موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

محمود أمين العالم.. إرث المستقبل

إرسال إلى صديق طباعة PDF


على صفحة ابنته الدكتورة شهرت العالِم في «فيس بوك» قرأت خبر صدور الأعمال الكاملة لوالدها المفكر والمناضل محمود أمين العالم، الذي مرت في العاشر من هذا الشهر الذكرى السنوية لرحيله عام 2009.

وهي مبادرة تستحق الثناء عليها الهيئة المصرية للكتاب، التي تولت جمع وإعادة طباعة مؤلفات الرجل الذي كرّس حياته للنضال على جبهتي الفكر والحياة، مدافعاً عن أفكار التنوير والتقدم والعقلانية، ومقارعة الفساد والاستبداد والجهل.

 

درس محمود أمين العالم الفلسفة في الجامعة، ونال شهادة الماجستير عن رسالته التي اختار لها موضوع: «فلسفة المصادفة الموضوعية في الفيزياء الحديثة ودلالتها الفلسفية»، وسجل للحصول على شهادة الدكتوراه في موضوع: «الضرورة في العلوم الإنسانية»، غير أنه فُصل من قسم الفلسفة بسبب مواقفه السياسية.

لم يثنه ذلك عن موقفه الوطني، ولم يحُل بينه وبين خوض «معارك فكرية»، وهو عنوان أحد مؤلفاته، منافحاً عن الفكرة التقدمية التي آمن بها.

ورغم الخلاف الذي نشأ بين التيار اليساري الذي يمثله والسلطة في بدايات العهد الناصري، وأدى إلى سجنه هو ومجموعة من المثقفين والناشطين المصريين، إلا أن ذلك لم يحمله على معاداة جمال عبدالناصر ونظامه، وظل مقدراً لإنجازاته.

شغل عدة وظائف بينها رئاسة مجلس إدارة المؤسسة العامة للكتاب، ورئاسة مجلس إدارة مؤسسة المسرح والموسيقى والفنون الشعبية، ورئاسة مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، وأصبح عضواً في كلية القديس أنطوني بجامعة أكسفورد.

بسبب معارضته لاتفاقية «كامب ديفيد» اعتقل في عهد أنور السادات، ثم غادر مصر، مُكرهاً، إلى فرنسا، حيث عمل مدرساً للفكر العربي المعاصر في جامعة باريس، قبل أن يعود ثانية للقاهرة مواصلاً نضاله الفكري، وأصدر كتاباً دورياً باسم «قضايا فكرية» عالج فيه محاور مهمة هي بمثابة مرتكزات الانشغال الفكري والسياسي في مصر والعالم العربي.

مؤلفاته الكاملة الصادرة مؤخراً جاءت في ثلاثة مجلدات، يضم المجلد الأول منها ثلاثة من أهم وأشهر كتبه وهي بالإضافة إلى «معارك فكرية» الذي أثنى عليه الدكتور طه حسين، «الوعي والوعي الزائف»، و«في الفكر العربي المعاصر»، ويضم المجلد الثاني كتابين آخرين هما «مفاهيم وقضايا إشكالية» و«الفكر العربي بين الخصوصية والكونية»، فيما يضم المجلد الثالث كتابيه الشهيرين «مواقف نقدية من التراث»، و«من نقد الحاضر إلى إبداع المستقبل». تراث محمود العالم هو إرث للمستقبل، للأجيال القادمة أيضاً، كما كان لمجايليه، لأن عين الرجل كانت على المستقبل، الذي اجترح بفكره الخطى إليه.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم50393
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228197
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر592019
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55508498
حاليا يتواجد 2573 زوار  على الموقع