موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

صنع في السعودية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ثقافة الصحراء لها خصائص الآني والموقت المسكون بتفاصيل الرحلة وعتاد الرحيل، مراسم الكثبان الرملية المرهونة لمزاجية الرياح، قلق القصائد الشفوية التي يتداولها الرواة ما بين تدليس وإضافة، ثقافة الصحراء نافرة متفلتة بهشاشة أعمدة الخيام التي تتقوض وتنصب، وبينهما يمر شتاء وربيع وقطعان غيم.

 

الثقافة الصحراوية قدر الأطلال الأبدي تستغرقه دروب القوافل ما بين مصطاف ومتربّع، وحس جمعي كان ينظر إلى العمل اليدوي بشيء من الدونية والانتقاص، لذا وأي مشروع لتخليد ملامح هذه الثقافة وتفاصيل ملامحها ومقتنياتها بالتأكيد هو مشروع نبيل واستبسالي تماما كما هو مشروع جمعية أصايل التعاونية، التي تهدف إلى دعم الحرف اليدوية، والأسر المنتجة لهذه الحرف.

وحينما نحافظ على حرفة من الاندثار، فنحن بالتأكيد نحافظ على أحد تضاريس الهوية الوطنية من الاضمحلال والاندثار، نحافظ على جزء من علاقتنا بالبيئة والمكان وبذوقنا الجمالي، الشكل ورقصة المتواليات، نزيف اللون بين الأصابع المبدعة.

المنتجات الرخيصة، والمصنوعات الصينية ليس فقط انتهكت مجالنا الحيوي، بل أيضا دلست تاريخنا وطمسته، ووضعتنا على حافة الحفرة الاستهلاكية النهمة التي لا قاع لها.

طالعت وصية عمرها 75 عاما كتبت في منطقة نجد، فوجدت أن صاحب الوصية يوصي بممتلكاته الثمينة التي كانت عباءة، ومجموعة من السجاد، ومثعابا، وسحلة، وبعض الأدوات التي كان يستعملها على امتداد مراحل حياته ودخلت في طور الدائم اللصيق.

بينما الآن أكبر خدمة استهلاكية من الممكن أن يقدمها لك منفذ بيع هي ضمان عام واحد من تاريخ الاقتناء، ذلك الضمان الذي بالتأكيد سننسى الحصول عليه عند البيع.

ثقافة الهدر والاستهلاك كان ضحيتها الأولى هي صناعتنا المحلية ومشغولاتنا اليدوية، فهي تنتج داخل بيئات اجتماعية بسيطة لا تملك مكر السوق ولا قوانين المنافسة، لذا كان قدر الاضمحلال والاندثار وكثبان الرمل يحدق بها.

ومن هنا تظهر أهمية الخطوات الوطنية النبيلة التي تخطوها جمعية أصايل في حماية ذلك الجزء من الذاكرة الوطنية:

- جمعية أصايل تدعم الحرفيين لتسويق منتجاتهم محليا ودوليا.

- السدو والتطريز بالخرز.

- الرسوم والنحت على الخشب.

- مشغولات سعف النخل.

- الطبخ والمعمولات الغذائية.

- نقش الحناء.

فشكرا لمضمار الأصايل التي تصهل فيه الخيول النجيبة، يبقى أن يتطور الدعم الداخلي وحول العالم، فيتحول درب الحج إلى نوافذ تطل منها تلك المنتوجات، هدايا فاخرة للوفود الرسمية والزوار، منافذ بيع لامتناهية في المناطق الشعبية، مع شهادة مصدقة من هيئة السياحة تضمن للمشتري بأنه صناعة يدوية وطنية، كما هي الحال في المناطق الأثرية في إيطاليا وألمانيا.

وشكراً للزميلة فاطمة العنزي التي منحتني هذه النوافذ لأطل على حقل أخضر يبرق بالوعود بين مهارة الأنامل، وجمال تجليات اللون.. فيعيدان صناعة خرائط ملامحنا من جديد.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27105
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع27105
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر686204
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55602683
حاليا يتواجد 2743 زوار  على الموقع