موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

خوارم المروءة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مشهد رجل الهيئة وهو يطرد خلف فتاة مجمع النخيل، مشهد يقع خارج إطار السمت والوقار الذي يتربع داخله رجل يقدم نفسه كصاحب سلطة وهيبة دينية، سواء ممن تابعه على المستوى المحلي، أو عبر نطاقات أوسع تمثل فيها المملكة قبلة لمليارات المسلمين.

 

فهنا لن أتناول الموضوع عبر الانتهاكات الوظيفية التي ظهرت في المشهد متمثلة في الجور والبطش في استعمال الصلاحيات الوظيفية، ولن استدعي بعده الإنساني الذي ظهر فيه بشكل صادم عبر ترويعه لصبية صغيرة عزلاء بعيدة عن ذويها، ولن أطرح بعده الإعلامي العالمي عندما ربطت بعض الدوائر العالمية المعادية بين هذا المشهد، ومطاردات الإيزيديات في جبال سنجار..

لأن جميع ما سبق لا يسوغ أو يبرر (لي على الأقل) أو يجعلني أفهم الفضاء التاريخي والثقافي والعقائدي الذي أنتج تلك الحادثة.

لاسيما مع التحولات التي آل لها مصطلح الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على المستوى المحلي فالذي أعرفه أن:

- العقد الاجتماعي داخل المدينة الحديثة يقوم على سلطة القانون والتعايش واحترام الحدود.

- من يتصدى للوعظ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يفترض أنه قد وصل إلى درجة عالية من الكمال والنورانية الملائكية، التي تفيض منها ومن ثم تنسكب على من حوله عبر أبجديات الدعوة (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك).

ولكن نجد أن الواقع يتقاطع مع هذا الأمر تماما، فبات أول من يحتاج الوعظ هم من يتصدى له مع غياب البعد الإنساني وآداب الدعوة عن مسلكهم، بشكل مستوقف، فالانشطار هائل بين الدين كقيم عليا ومقاصد شرعية كبرى، وبين الممارسات الميدانية المرتهنة لاجتهادات فقهية حول الفروع.

هذا الانشطار يستحق التأمل فعندما تروعنا ازدواجية الممارسة بين من يتصدرون المشهد كوعاظ ودعاة، وواقع ذهابهم للفجور في الخصومة وانتهاك السمعة إلى أبعد الحدود، وإهانة الضعفاء والنساء، مع تسويغ لكل هذا عبر عسف النص الشرعي فيفتي أحدهم (بأنه لا يدخل في الغيبة القدح في المحرضين على الهيئة)، بينما إحداهن تسلم من صلاتها، ومن ثم تنخرط في استمتاع بنهش لحوم وأعراض زميلاتها في العمل.

هذا الخواء الخلقي الكبير يعود في مجمله إلى تفريغ الممارسة الدينية من بعدها الأخلاقي وقصرها على العبادات والعقائد، فتجدهم يستبسلون في تقصي الخلافات المذهبية في العبادات عن البسملة في الصلاة، وكيفية الركوع، وأساليب إسباغ الوضوء، ويتناسون جوهر (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر) فينكرون ويبطشون، مع أن المقصد الأول للشريعة هو (سلامة الدين).

وقد فصل في هذه النقطة بشكل واسع المفكر الجابري في كتابه العقل الأخلاقي العربي، حيث أوضح كيف أن النشاط الفقهي عبر القرون قد شطر النشاط البشري إلى فقه عبادات، وفقه معاملات فقط، وغيب القيمة المركزية التي كان العربي يرتكز عليها في تعاملاته وهي المروءة، وهي أبرز مكارم الأخلاق العربية التي جاء الإسلام فتممها، وتتبدى عبر (استعمال كل خُلقٍ حسنٍ، واجتناب كل خُلقٍ قبيح، وألا تعمل في السرِّ شيئاً تستحي منه في العلانية).

وكثيرة هي خوارم المروءة، لدى العربي، أبرزها غياب النبل وأخلاق الفروسية عند التعامل مع الضعفاء.

ولعل هذا التحليل الذي يوظفه الجابري قد يكون تفسيرا معقولا لمشهد سريالي لرجل وسيارة يطردان وراء صبية صغيرة عزلاء، ويطرحانها أرضا ويسحلانها، داخل مدينة حديثة.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19789
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع19789
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر718418
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54730434
حاليا يتواجد 3427 زوار  على الموقع