موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

تجربة عربية رائدة في استخدام الطاقة النظيفة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تنعم المنطقة العربية بثروة النفط التي توزعت على مناطق دون أخرى، فهناك دول تطفو على بحيرات هائلة من النفط، ودول أخرى لا تبعد كثيرا عنها لكنها حُرمت من هذه الثروة التي تجلب الموارد المالية الهائلة للحكومات والشعوب،

وهناك ثروة أخرى تتمثل في الطاقة الشمسية التي تتوفر بشكل باذخ في المنطقة العربية، لكن المفارقة أن غالبية الدول العربية لم تتنبه إلى ثروة الطاقة الشمسية، ونجد أن التوجه صوب الثروة المدفونة تحت الأرض أكثر بكثير من تلك الهابطة علينا من السماء.

 

ونظرا لأهمية الطاقة الشمسية وما تقدمه من خدمات هائلة للناس فإن التوقف عند التجارب الناجحة في هذا الميدان أمر ضروري لأكثر من سبب، ومن خلال تواجدي في المملكة الأردنية الهاشمية لعدة سنوات واهتماماتي بموضوع البيئة والتلوث وأخطار ذلك على مستقبل البشرية، لفت انتباهي الاهتمام الواسع والعلمي بالطاقة الشمسية في بلد لم يجد ثروة نفطية في باطن الأرض، وبدون شك أن التوجه الجاد والحقيقي الأردني يمثل نقلة نوعية في التعاطي مع موضوع الطاقة الشمسية، التي تشغل الدول المتقدمة وتضع لها برامج واسعة وتدرجها ضمن مشاريعها التنموية، ولا شك أن مؤتمر باريس الخاص بالمناخ الذي عقد أواخر العام المنصرم وما تم اتخاذه من قرارات للحد من التلوث البيئي وتشجيع واسع لاستخدامات الطاقة النظيفة يؤكد أهمية التوجه الرائد للأردن في هذا المجال، لأن الأمر يسير في أكثر من اتجاه وتتكامل تلك التوجهات لتقدم خدمات جليلة للناس وللمشاريع التنموية الكبيرة.

اهتمام الحكومة الأردنية بالطاقة النظيفة ليس جديدا ولكن الإجراءات التي تم اتخاذها تشير إلى اهتمام واسع بهذا الجانب، ومن القرارات التي اتخذتها السلطات إلزام أصحاب المباني بتركيب السخانات الشمسية لجميع الوحدات السكنية، وهذا القرار يوفر الكثير من الطاقة المستوردة، كما أنه يقلل من التلوث البيئي الذي يهدد البشر والمياه والنبات.

لم تتوقف التجربة الأردنية الرائدة عند السخانات الشمسية بل تجاوزت ذلك في التأسيس لمشاريع كبرى على طريق تنمية واسعة وشاملة لاستخدامات الطاقة النظيفة في الكثير من المجالات، وعند الحديث عن هذه المشاريع لا بد من التوقف عند أهم هذه المشاريع التي أطلقتها الأردن مؤخرا.

إذ انطلقت مرحلة بناء أكبر مشروع لتوليد الكهرباء من الخلايا الشمسية ليسهم في مد الأردن ﺑ160 مليون كيلوواط في الساعة من هذه الطاقة النظيفة. ويقام المشروع على مساحة مليوني متر مربع في منطقة معان التنموية، بقدرة تصل إلى 52.5 ميجاواط باستخدام الخلايا الشمسية الكهروضوئية.

ومن المتوقع أن تستغرق فترة إنشاء المشروع، الذي سيساعد في الحد من انبعاثات الكربون، نحو 18 شهرا. ويمول المشروع من قبل عدد من المقرضين من بينهم بنك اليابان للتعاون الدولي، وبنك ميزوهو، وستاندرد تشارترد.

وفي الوقت الذي يتصاعد الحديث عن احتمالات الاستغناء عن الطاقة الأحفورية تؤسس دولة عربية لمشروع متميز وواسع يعتمد على الطاقة الشمسية النظيفة التي لا تنضب.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27711
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65191
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر743577
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56662414
حاليا يتواجد 3010 زوار  على الموقع