موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

سوق «الإفتاء».. وغياب الرقيب!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كل مهنة لها مرجعية ولائحة تنظيمية، أي تكون إما نقابة أو جمعية أو شيخا (كشيخ التجار) مثلا أو صيغة تحتوي تنظيما داخليا ويمنح الممارسين توصيفا وظيفيا دقيقا في تراتبية من الخبرات والأولويات.

 

التنظيم والإشراف والمتابعة يبعد عن هذه المهنة الأفاقين، والحواة الجوابين، وأصحاب الشهادات المزورة، والطارئين عديمي الخبرة، وأولئك غير القادرين على العمل لغياب اللياقة الجسدية أو الفكرية نتيجة لاعتلال نفسي.

إذاً نصل إلى أن المرجعية المهنية شأن مهم يحمي أصحاب المهنة من المجتمع ويحمي المجتمع منهم، ودون التنظيم ندخل في حالة من الفوضى والتفلت.. التي تصل مشارف الخطر، تماما كتلك الحالة التي نراها في «مهنة الوعظ»! بعد أن تركت مشرعة للجميع، وكل من تسربل بمسوح التُقى بات باستطاعته أن ينثر آراءه العجيبة على المجتمع، دون أن تكون هناك جهة تنظم هذه الموضوع من ناحية، وتؤخذ على يد الطارئين والمتنفعين بالنجومية وتصفيق الغوغاء والعامة من جهة أخرى.

يقول الشاعر الواعظ يحيى بن معاذ في القرن الثالث الهجري:

مواعظ الواعظ لن تقبلا

حتى يعيها قلبه أولا

يا قوم! من أظلم من واعظ؟

خالف ما قد قاله في الملا

أظهر بين الناس إحسانه

وبارز الرحمن لما خلا

المفارقة هنا أن الوعاظ باتوا لا يخالفون الرحمن في الخلاء، بل على رؤوس الأشهاد، وبمسمع ومرأى من ملايين الجماهير، فمن واعظ يمازح الغلمان عن أنفسهم جهارا نهارا أمام عدسات الكاميرا، وآخر يطلب من الناس عدم التحديق في وجوه الفتية المرد لأنها فتنة! وثالث يجعل من الرجل كله (عورة) عدا وجهه وكفيه، حتى أفضى بنا الأمر إلى الطامة الكبرى التي جعلت أحدهم يفتي بضرورة الفصل بين النساء والرجال في القبور.

بالطبع سيبدو واضحا للمتابع الحصيف بأن أولئك طارئون على أرض الفتوى والوعظ، مهما أوهموا مريديهم بالحذر من المؤامرة التغريبية ضدهم، ومهما حاولوا الادعاء بأن من يستنكر خطابهم إنما يحط من شأن الدين نفسه، لكننا في الواقع قطاع كبير من المجتمع بات يعي أنهم هم بذاتهم باتوا عبئا وعوارا على هذا الدين، فما تكاد الفتوى من هذا النوع تصدر من أفواههم حتى تتخطفها ألسنة الناس في لغط وجدل واسع ومن ثم تنتقل إلى دوائر إعلام متربصة لتدرجها كفرصة ذهبية ضمن الحروب المذهبية، بينما الإعلام العالمي يوردها بشكل ماكر كفقرة تندر وتكريس للصورة النمطية، ليضيفوا المزيد من الغامق وتهم الرجعية إلى سلتنا.

السؤال ما الجهة التي تحمي المجتمع من منحرفي مهنة الوعظ ومرتكبي المنكر؟

هل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مسؤولة،أم هل هي وزارة الشؤون الإسلامية؟ بحيث تستصدر بطاقة واعظ لاتمنح إلا تحت شروط وتدقيق كبير، ويتصدر تلك الشروط التوازن والاستواء النفسي؟

لكن أن تترك هذه السوق للفوضى والمغامرات والتخرصات، فهو أمر خطير للغاية وله تبعاته الوخيمة، لاسيما مع ما شهدناه من تبعات فوضى الفتاوى على تيارات العنف والإرهاب السياسي.

ما يقامرون به هو ديننا وتاريخنا وهويتنا، ما يعبثون بها هي صلة ودرب من رحمة وضياء نسلكها يوميا إلى رب العالمين.. فما بال أولئك يترصدون بدربنا وينثرون الغثاء والشوك؟

وزارة الشؤون الإسلامية تحمل على عاتقها مسؤوليات عظمى، ولابد أن تتصدى بدورها لهذه المسؤوليات المعنية بتنظيم.. «الوعظ».

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7291
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع94823
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر887424
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50864075
حاليا يتواجد 2408 زوار  على الموقع