى هادئة ونحن في حالة استرخاء، عندها يستقبل الدماغ كل ذلك على شكل معلومات ويتم فرز هرمونات "السيروتونين" التي يمكننا هنا أن نطلق عليها هرمونات السعادة.

وبما أننا المالكون لهذا الدماغ وندرك كيفية إنتاج هرمونات السعادة، فلم لا يكون أيضا بمقدورنا أن نقوم بإنتاجها متى ما أردنا! بمعنى آخر لسنا بحاجة للانتظار، يمكننا أن نخلق السعادة من الداخل أي من أنفسنا، من خلال إرسال رسائل معينة للدماغ، وذلك بدلا من التعامل مع المثيرات الخارجية ونحن وحظنا قد تكون إيجابية وقد تكون سلبية.

حين نكون سعداء نشعر بتوازن في مشاعرنا؛ بمعنى عدم الشعور بالغضب والكراهية والخوف وما إلى ذلك، عندها لا شيء يهم. لماذا؟ لأنه عندما نستطيع أن نتحكم بمشاعرنا ونصل بها إلى حالة التوازن، يكون بمقدورنا مواجهة كل ما ترميه الحياة أمامنا بفاعلية ونستطيع أن نستمر وننتج. وعليه حينما نواجه بالمعلومات السلبية لنتوقف قليلا ونقوم بعمل شيء يسعدنا كقراءة سورة من القرآن الكريم أو قصيدة مفضلة أو تذكر والتركيز على أحداث سعيدة بحياتنا، المهم أن التوازن سيشعرنا بالراحة والاسترخاء وبذلك نستطيع أن نتخلص مما يسبب الضغط على أعصابنا، لأقربها أكثر حين تواجه بحالة اتخاذ قرار أي قرار لنختار "الحياة بجمالها" أي التنوع في الفكر، في الإبداع، في خلق الفرح، فهي أولا وأخيرا وكل ما بينهما حياتك.

إن اخترت السعادة وقمت بكل ما يشعرك بها، ألن يكون لها تأثير على نفسك، على أسرتك، على عملك، على مجتمعك، ألن يكون بوسعك أن تتخذ القرارات السليمة، بل أن يكون بوسعك أن تخرج عن دائرة التشنج وتقرأ كل حالة من الخارج بدلا من أن تكون في عين العاصفة، ألن يكون بوسعك حينها أن تُقدِّر الأمور بعقلانية وترو بدلا من أن تستدير على نفسك وتأكلها حزنا وغضبا واكتئابا! كلّ له قدرات وكلّ له درجات من التأثير، وكلّ له استطاعة أو قوة أو درجة تحمل، إن أدركنا ذلك سيقل التشنج وبدلا من التفاعل السلبي حتى نصل إلى درجة أن نضرب رؤوسنا في الحائط سنواجه التحدي بفاعلية، أنا لا أعني الاستسلام أو التغاضي أو التفاعل السلبي، كل ما أقوله هو لنتوقف ونتحكم بمشاعرنا من خلال إطلاق هرمونات السعادة لتعطينا الطاقة كي نستمر وقد يهدينا التفكير إلى طرق لم تكن لتخطر على بالنا في كيفية التعامل مع ما يزعجنا، وأحيانا كثيرة إن لم تكن الغالبية منها، سنجد الحل أو المخرج، إن لم يكن في الوقت الحاضر سيكون على شكل هدف نسعى إليه بكل شغف وجهد والأهم أن نسعى إليه ونحن سعداء.

إنها دعوة للسعادة، ما عليكم سوى اتخاذ القرار؛ إنه بيدكَ أنتَ، إنه بيدك أنتِ... فلنبدأ المشوار من الآن، بعد قراءة هذه المقالة، ابتسم وقم بنشاط ما تفضله وتحبه، أو قم بالتفكير بشيء يسعدك، عش معه الحاضر أو عد به للزمن الماضي أو حتى انطلق به إلى المستقبل؛ لن يحدك سوى خيالك، ممكن أيضا أن تجرب القيام بتمرين بسيط تجده على "اليوتوب" يطلق عليه brain wave vibration exercises فسوف تجد أنه سيساعدك على التخلص من الإجهاد ويسهم كثيرا في الاسترخاء والتركيز.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37246
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع150508
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر617521
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45679909
حاليا يتواجد 3540 زوار  على الموقع