موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ساذجون وحساسون

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من وحي مقالة الشاعر الألماني فريدريش شيلر عن الشعر الساذج والشعر الحساس استوحى أورهان بوماق موضوع كتابه «الروائي الساذج والحساس».

 

مقالة شيلر التي وصفها توماس مان بأنها أجمل مقالة في اللغة الألمانية قسمت الشعراء إلى مجموعتين: الساذجون والحساسون. الساذجون متوحدون مع الطبيعة، لا بل إنهم يشبهون هذه الطبيعة في هدوئها وقسوتها وحكمتها، فيكتبون قصيدتهم بكل عفوية، وتقريباً دون تفكير، غير قلقين أو آبهين تجاه أي تبعات فكرية أو أخلاقية لكلماتهم.

أما الشعراء الحساسون فإنهم على النقيض من زملائهم الساذجين قلقون، فاقدون لليقين ما إذا كلماتهم تحيط بالواقع، وقادرة على إيصال المعنى المرتجى، لذا فإنهم حريصون على أن يكونوا واعين بالقصيدة التي يكتبونها ومطمئنين للطرق والأساليب التي يستخدمونها في الكتابة.

في كلمات أكثر إيجازاً، فإن الشاعر الساذج لا يميز كثيراً بين فهمه للعالم والعالم نفسه، أما الشاعر العاطفي أو الحساس فإنه يشكك في كل شيء يلاحظه، لا بل حتى في مشاعره وفي الأفكار أو المبادئ التي يرغب، عبر تصوراته، صبها في قصيدته.

أراد بوماق أن يوسع نطاق هذه الفكرة، فانتقل بها إلى مسار آخر. لعله وجد أنه من الظلم حصر فكرة بهذا العمق في الشعر وحده، لأنه يمكن القياس عليها في أجناس كتابية أخرى، خاصة لجهة التفريق بين الكتابة التلقائية العفوية والكتابة الواعية المدروسة التي يتحكم فيها العقل أكثر من العاطفة.

ولأنه روائي، لم يكن بوسع بوماق أن يفكر في الأمر بعيداً عن صفته هذه، مُذكراً قارئه بأنه قبل أن يختار الكتابة وسيلة تعبير كان قد جرب أن يكون رساماً، لكنه بقي رساماً ساذجاً وفق التوصيف الذي اقترحه شيلر لذلك هجر الرسم، واتجه للكتابة محاولاً التغلب على تأرجحه بين الخانتين: السذاجة والوعي، أو الحساسية وفق تعبير شيلر.

ولأن الكاتب يقيم هذه المقابلة بين السذاجة والوعي، لم يكن بوسعه أن يفر من مقاربة العلاقة بين الرواية والسياسة. بتقديره يصبح الروائي سياسياً حتى لو لم يرد ذلك، حين يسعى لفهم أولئك الذين يختلفون معه. في الأغلب فإن الرواية السياسية لا تكتب بدوافع سياسية، ولا يكون في ذهن كاتبها موضوع سياسي، ولكن لأنها تحاول رؤية كل شيء وفهم كل شخص من أجل بلوغ بنية متكاملة، تصبح كذلك. والرواية التي تنجح في تحقيق هذه المهمة المستحيلة هي تلك التي تمتلك فكرة أعمق من أية رواية أخرى.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18213
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47680
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر746309
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54758325
حاليا يتواجد 2802 زوار  على الموقع