موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

حضرة السيد القفل

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لكل ثقافة خصائص وملامح مستقلة، ويتكرر بداخلها ثيمات تعبر عن نفسها عبر شتى المظاهر، فتغدو كالشفرة الجينية التي تتناقلها الأجيال لتحافظ على الهوية والملامح الأصلية من الاضمحلال، ولعل أبرز الثيمات التي تعبر عن ثقافتنا وتعكسها هي ثيمة القفل.

 

القفل ومفاتيحه الضائعة أو المضيعة داخل حرز مكين ومغارة مرصودة.

سبق وأن عملت في جهة حكومية نسائية، وكان يعمل بها مئات الموظفات والعاملات جميعنا داخل مبنى قديم مهلهل بطوابق أربعة، المبنى لم يكن مجهزا بأدوات السلامة، والمخرج الثاني مغلق بينما المديرات العتيقات يتبادلن تهم إخفاء المفتاح، لكن الجميع كان يعرف أن سبب إغلاقه هو خشية تسرب الموظفات أثناء الدوام!

وبالطبع المسوغ كان مخجلا ومعيبا وقتها، الأكثر فداحة بأن ذلك السبب نفسه ما برح متداولا في النطاق الإداري، فهو نفس المسوغ الذي فسر فيه إداريّو مستشفى جازان العام سبب غلقهم لأبواب الطوارئ!

أذكر أيام المبنى النسائي المهلهل بأن ضباطا برتب عاليه من الدفاع المدني كانوا يحاولون التواصل مع بعض المديرات لفرض شروط الأمن والسلامة، لكن مع الأسف كانت سلطة القفل والتقاليد الإدارية المصمتة على غموضها تعلو ولا تعلى، حتى لو كان الثمن يهدد أرواحا بشرية.

حادثة مستشفى جازان هي كارثة وطنية، ولكن إذا وضعنا هذه الحادثة ضمن فسيفساء المشهد العام لثقافة (القفل) من الممكن أن نستوعبها ونعيها أو على الأقل نفهم بعض ملابساتها، فالقفل بحد ذاته هو أهم أداة تمتلك نفوذا في تراتبية السطوة والنفوذ، بحيث تتغلب حتى على سلطة الدفاع المدني.

فحادثة الحريق التي التهمت فتيات مدرسة مكة المتوسطة كانت من بطولة السيد القفل، وحادثة منع دخول الإسعاف لإنقاذ طالبة جامعية مريضة قلب وتركها تحتضر هي نفس توزيع أدوار البطولة.

الحوادث السابقة هي فقط عتبات تأخذنا إلى ثقافة كاملة رهينة لمزاجية السيد القفل، كل الدروب إلى المكان مقفلة والطارئ الجديد موضع استرابة وغير مرحب به، لأنه يجلب الموت والدمار، وعندما ضرب وباء الكوليرا منطقة نجد عام 1846 أرجعوها إلى الحديث مع الغرباء من (ترك وإنجليز)، وعدم إحكام الأقفال دونهم، ومنذ ذلك الوقت إلى وقتنا الحاضر عندما أشار أحد الوعاظ بمقاطعة الذهاب إلى معرض الكتاب، وثقافة القفل تستبد بالمشهد.

وعندما اصطفت قوافل التحضر والمدنية على أبواب وطن فتيّ يتكون.. تصدى لها السيد القفل، ولولا أن أزيح بقرار سياسي حازم يسعى لتحقق أول ملامح الدولة وتوحيد تجمعات بشرية شبه زراعية متناثرة، لبقيت تلك التجمعات خارج التاريخ.

الذي جعل إدارة مستشفى جازان تقفل أبواب الطوارئ بالسلاسل، ليس قرارا إداريا عشوائيا، يمارس ضد بشر ناضجين وكوادر طبية يقفون على حافة الموت والحياة كل يوم، لكنه بالتأكيد هناك ثقافة السلاسل والأقفال والجلاوزة، ثقافة إدارية متجذرة قائمة على الوصاية وعلى سحب الثقة، وعلى البيروقراطية المقنعة مقابل الانتاجية، أنظمة إدارية قروسطية تقوم على المركزية وإجراءات قاصرة عاجزة عن أن تصنع انسيابية محفزة تستقطب ولاء الموظف لينتمي إلى المؤسسة ويحقق بها ومن خلالها رضاه الوظيفي.

ولكن لا نستطيع أن نمنع ثقافة القفل، فهي شمولية، طالما كان هناك وصاية فوقية تعامل المجموع على أنهم قصر، ولابد من متابعتهم وإغلاق وإحكام النوافذ دونهم.

طبعا ثقافة من هذا النوع سرعان ما تنهار أمام القانون الإلهي في تداول الأيام، وجريان نهر الزمن ومادته المتبدلة المتحولة، عندها لا جبل يعصم من الماء، والذي يأتي أحيانا عارما مدمرا مكتسحا لكل تحوطات واحترازات.. حضرة السيد القفل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31171
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع249941
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر578283
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48090976