موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

سميتها مريم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

1960 افتتحت المدرسة الأولى للبنات في المملكة تحمل الرقم (1) وتناسلت خلفها أخواتها بكثافة، وكان عليهن أن ينتظرن مايربو عن النصف قرن حتى ينلن اسماً في السجلات الرسمية.. أو وعداً باسم.

 

ما بين حضور وغياب رشق أخيراً اسم (مريم بنت عمران) فوق بوابة مدرسة للبنات شرق الرياض، لتشرع النوافذ لقوائم من الأسماء تنتظر، ولجنة بدأت تقطف من التاريخ جلال وبهاء وشموخ مكونه الأنثوي لترشقه فوق بوابات مدارس البنات بدلاً من الأرقام.

سميتها مريم.. مدرسة للبنات تمتلك هوية تتماهى بتلك التي حادثها ربها من فوق سبع سموات.. هزت الشجرة فتساقط عليها خصب الكون وطيباته، وجرى من تحتها سريا..

والذين يهمشون هذه الخطوة ويعتقدون بثانويتها بموازاة المشاكل المستعصية التي يكابدها التعليم لدينا، يتغاضون عن أبعادها الرمزية، فعندما تنعتق مدارس البنات من ربقة الرقم الذي يدنس الكرامة البشرية ويدفعها إلى درك الهوان.. فإنهن سيخطون بجلال إلى فضاء الهوية المكتملة.

فالسجناء وحدهم يتنادون بالأرقام كون الاسم جزءاً من الكرامة غير المتاحة للمسجون.

وعندما ترصع بجلال ومهابة بوابات المدارس بالأسماء النسوية، سنحتفي بتجليات المكون الأنثوي عبر التاريخ ونتأمله بفخر وهو يتزحزح عن مواقعه القديمة خلف حاجز العيب والعار.

الفضاء العام كان يمارس طمساً منظماً للوجود الأنثوي، ويدفعه إلى الهامش كي يستبد الخطاب الذكوري بالنص الرسمي.

وما النكبات الكلامية التي نسمعها من بعض ثرثاري القنوات الفضائية حول أن المرأة هي عار وعورة، إلا جزء من الصورة النمطية التي تستلب من النساء كرامتهن وتدفعهن إلى حيز الشيء والمقتنى.

بما في ذلك التأزمات والتشنجات التي تصيب البعض في حال حضورهن بعض الأنشطة المدنية.

وآخر تلك الحالات موقف الرفض الكاريكاتري المخجل من بعض أعضاء المجالس البلدية الرافضين مشاركتها لهم حول طاولة المجلس البلدي الرئيسة، جميع هذه المواقف تعكس الجاهلية الكامنة، وقصور الوعي وتكريس لأبعاد الطمس المنظم.

طمس الاسم أو حجب الوجه، هو اندغام الأنثى في كتلة ضخمة غائبة الملامح، في قطيعية متطابقة، ذات تفاصيل متشابهة، يغيب عنها التفرد الإنساني والتمايز بالمواهب والخصائص الشخصية والإبداعية، وهو أمر يحمل رسالة مرمزة مضمرة من الثقافة، بأن الحضور الأنثوي يجب أن يكون عبر هذه الكتلة الغامضة غائبة المعالم، لتتحول تلقائياً إلى مادة خام مستلبة القرار قابلة للتطويع والثني والطرق.

ولطالما كانت الغرفة المحرمة هدفاً للتخرصات والتكهنات والأخيلة الجامحة، التي تروض الخوف منها عبر المزيد من الحجب لها.

تعليم البنات لم يكن يهين نساء الوطن فقط، بل أيضاً كان يسفه نساء التاريخ واستحقاقاتهن بحضور ارثهن فوق منشأة رسمية تؤمها النساء كل يوم طوال اثني عشر عاماً من حياتهن.

جامعة نورة أنارت واستنارت وأشهرت اسمها فوق صرح أكاديمي باذخ، وانغمرت بصناعة الإنسان السوي المستوي فوق نعمة العقل والإرادة والتكليف..

جامعة نورة خطت إلى المكان وتستدرج كمّاً هائلاً من صويحباتها وبناتها إلى حيز الكرامة والتكليف.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2576
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116388
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر862862
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52995294
حاليا يتواجد 1670 زوار  على الموقع