موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

نرجسية الولايات المتحدة 2016

إرسال إلى صديق طباعة PDF


«الثراء يمكن أن يضرّك روحياً، وهذه ليست مجرد حكمة شعبية قديمة، بل هو استنتاج دراسة جدية في علوم الاجتماع، أكدتها تجارب علمية، وتحليلات إحصائية». ذكر ذلك عالم الاقتصاد الأميركي بول كروغمان،

واستشهد بدراسة علمية بيّنت أن الأثرياء عموماً، أقل إظهاراً للتعاطف، وأقل احتراماً للمعايير، وحتى للقوانين، بما في ذلك قوانين المرور في القيادة، وأكثر استعداداً للخداع، ويمكن أن ينزل الثراء الفاحش ضرراً روحياً فادحاً، يجعل الأشخاص مرضى بأنفسهم، وغير مهتمين بالآخرين. ويسأل «كروغمان» الحائز على «نوبل» في الاقتصاد عام 2008، عما يحدث لشعب يعطي سلطة سياسية متعاظمة لبالغي الثراء. ويذكر أن «الدخل المتعاظم والثراء في أميركا مُرَكزان حالياً بأيدي قلة من الناس، نفوذهم السياسي هائل، ونصف أموال دعم انتخابات الرئاسة الأميركية هذا العام مصدرها أقل من 200 عائلة ثرية».

 

ويتفق رأي العالم الأميركي مع استنتاج اقتصاديين يساريين راديكاليين بأن الولايات المتحدة تتجه نحو حكم الطغمة المالية، حسب «توم أنغلهارد»، الذي يرصد علائم هذا الانحدار في انتخابات يتحكم بها واحد بالمائة من السكان، وطريق الكونغرس مغلق، وسلطة الشعب تُنتزعُ باطِّراد، و«الديموقراطية في غرفة الإنعاش». و«الأوليغارشية» التي تعني حكم الأقلية تصبح حكم مرضى النرجسية المخيف، حسب «كروغمان». وكأفلام المافيا، تزخر مشاهد التدهور بشخصيات نرجسية مريضة، مثل مرشح الرئاسة «رونالد ترامب»، والملياردير «شيلدون أدلسن» الذي يتجشم مرشحو الرئاسة الأميركية عناء السفر إلى مقره في كازينو القمار في «لاس فيغاس» لتقديم فروض الطاعة. واشترى «أدلسن» أكبر صحيفتين في مدينته، للهجوم على قاضية لم يعجبه أسلوبها في استجوابه خلال استدعائه للشهادة.

و«الأثرياء مختلفون حقاً، وهم كما يبدو مستغرقون في ذواتهم»، حسب الدراسة العلمية التي نشرت نتائجها مجلة «تايم» وجاء فيها «أن زيادة ثراء الأشخاص، خلافاً للحكمة السائدة، لا يجعلهم يهبون أموالاً أكثر بل أقل». تقرير المجلة الأميركية «كيف يزيد الثراءُ النرجسيةَ»، يتضمن إحصائيات تشير إلى أن الأثرياء يتبرعون بنحو 1% من دخلهم للأعمال الخيرية، فيما يتبرع الفقراء بضعفي ذلك. و«الأثرياء أقل أخلاقية، ويعتبرون الطمع أمراً جيداً»، وأظهرت التجارب أن «الأثرياء يكثرون من النظر إلى أنفسهم في المرايا، ويُؤمنون بأنهم يستحقون أكثر من الغير، ويضعون أنفسهم في أعلى السُلّم الطبقي».

و«النرجسية» هي مرض عشق الذات، مستقاة من أسطورة إغريقية عن شاب بالغ الجمال اسمه «نرسيس»، وقع في غرام نفسه عندما رأى صورته منعكسة في الماء، ومكث أياماً يحدق بصورته حتى هلك جوعاً. وكل شيء في النظام «الأوليغارشي» الأميركي يعزز هذه النرجسية المخيفة، فيوم إعلان الرئيس الأميركي عزمه وضع قيود على مبيعات الأسلحة في بلاده حققت مبيعات وأسعار أسهم صناعات الأسلحة الأميركية قفزات، وسبقتها قفزات مماثلة عقب حادث إطلاق النار في «سان برناردينو» بكاليفورنيا، وعقب الهجمات الإرهابية في باريس. وقال رئيس رئيس شركة الاستثمارات الأميركية «نيفيليير» إن أوباما «أفضل بائع للأسلحة في العالم»، فمنذ توليه الرئاسة عام 2008 تضاعفت أسعار أسهم صناعات الأسلحة 900%، وتجاوزت مبيعات الأسلحة في الشهر الماضي أضعاف ما بيع شهرياً طوال عشرين سنة الماضية.

أكثر من 30 ألف أميركي يقضون سنوياً بالأسلحة النارية، انتحاراً أو خطأً أو في شجارات عائلية أو معارك العصابات المسلحة. وإذا كانت دموع أوباما في خطابه عنهم غير صادقة، فتلك مصيبة، وإذا كانت صادقة فأيّ مصيبة أتعس من عجز رئيس القوة العظمى عن حماية مواطنيه من القتل بالأسلحة النارية داخل بلدهم، بأعداد تعادل عشرات أضعاف قتلاهم في حروب خارج بلدهم؟

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19541
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140611
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر621000
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54633016
حاليا يتواجد 3513 زوار  على الموقع