موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

التعليم لا التكفير

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كيف نسترد الإسلام من خاطفيه؟ تكتب صحيفة «الخليج» الاماراتية في افتتاحيتها أمس الأول، واضعة يدها على مكمن الخلل الرئيسي، الذي بعلاجه نكون قد ولجنا الطريق الصحيحة،

باستعادة منظومتنا التعليمية العربية من خاطفيها، من بعض مصممي المناهج الدراسية، ومن بعض الماسكين بمفاصل التربية والتعليم، والذين خرجوا لنا عبر عقود أنصاف أو أشباه متعلمين.

 

وإلى ذلك حشوا أدمغتهم بالكثير من الترهات التي ما أنزل الله بها من سلطان، والبعيدة عن المقاصد النبيلة للدين، كونه طريق التطهر الروحي والتسامح والمحبة والألفة، لا الغلظة والقسوة والعنف والإرهاب.

منذ ليلتين شاهدتُ على قناة «فرانس 24» امرأة ممن كن في عداد من أطلق عليهن «الدواعش» مسمى «السبايا» من نساء الطائفة الإيزيدية. وتأثرت كثيراً بأقوال المرأة وهي تستنجد القادة العرب بأن يرفعوا الصوت عالياً ضد ما يُقترف من فظائع بحق النساء والرجال من غير المسلمين، لا بل ومن المسلمين أنفسهم، وليس من الإسلام في شيء، وأن يبذلوا جهوداً أكبر للحيلولة دون انخراط الشبان العرب في التنظيمات التكفيرية. هي التي شاهدت بأم عينيها الآلاف من «الدواعش» يهجمون على أبناء قومها في قراهم الآمنة، فيقتلون الرجال، ويأسرون النساء، بمن فيهن القاصرات، ويغتصبونهن، بحجة أنهن من أمة كافرة.

مُحقة «الخليج» فيما ذهبت إليه من أنه لم تعد كافية المؤتمرات والندوات وسواها من فعاليات تستفظع ما يجري من ممارسات لا يندى منها الجبين فحسب، وإنما تقشعر الأبدان، ولن تترك الأثر المنشود في محاصرة الظاهرة التكفيرية المستفحلة.

ولم يعد لدينا رفاهية في الوقت لنؤخر البدء بالخطوات الجدية لمواجهة ذلك عبر إصلاح منظومتي التعليم والإعلام، ووضع رجال ونساء من أصحاب عقول متنورة على رأس مؤسساتهما، لتنقية المناهج والبرامج من الترهات التي أنتجت عقولاً مبتلاة بلوثة التكفير والتطرف وتحبيذ العنف.

ولابد من صوغ خطاب إعلامي يحاجج السياسة بالسياسة، لا بالمذاهب وبالأديان، ولا يستحضر من التاريخ الغابر أكثر صفحاته سوداوية ودموية لتُجير في معارك السياسة الدنيئة راهناً.

إن نظرة على البرامج التعليمية في الكثير من البلدان الخليجية، والعربية عامة، تظهر، على سبيل المثال وليس الحصر، غياب مادة مهمة في تكوين العقل النقدي المنفتح والمتسامح هي مادة الفلسفة، بل ونلحظ ميلاً شائعاً للحط من قدرها وأهميتها، فهي، وفق فهمهم، ليست إلا «تفلسف»، ويقرن التعبير هنا بالفذلكة والادعاء، على خلاف المغزى الحقيقي للمادة.

ولو أن المساحة تتسع لشرحنا كيف يتم في مدارسنا ازدراء الفنون على أنواعها: الموسيقى والمسرح والنحت، واعتبارها ضرباً من الكفر.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9699
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع263891
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر592233
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48104926