موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

التعليم لا التكفير

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كيف نسترد الإسلام من خاطفيه؟ تكتب صحيفة «الخليج» الاماراتية في افتتاحيتها أمس الأول، واضعة يدها على مكمن الخلل الرئيسي، الذي بعلاجه نكون قد ولجنا الطريق الصحيحة،

باستعادة منظومتنا التعليمية العربية من خاطفيها، من بعض مصممي المناهج الدراسية، ومن بعض الماسكين بمفاصل التربية والتعليم، والذين خرجوا لنا عبر عقود أنصاف أو أشباه متعلمين.

 

وإلى ذلك حشوا أدمغتهم بالكثير من الترهات التي ما أنزل الله بها من سلطان، والبعيدة عن المقاصد النبيلة للدين، كونه طريق التطهر الروحي والتسامح والمحبة والألفة، لا الغلظة والقسوة والعنف والإرهاب.

منذ ليلتين شاهدتُ على قناة «فرانس 24» امرأة ممن كن في عداد من أطلق عليهن «الدواعش» مسمى «السبايا» من نساء الطائفة الإيزيدية. وتأثرت كثيراً بأقوال المرأة وهي تستنجد القادة العرب بأن يرفعوا الصوت عالياً ضد ما يُقترف من فظائع بحق النساء والرجال من غير المسلمين، لا بل ومن المسلمين أنفسهم، وليس من الإسلام في شيء، وأن يبذلوا جهوداً أكبر للحيلولة دون انخراط الشبان العرب في التنظيمات التكفيرية. هي التي شاهدت بأم عينيها الآلاف من «الدواعش» يهجمون على أبناء قومها في قراهم الآمنة، فيقتلون الرجال، ويأسرون النساء، بمن فيهن القاصرات، ويغتصبونهن، بحجة أنهن من أمة كافرة.

مُحقة «الخليج» فيما ذهبت إليه من أنه لم تعد كافية المؤتمرات والندوات وسواها من فعاليات تستفظع ما يجري من ممارسات لا يندى منها الجبين فحسب، وإنما تقشعر الأبدان، ولن تترك الأثر المنشود في محاصرة الظاهرة التكفيرية المستفحلة.

ولم يعد لدينا رفاهية في الوقت لنؤخر البدء بالخطوات الجدية لمواجهة ذلك عبر إصلاح منظومتي التعليم والإعلام، ووضع رجال ونساء من أصحاب عقول متنورة على رأس مؤسساتهما، لتنقية المناهج والبرامج من الترهات التي أنتجت عقولاً مبتلاة بلوثة التكفير والتطرف وتحبيذ العنف.

ولابد من صوغ خطاب إعلامي يحاجج السياسة بالسياسة، لا بالمذاهب وبالأديان، ولا يستحضر من التاريخ الغابر أكثر صفحاته سوداوية ودموية لتُجير في معارك السياسة الدنيئة راهناً.

إن نظرة على البرامج التعليمية في الكثير من البلدان الخليجية، والعربية عامة، تظهر، على سبيل المثال وليس الحصر، غياب مادة مهمة في تكوين العقل النقدي المنفتح والمتسامح هي مادة الفلسفة، بل ونلحظ ميلاً شائعاً للحط من قدرها وأهميتها، فهي، وفق فهمهم، ليست إلا «تفلسف»، ويقرن التعبير هنا بالفذلكة والادعاء، على خلاف المغزى الحقيقي للمادة.

ولو أن المساحة تتسع لشرحنا كيف يتم في مدارسنا ازدراء الفنون على أنواعها: الموسيقى والمسرح والنحت، واعتبارها ضرباً من الكفر.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21873
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع199677
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر563499
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55479978
حاليا يتواجد 4894 زوار  على الموقع