موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

العراق: رحيل مفجع لرموز باقية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هكذا هي الحياة.. في المنافي والأوطان.. انباء الفواجع تتالى. عام اخر ورموز اخرى ترحل.

 

اسماء باقية بما تركته باسمها وإبداعها وكفاحها وصبرها وإرادتها وحبها للناس والأرض وخياراتها المصيرية . تباعدت اللقاءات وظلت الذكريات..

 

كلمات النعي لا تفي حقا ولا تعيد راحلا، لكنها تشهد لصفحات وعلاقات ولقاءات.. تخللتها ذكريات طيبة ووفاء وكلمات اعتزاز وود .. بعيدا عن الوطن وقريبا في المنافي..

اي حزن يرسم الاغتراب والنفي والمسافات القصية؟. خلال نهاية الشهر الاول من هذا العام 2016.. فجع المشهد الصحفي والثقافي في العراق برحيل رموز افنت عمرها في حب العراق وناضلت في سبيله حرا، ديمقراطيا وتقدميا.

انهم يرحلون هكذا خفافا.. فائق بطي.. عزيز سباهي.. نضال الليثي.. والقائمة مفتوحة.. لا تغلق مع الايام و…الرحيل سنة والبقاء رغبة والأمنيات كثيرة والحزن جامع بينها وبعد الفقدان.

مناضلون في السياسة والاحتراب السياسي والكفاح من اجل الوطن الحر والشعب السعيد..عنيدون في الامل ومصرون على الاستمرار في كل الظروف والمنعطفات في سبيل حلم جميل لغد افضل. مناضلون في وعيهم وعذابهم.. في فرحهم وشقائهم..

في غناهم وفقرهم.. في القرب والبعد.. في الخيارات والقناعات.. في الهموم والحرمان..

في التطلعات والانكسارات.. في الشكوى والإصرار على السير في ذلك الدرب الطويل.. في السجون والمواجهات.. في الدموع والابتسام

عراقيون في الابداع والثقافة والإعلام. فائق (بغداد 1935- لندن 2016) مؤرخ الصحافة في العراق.. موسوعاته واطاريحه تشهد له ومنجزه وعمله يرسم علاماته.. تولى رئاسة تحرير صحيفة البلاد، عام 1957 أثر وفاة مؤسسها والده روفائيل، والتي أستمرت في الصدور بعد ثورة 14 تموز/ يوليو 1958. وعمل في اسبوعية الفكر الجديد وجريدة طريق الشعب في السبعينات من القرن الماضي، وبعدها تولى إصدار عدة مطبوعات، منها (عراق الغد) (1986-1987) ورسالة العراق عام (1994- 2003) وأستمر.. محررا وناشرا وناشطا سياسيا في تجمعات ومنظمات الاغتراب.. اصدر موسوعاته بأسماء (موسوعة الصحافة العراقية) و(موسوعة الصحافة الكردية) و( موسوعة الصحافة السريانية)، وكتبه: (ابي) صدر عام 1956، و(صحف بغداد في ذكرى تاسيسها) و(الصحافة العراقية.. ميلادها وتطورها ) و(صحافة الاحزاب وتاريخ الحركة الوطنية) و( الصحافة اليسارية في العراق) و( الصحافة العراقية في المنفى ) ومذكراته بعنوان ( الوجدان ) بأجزائه الثلاثة والرابع لم يستطع اكماله ..

كتبت عنه سلوى زكو: بدأ فائق بطي يكتب للامل والحياة وفرحة الناس، وانتهى بعذابات المرض والغربة في مستشفيات لندن، لن يكتب أحد من بعده لتاريخ الصحافة العراقية الذي أراده ان يظل نقيا متوهجا، ولن يكتب المؤرخون من بعده حكاية نضال وتعثر صاحبة الجلالة، فقد كان في إمكانه أن يحوّل مجموعة من تفاصيل هذه المهنة إلى حكاية يتداولها الصحفيون.

وكان يلتقط من اروقة الجرائد، ومن احاديث الصحفيين، ومن السياسة، ومن الثقافة، ومن التاريخ، ومن النضال، ومن هدير المكائن، ليحوّلها كلها إلى كتاب نادر.

وإذا كانت حكايات الصحافة هي الباقية، فإن فائق بطي هو حكاية الصحافة العراقية، التي سنعود اليها كلما اخذنا الحنين الى زمن النقاء والرفعة والاناقة في اللفظ والسلوك والوجدان.

عزيز ترجم وألف العديد من الكتب، ترجم ونُشر تحت اسم نصير سعيد الكاظمي كتاب “الكومنترن والشرق” لمؤلفه الروسي ريجينكوف، وألف ونشر بنفس الاسم “الحزب الشيوعي والمسألة الزراعية” وغيره.. وتوج بحوثه التاريخية بكتابه “عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي”، بثلاثة اجزاء، صدرت عن دار الرواد المزدهرة 1998- 2005… وترجم ونشر ايضا، مستقبل الرأسمالية، صدر عام 1998، وأصول الصابئة المندائيين ومعتقداتهم الدينية – طبع للمرة السادسة – عن دار المدى 1996، وتأريخ الحركة العمالية في العراق – مركز الدراسات الاشتراكية في العالم العربي 1985، ونشأة وتطور الطبقة العاملة في البحرين – معهد العمل العربي 1983، ونشأة وتطور الطبقة العاملة في الكويت – معهد العمل العربي 1982، وترجم الكتب الاخرى، في الفلسفة الماركسية، صدر عن دار الفارابي 1975، والمزارع التعاونية في الهند، عن دار الرواد 1973، وسيرة حياة لينين، عن مكتبة النهضة 1971.. ووضع خمس دراسات اقتصادية واجتماعية عن مشكلة السكن في العراق، كما القى عددا من الابحاث الزراعية في مؤتمرات زراعية ونشرت في الصحف… وغيرها وغيرها..

نعته منظمات حزبية وكتب عنه رفاق الدرب، يوم رحيله في كندا، صباح يوم الثلاثاء 26 /1/ 2016 عن عمر ناهز التسعين عاما.. مشيدين به وبما تركه من بعده.

نضال (توفي في لندن يوم 30/1/2016) سجل اسمه في الصحافة اليمنية، باسم مستعار، وعاد باسمه في صحافة المنفى، الزمان، كاتبا ومحللا ومديرا للتحرير.

نعته منظمة الحزب الشيوعي في بريطانيا في رسالة الى زوجته سناء الطالقاني وابنته شهد: “… ساهم الفقيد في نضال حزبنا وقدم الكثير من العطاء للحركة الوطنية والديمقراطية، والتحق بحركة الانصار الشيوعيين من اجل خلاص شعبنا من الدكتاتورية وتحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية في عراق حر ومزدهر.

وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم اليكم والى العزيزة شهد والعائلة الكريمة وأصدقاء الفقيد ومحبيه بأحر التعازي، راجين لكم الصبر والسلوان ولفقيدكم الغالي الذكر الطيب دوماً”.

كما ودعته صحيفة الزمان برسالة: “خسرت صحيفة الزمان والصحافة العراقية كلها أحد ابرز اعلامها الصحفي العراقي الكبير نضال الليثي الذي وافاه الاجل ليلة امس بعد معاناة زادت على السنة مع مرض عضال.

كان الفقيد الليثي شخصية وطنية وإعلامية مثابرة شهدت لها ميادين الصحافة والعمل الوطني في سبيل الحرية ومسيرة التنوير، وكان عضوا رائدا في هيئة تحرير الزمان منذ انطلاقتها الاولى عام 1997 في لندن وكان من ابرز مديري التحرير لطبعتها الدولية حتى وافاه قدر الله وقضائه….

سيبقى نضال الليثي مثال الصحافي الذي سيذكره اكثر من جيل في عالم الصحافة العراقية لما كان له من دور وبصمة واشراقة في العمل الاعلامي”.

رموز بكل ما لها وعليها رحلت وتلقت بعد رحيلها كلمات الاستذكار.. لم تمنح مثلها في حياتها بما روي عنها ولها بعدها..

توفيت ودفنت في المنافي البعيدة عن سماوات العراق، ولكنها رغم كل ما حصل وانتهى تظل هي باسمائها وإبداعها رموز اجيال لسنوات طويلة من عذابات وآمال المبدعين، سواء في الوطن او في محطات الغربة والانتظار.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31268
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240006
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر731562
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45793950
حاليا يتواجد 3833 زوار  على الموقع