موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

ساذجون وحساسون

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من وحي مقالة الشاعر الألماني فريدريش شيلر عن الشعر الساذج والشعر الحساس استوحى أورهان بوماق موضوع كتابه «الروائي الساذج والحساس».

 

مقالة شيلر التي وصفها توماس مان بأنها أجمل مقالة في اللغة الألمانية قسمت الشعراء إلى مجموعتين: الساذجون والحساسون. الساذجون متوحدون مع الطبيعة، لا بل إنهم يشبهون هذه الطبيعة في هدوئها وقسوتها وحكمتها، فيكتبون قصيدتهم بكل عفوية، وتقريباً دون تفكير، غير قلقين أو آبهين تجاه أي تبعات فكرية أو أخلاقية لكلماتهم.

أما الشعراء الحساسون فإنهم على النقيض من زملائهم الساذجين قلقون، فاقدون لليقين ما إذا كلماتهم تحيط بالواقع، وقادرة على إيصال المعنى المرتجى، لذا فإنهم حريصون على أن يكونوا واعين بالقصيدة التي يكتبونها ومطمئنين للطرق والأساليب التي يستخدمونها في الكتابة.

في كلمات أكثر إيجازاً، فإن الشاعر الساذج لا يميز كثيراً بين فهمه للعالم والعالم نفسه، أما الشاعر العاطفي أو الحساس فإنه يشكك في كل شيء يلاحظه، لا بل حتى في مشاعره وفي الأفكار أو المبادئ التي يرغب، عبر تصوراته، صبها في قصيدته.

أراد بوماق أن يوسع نطاق هذه الفكرة، فانتقل بها إلى مسار آخر. لعله وجد أنه من الظلم حصر فكرة بهذا العمق في الشعر وحده، لأنه يمكن القياس عليها في أجناس كتابية أخرى، خاصة لجهة التفريق بين الكتابة التلقائية العفوية والكتابة الواعية المدروسة التي يتحكم فيها العقل أكثر من العاطفة.

ولأنه روائي، لم يكن بوسع بوماق أن يفكر في الأمر بعيداً عن صفته هذه، مُذكراً قارئه بأنه قبل أن يختار الكتابة وسيلة تعبير كان قد جرب أن يكون رساماً، لكنه بقي رساماً ساذجاً وفق التوصيف الذي اقترحه شيلر لذلك هجر الرسم، واتجه للكتابة محاولاً التغلب على تأرجحه بين الخانتين: السذاجة والوعي، أو الحساسية وفق تعبير شيلر.

ولأن الكاتب يقيم هذه المقابلة بين السذاجة والوعي، لم يكن بوسعه أن يفر من مقاربة العلاقة بين الرواية والسياسة. بتقديره يصبح الروائي سياسياً حتى لو لم يرد ذلك، حين يسعى لفهم أولئك الذين يختلفون معه. في الأغلب فإن الرواية السياسية لا تكتب بدوافع سياسية، ولا يكون في ذهن كاتبها موضوع سياسي، ولكن لأنها تحاول رؤية كل شيء وفهم كل شخص من أجل بلوغ بنية متكاملة، تصبح كذلك. والرواية التي تنجح في تحقيق هذه المهمة المستحيلة هي تلك التي تمتلك فكرة أعمق من أية رواية أخرى.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34317
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68660
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر397002
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47909695