موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

نرجسية الولايات المتحدة 2016

إرسال إلى صديق طباعة PDF


«الثراء يمكن أن يضرّك روحياً، وهذه ليست مجرد حكمة شعبية قديمة، بل هو استنتاج دراسة جدية في علوم الاجتماع، أكدتها تجارب علمية، وتحليلات إحصائية». ذكر ذلك عالم الاقتصاد الأميركي بول كروغمان،

واستشهد بدراسة علمية بيّنت أن الأثرياء عموماً، أقل إظهاراً للتعاطف، وأقل احتراماً للمعايير، وحتى للقوانين، بما في ذلك قوانين المرور في القيادة، وأكثر استعداداً للخداع، ويمكن أن ينزل الثراء الفاحش ضرراً روحياً فادحاً، يجعل الأشخاص مرضى بأنفسهم، وغير مهتمين بالآخرين. ويسأل «كروغمان» الحائز على «نوبل» في الاقتصاد عام 2008، عما يحدث لشعب يعطي سلطة سياسية متعاظمة لبالغي الثراء. ويذكر أن «الدخل المتعاظم والثراء في أميركا مُرَكزان حالياً بأيدي قلة من الناس، نفوذهم السياسي هائل، ونصف أموال دعم انتخابات الرئاسة الأميركية هذا العام مصدرها أقل من 200 عائلة ثرية».

 

ويتفق رأي العالم الأميركي مع استنتاج اقتصاديين يساريين راديكاليين بأن الولايات المتحدة تتجه نحو حكم الطغمة المالية، حسب «توم أنغلهارد»، الذي يرصد علائم هذا الانحدار في انتخابات يتحكم بها واحد بالمائة من السكان، وطريق الكونغرس مغلق، وسلطة الشعب تُنتزعُ باطِّراد، و«الديموقراطية في غرفة الإنعاش». و«الأوليغارشية» التي تعني حكم الأقلية تصبح حكم مرضى النرجسية المخيف، حسب «كروغمان». وكأفلام المافيا، تزخر مشاهد التدهور بشخصيات نرجسية مريضة، مثل مرشح الرئاسة «رونالد ترامب»، والملياردير «شيلدون أدلسن» الذي يتجشم مرشحو الرئاسة الأميركية عناء السفر إلى مقره في كازينو القمار في «لاس فيغاس» لتقديم فروض الطاعة. واشترى «أدلسن» أكبر صحيفتين في مدينته، للهجوم على قاضية لم يعجبه أسلوبها في استجوابه خلال استدعائه للشهادة.

و«الأثرياء مختلفون حقاً، وهم كما يبدو مستغرقون في ذواتهم»، حسب الدراسة العلمية التي نشرت نتائجها مجلة «تايم» وجاء فيها «أن زيادة ثراء الأشخاص، خلافاً للحكمة السائدة، لا يجعلهم يهبون أموالاً أكثر بل أقل». تقرير المجلة الأميركية «كيف يزيد الثراءُ النرجسيةَ»، يتضمن إحصائيات تشير إلى أن الأثرياء يتبرعون بنحو 1% من دخلهم للأعمال الخيرية، فيما يتبرع الفقراء بضعفي ذلك. و«الأثرياء أقل أخلاقية، ويعتبرون الطمع أمراً جيداً»، وأظهرت التجارب أن «الأثرياء يكثرون من النظر إلى أنفسهم في المرايا، ويُؤمنون بأنهم يستحقون أكثر من الغير، ويضعون أنفسهم في أعلى السُلّم الطبقي».

و«النرجسية» هي مرض عشق الذات، مستقاة من أسطورة إغريقية عن شاب بالغ الجمال اسمه «نرسيس»، وقع في غرام نفسه عندما رأى صورته منعكسة في الماء، ومكث أياماً يحدق بصورته حتى هلك جوعاً. وكل شيء في النظام «الأوليغارشي» الأميركي يعزز هذه النرجسية المخيفة، فيوم إعلان الرئيس الأميركي عزمه وضع قيود على مبيعات الأسلحة في بلاده حققت مبيعات وأسعار أسهم صناعات الأسلحة الأميركية قفزات، وسبقتها قفزات مماثلة عقب حادث إطلاق النار في «سان برناردينو» بكاليفورنيا، وعقب الهجمات الإرهابية في باريس. وقال رئيس رئيس شركة الاستثمارات الأميركية «نيفيليير» إن أوباما «أفضل بائع للأسلحة في العالم»، فمنذ توليه الرئاسة عام 2008 تضاعفت أسعار أسهم صناعات الأسلحة 900%، وتجاوزت مبيعات الأسلحة في الشهر الماضي أضعاف ما بيع شهرياً طوال عشرين سنة الماضية.

أكثر من 30 ألف أميركي يقضون سنوياً بالأسلحة النارية، انتحاراً أو خطأً أو في شجارات عائلية أو معارك العصابات المسلحة. وإذا كانت دموع أوباما في خطابه عنهم غير صادقة، فتلك مصيبة، وإذا كانت صادقة فأيّ مصيبة أتعس من عجز رئيس القوة العظمى عن حماية مواطنيه من القتل بالأسلحة النارية داخل بلدهم، بأعداد تعادل عشرات أضعاف قتلاهم في حروب خارج بلدهم؟

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1453
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع139743
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر468085
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47980778