موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

سميتها مريم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

1960 افتتحت المدرسة الأولى للبنات في المملكة تحمل الرقم (1) وتناسلت خلفها أخواتها بكثافة، وكان عليهن أن ينتظرن مايربو عن النصف قرن حتى ينلن اسماً في السجلات الرسمية.. أو وعداً باسم.

 

ما بين حضور وغياب رشق أخيراً اسم (مريم بنت عمران) فوق بوابة مدرسة للبنات شرق الرياض، لتشرع النوافذ لقوائم من الأسماء تنتظر، ولجنة بدأت تقطف من التاريخ جلال وبهاء وشموخ مكونه الأنثوي لترشقه فوق بوابات مدارس البنات بدلاً من الأرقام.

سميتها مريم.. مدرسة للبنات تمتلك هوية تتماهى بتلك التي حادثها ربها من فوق سبع سموات.. هزت الشجرة فتساقط عليها خصب الكون وطيباته، وجرى من تحتها سريا..

والذين يهمشون هذه الخطوة ويعتقدون بثانويتها بموازاة المشاكل المستعصية التي يكابدها التعليم لدينا، يتغاضون عن أبعادها الرمزية، فعندما تنعتق مدارس البنات من ربقة الرقم الذي يدنس الكرامة البشرية ويدفعها إلى درك الهوان.. فإنهن سيخطون بجلال إلى فضاء الهوية المكتملة.

فالسجناء وحدهم يتنادون بالأرقام كون الاسم جزءاً من الكرامة غير المتاحة للمسجون.

وعندما ترصع بجلال ومهابة بوابات المدارس بالأسماء النسوية، سنحتفي بتجليات المكون الأنثوي عبر التاريخ ونتأمله بفخر وهو يتزحزح عن مواقعه القديمة خلف حاجز العيب والعار.

الفضاء العام كان يمارس طمساً منظماً للوجود الأنثوي، ويدفعه إلى الهامش كي يستبد الخطاب الذكوري بالنص الرسمي.

وما النكبات الكلامية التي نسمعها من بعض ثرثاري القنوات الفضائية حول أن المرأة هي عار وعورة، إلا جزء من الصورة النمطية التي تستلب من النساء كرامتهن وتدفعهن إلى حيز الشيء والمقتنى.

بما في ذلك التأزمات والتشنجات التي تصيب البعض في حال حضورهن بعض الأنشطة المدنية.

وآخر تلك الحالات موقف الرفض الكاريكاتري المخجل من بعض أعضاء المجالس البلدية الرافضين مشاركتها لهم حول طاولة المجلس البلدي الرئيسة، جميع هذه المواقف تعكس الجاهلية الكامنة، وقصور الوعي وتكريس لأبعاد الطمس المنظم.

طمس الاسم أو حجب الوجه، هو اندغام الأنثى في كتلة ضخمة غائبة الملامح، في قطيعية متطابقة، ذات تفاصيل متشابهة، يغيب عنها التفرد الإنساني والتمايز بالمواهب والخصائص الشخصية والإبداعية، وهو أمر يحمل رسالة مرمزة مضمرة من الثقافة، بأن الحضور الأنثوي يجب أن يكون عبر هذه الكتلة الغامضة غائبة المعالم، لتتحول تلقائياً إلى مادة خام مستلبة القرار قابلة للتطويع والثني والطرق.

ولطالما كانت الغرفة المحرمة هدفاً للتخرصات والتكهنات والأخيلة الجامحة، التي تروض الخوف منها عبر المزيد من الحجب لها.

تعليم البنات لم يكن يهين نساء الوطن فقط، بل أيضاً كان يسفه نساء التاريخ واستحقاقاتهن بحضور ارثهن فوق منشأة رسمية تؤمها النساء كل يوم طوال اثني عشر عاماً من حياتهن.

جامعة نورة أنارت واستنارت وأشهرت اسمها فوق صرح أكاديمي باذخ، وانغمرت بصناعة الإنسان السوي المستوي فوق نعمة العقل والإرادة والتكليف..

جامعة نورة خطت إلى المكان وتستدرج كمّاً هائلاً من صويحباتها وبناتها إلى حيز الكرامة والتكليف.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23683
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135224
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر535541
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56454378
حاليا يتواجد 3774 زوار  على الموقع