موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

إعفاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يجب أن نعفي الماضي من منصبه ليمر المستقبل، يجب أن نعفي العتيق المهلهل ليس بناء على طلبه ولكن لأن للجديد لذة ودهشة عدا عن كونه سنة كونية، وعلى الصفحات النضرة للعام الجديد

جميل أن نترك خلفنا الكثير من الغامق الثقيل المستنزف لنشعر بشفافية وخفة أجنحة الفراش وهي تباشر أول شعاع شمس، وحماس سرب قطا وهي تدرج في واد بكر.

 

- لنعفِ الاقتصاد الريعي الأحادي الذي خدم مطالع التأسيس، ودعم بواكير التكون، والآن بحاجة إلى أن يترجل ويفسح المجال لتنويع مصادر الدخل، وتوسيع محاضن التنمية الوطنية.

- لنعف الحذر والتشكيك والتثبيط الذي يتربص بمشروع التحول الوطني، ولنفتح له أروقة في عقلنا الذي تنمط وتقولب، ولنجرب حماس الشباب وخطواتهم الواسعة باتجاه المستقبل.

- لنعف دولة بمكانة ومقدرات دولتنا من مركزية القرار فنوسع دوائره، ونستثمر في مناجم العقول الوطنية، ونشرع حيزا للمشاركة ومقعدا للجميع داخل مركبة التنمية.

- لنعف عقولنا من ألفة الخيبة وتعوّد الخذلان، لنعف أجنحتنا من مساكنة الأقفاص، ولنشرع الباب لشهقة المغامرة، وغواية الآفاق المتسعة.

- لنعف مشروعاتنا من الدهاليز العتيقة للبيروقراطية؛ حيث الآمال المجهضة والطموحات الخداج، ولنستجب لوقع الزمن الذكي، والدبيب الإلكتروني، وإيقاع هدير مركبات المعرفة.

- لنعف ليس الأشخاص بل الاعتقادات التي تجعلنا نحصر الكوارث والأخطاء المؤسسية في الأشخاص، بينما تظل التقاليد الإدارية المعطوبة التي أنتجت جميع تلك الأخطاء متسنمة متمكنة فوق الكرسي.

- لنعف المسابقة الوظيفية التي جلبت من كواليس المحسوبيات من لا يستحق، ولا يضيف ولا يطور، ويوارب البوابة لفيروس الفساد.

- لنعف كل ما هو زائد وفائض في مقرراتنا المدرسية، وأصبح يمثل عبئا تربويا ومعرفيا وأيدلوجيا، واستنزافا للمقدرات والوقت والطاقة.. مع مخرجات ضعيفة لا تستطيع دخول سوق عمل تنافسية وطموحة.

- لنعف أرواحنا وعقولنا وآذاننا من الأصوات المستدرجة إلى حلقات الجدل والهدر السفسطائي والتهم المسمنة بفكر الكراهية، والتصنيفات المعيقة للتعايش والتجانس، وارتكاب المزيد من البغض والعنف والتوحش ضد المكون الوطني.

- لنعف صحراءنا أمّنا وبيتها المتقشف من عبثنا وجورنا وشراهتنا وجشعنا، واستنزافنا الجائر الطائش لمقدرات أمّنا الصحراء المتقشفة ابتداء من النفط وانتهاء بحطب المدفأة.

- لنعف من محيطنا الكثير ممن قرضوا أيامنا وشتتوا أوقاتنا، وسكبوا في مداراتنا طاقات سلبية تشاؤمية، لابد أن يظلوا هناك بعيدا مع ركام العام الماضي، ولننطلق للعام الجديد أحرارا، بغرفات قلب خالية وضيئة.

- لنعف أقدامنا من كسل الدروب المعتادة، ونحرر وعينا ليقفز من طمأنينة المعلوم إلى غواية مغامرة المجهول ودرب المستقبل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم609
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع125257
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر489079
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55405558
حاليا يتواجد 3896 زوار  على الموقع