موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الكاكولا أو الشاي الأخضر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما تتجه البوصلة شرقاً؟ فهذا بالتأكيد مؤشر على توسيع دائرة الشراكات الدولية، بشكل يتجاوز الآحادية القطبية في تلك العلاقات، باتجاه المزيد من التحالفات ذات الطابع الاستراتيجي بعيد المدي،

وهو الأمر الذي تسعى له الصين الآن في علاقتها مع المملكة، بشكل سينعكس إيجابياً على الكثير من النواحي الاقتصادية والتقنية والثقافية داخلياً ومنها خيارات القرار السياسي المحلي.

 

الصين دولة عريقة عظمي، وإحدى الدول الخمس في مجلس الأمن، وهي من أنجح الاقتصادات العالمية التي انعتقت من ربقة الاقتصاد الشيوعي وتحولت إلى اقتصاد السوق المفتوح بأقل عدد من الخسائر.

وإن كانت الصين مقصاة عنا على المستوى الثقافي خلف الستار الحديدي والحاجز الأيدلوجي، إلا أن المملكة تمثل الرقم الأول في التعاملات البترولية لدى الصين حيث ما يقارب 16% من بترول المملكة يتجه للصين. بينما تمثل المملكة أكبر شريك تجاري للصين في غربي آسيا وإفريقيا لمدة 12 عاماً على التوالي، بتبادل تجاري يصل إلى نحو 70 مليار دولار سنويًا.

إضافة إلى مشروع مصفاة ينبع، والشراكة بين الصين وشركة "أرامكو" في مشروع "مصفاة سينوبك"، وشراكة "سابك" في كل من مدينة "تينجين" و"شنغهاي" ومقاطعة "فوجيه".

الشراكة الاقتصادية الهائلة حتما تتطلب نوعاً من الانفتاح الثقافي على هذا البلد العريق وتنقية درب الحرير الذي امتلأ بالأساطير وبالمنتجات الهشة القابلة للكسر، والذهاب إلى عمق الثقافة، وحيث 120 مليون مسلم صيني، قد يكونون أرضية لكثير من المشتركات الثقافية.

وتعد منطقة نينغشيا مهد مترجمي اللغة العربية فى الصين. وتحتشد بالمدارس والمعاهد والمساجد والجامعات التي تقوم بتدريس اللغة العربية للصينيين. ويرى البعض أن اهتمام منطقة نينغشيا باللغة العربية يعود إلى تاريخ بعيد حيث كانت منطقة نينغشيا من النقاط التي يمر بها طريق الحرير والذي كان يسلكه التجار العرب والفرس في رحلاتهم التجارية، مما جعل أبناء المنطقة يتعلمون اللغة العربية حتى تسهل عليهم عملهم التجاري مع العرب. وأول وفد عربي وصل للصين كان عام 651 م في زمن عثمان بن عفان رضي الله عنه، ومع بداية انتشار الإسلام وظهور القوميات المسلمة فى الصين زاد اهتمام المنطقة باللغة العربية فثلث سكان منطقة نينغشيا من المسلمين. ويهتم أبناؤها بدراسة اللغة العربية والعلوم الإسلامية.

وجامعة بكين هي أول جامعة صينية أنشئ فيها تخصص اللغة العربية عام 1946، لتنشر بعد ذلك أقسام اللغة العربية في 35 جامعة في الصين، مع العديد من المساجد والمعاهد العليا، والدورات القصيرة.

تزامن جميع ما سبق مع تأسيس الصين (صندوق طريق الحرير) وهو الصندوق الذي يشير سفير الصين في المملكة بأنه صندوق يسعى إلى إعادة إحياء طريق الحرير البري والبحري عبر خمسة مجالات رئيسية للتعاون (البنية التحتية- تنشيط التجارة- تسهيل التواصل والتبادل المالي– التبادل الحضاري– رفع مستوى التعاون بين الأفراد).

المملكة من أقوى دول المنطقة اقتصادياً، وهي تندرج ضمن مجموعة العشرين الأقوياء عالمياً، والعالم حولنا يحتوى الكثير من الخيارات والإمكانات، ومائدتنا التي اعتدنا أن يكون فوقها دوماً الكاكولا الأميركي، لا بأس أن يندرج ضمن مشروباتها الشاي الأخضر الصيني.

وبحسب تقرير لمنظمة أوبك ان الإنتاج الأميركي للنفط في ازدياد مستمر، إضافة إلى اعتمادها على استيراد النفط من كندا والمكسيك، بشكل قد يمكنها عن الاستغناء عن أي مورد خارجي للطاقة.

وعندما لا يصبح الشرق الأوسط محطة جازولين أميركا، فإن اهتمامها بقضايا المنطقة سيتقلص حتماً، وهو المشروع الذي دعا له بوش الابن بأهمية الفطام عن نفط الشرق الأوسط.

ومع المواقف الأميركية السلبية دوماً ضد سكان المنطقة، والذي تمثل آخرها باحتلال العراق ومن ثم تمكين إيران من العراق، ورفع العقوبات الاقتصادية ضدها، وجعلها شريكاً وحليفاً محتملاً في المنطقة رغم كل سياسات إيران العدوانية ضد محيطها الإقليمي، الأمر الذي جعل دول المنطقة تعيد النظر في تحالفاتها الدولية.

ومحاولة الفطام عن الكاكولا وتجربة الشاي الأخضر الصيني قد يكون أمراً مفيداً للصحة.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21262
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع199066
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر562888
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55479367
حاليا يتواجد 4810 زوار  على الموقع