موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

نرجسية الولايات المتحدة 2016

إرسال إلى صديق طباعة PDF


«الثراء يمكن أن يضرّك روحياً، وهذه ليست مجرد حكمة شعبية قديمة، بل هو استنتاج دراسة جدية في علوم الاجتماع، أكدتها تجارب علمية، وتحليلات إحصائية». ذكر ذلك عالم الاقتصاد الأميركي بول كروغمان،

واستشهد بدراسة علمية بيّنت أن الأثرياء عموماً، أقل إظهاراً للتعاطف، وأقل احتراماً للمعايير، وحتى للقوانين، بما في ذلك قوانين المرور في القيادة، وأكثر استعداداً للخداع، ويمكن أن ينزل الثراء الفاحش ضرراً روحياً فادحاً، يجعل الأشخاص مرضى بأنفسهم، وغير مهتمين بالآخرين. ويسأل «كروغمان» الحائز على «نوبل» في الاقتصاد عام 2008، عما يحدث لشعب يعطي سلطة سياسية متعاظمة لبالغي الثراء. ويذكر أن «الدخل المتعاظم والثراء في أميركا مُرَكزان حالياً بأيدي قلة من الناس، نفوذهم السياسي هائل، ونصف أموال دعم انتخابات الرئاسة الأميركية هذا العام مصدرها أقل من 200 عائلة ثرية».

 

ويتفق رأي العالم الأميركي مع استنتاج اقتصاديين يساريين راديكاليين بأن الولايات المتحدة تتجه نحو حكم الطغمة المالية، حسب «توم أنغلهارد»، الذي يرصد علائم هذا الانحدار في انتخابات يتحكم بها واحد بالمائة من السكان، وطريق الكونغرس مغلق، وسلطة الشعب تُنتزعُ باطِّراد، و«الديموقراطية في غرفة الإنعاش». و«الأوليغارشية» التي تعني حكم الأقلية تصبح حكم مرضى النرجسية المخيف، حسب «كروغمان». وكأفلام المافيا، تزخر مشاهد التدهور بشخصيات نرجسية مريضة، مثل مرشح الرئاسة «رونالد ترامب»، والملياردير «شيلدون أدلسن» الذي يتجشم مرشحو الرئاسة الأميركية عناء السفر إلى مقره في كازينو القمار في «لاس فيغاس» لتقديم فروض الطاعة. واشترى «أدلسن» أكبر صحيفتين في مدينته، للهجوم على قاضية لم يعجبه أسلوبها في استجوابه خلال استدعائه للشهادة.

و«الأثرياء مختلفون حقاً، وهم كما يبدو مستغرقون في ذواتهم»، حسب الدراسة العلمية التي نشرت نتائجها مجلة «تايم» وجاء فيها «أن زيادة ثراء الأشخاص، خلافاً للحكمة السائدة، لا يجعلهم يهبون أموالاً أكثر بل أقل». تقرير المجلة الأميركية «كيف يزيد الثراءُ النرجسيةَ»، يتضمن إحصائيات تشير إلى أن الأثرياء يتبرعون بنحو 1% من دخلهم للأعمال الخيرية، فيما يتبرع الفقراء بضعفي ذلك. و«الأثرياء أقل أخلاقية، ويعتبرون الطمع أمراً جيداً»، وأظهرت التجارب أن «الأثرياء يكثرون من النظر إلى أنفسهم في المرايا، ويُؤمنون بأنهم يستحقون أكثر من الغير، ويضعون أنفسهم في أعلى السُلّم الطبقي».

و«النرجسية» هي مرض عشق الذات، مستقاة من أسطورة إغريقية عن شاب بالغ الجمال اسمه «نرسيس»، وقع في غرام نفسه عندما رأى صورته منعكسة في الماء، ومكث أياماً يحدق بصورته حتى هلك جوعاً. وكل شيء في النظام «الأوليغارشي» الأميركي يعزز هذه النرجسية المخيفة، فيوم إعلان الرئيس الأميركي عزمه وضع قيود على مبيعات الأسلحة في بلاده حققت مبيعات وأسعار أسهم صناعات الأسلحة الأميركية قفزات، وسبقتها قفزات مماثلة عقب حادث إطلاق النار في «سان برناردينو» بكاليفورنيا، وعقب الهجمات الإرهابية في باريس. وقال رئيس رئيس شركة الاستثمارات الأميركية «نيفيليير» إن أوباما «أفضل بائع للأسلحة في العالم»، فمنذ توليه الرئاسة عام 2008 تضاعفت أسعار أسهم صناعات الأسلحة 900%، وتجاوزت مبيعات الأسلحة في الشهر الماضي أضعاف ما بيع شهرياً طوال عشرين سنة الماضية.

أكثر من 30 ألف أميركي يقضون سنوياً بالأسلحة النارية، انتحاراً أو خطأً أو في شجارات عائلية أو معارك العصابات المسلحة. وإذا كانت دموع أوباما في خطابه عنهم غير صادقة، فتلك مصيبة، وإذا كانت صادقة فأيّ مصيبة أتعس من عجز رئيس القوة العظمى عن حماية مواطنيه من القتل بالأسلحة النارية داخل بلدهم، بأعداد تعادل عشرات أضعاف قتلاهم في حروب خارج بلدهم؟

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18787
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106319
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر898920
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50875571
حاليا يتواجد 4850 زوار  على الموقع