موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

سوق «الإفتاء».. وغياب الرقيب!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كل مهنة لها مرجعية ولائحة تنظيمية، أي تكون إما نقابة أو جمعية أو شيخا (كشيخ التجار) مثلا أو صيغة تحتوي تنظيما داخليا ويمنح الممارسين توصيفا وظيفيا دقيقا في تراتبية من الخبرات والأولويات.

 

التنظيم والإشراف والمتابعة يبعد عن هذه المهنة الأفاقين، والحواة الجوابين، وأصحاب الشهادات المزورة، والطارئين عديمي الخبرة، وأولئك غير القادرين على العمل لغياب اللياقة الجسدية أو الفكرية نتيجة لاعتلال نفسي.

إذاً نصل إلى أن المرجعية المهنية شأن مهم يحمي أصحاب المهنة من المجتمع ويحمي المجتمع منهم، ودون التنظيم ندخل في حالة من الفوضى والتفلت.. التي تصل مشارف الخطر، تماما كتلك الحالة التي نراها في «مهنة الوعظ»! بعد أن تركت مشرعة للجميع، وكل من تسربل بمسوح التُقى بات باستطاعته أن ينثر آراءه العجيبة على المجتمع، دون أن تكون هناك جهة تنظم هذه الموضوع من ناحية، وتؤخذ على يد الطارئين والمتنفعين بالنجومية وتصفيق الغوغاء والعامة من جهة أخرى.

يقول الشاعر الواعظ يحيى بن معاذ في القرن الثالث الهجري:

مواعظ الواعظ لن تقبلا

حتى يعيها قلبه أولا

يا قوم! من أظلم من واعظ؟

خالف ما قد قاله في الملا

أظهر بين الناس إحسانه

وبارز الرحمن لما خلا

المفارقة هنا أن الوعاظ باتوا لا يخالفون الرحمن في الخلاء، بل على رؤوس الأشهاد، وبمسمع ومرأى من ملايين الجماهير، فمن واعظ يمازح الغلمان عن أنفسهم جهارا نهارا أمام عدسات الكاميرا، وآخر يطلب من الناس عدم التحديق في وجوه الفتية المرد لأنها فتنة! وثالث يجعل من الرجل كله (عورة) عدا وجهه وكفيه، حتى أفضى بنا الأمر إلى الطامة الكبرى التي جعلت أحدهم يفتي بضرورة الفصل بين النساء والرجال في القبور.

بالطبع سيبدو واضحا للمتابع الحصيف بأن أولئك طارئون على أرض الفتوى والوعظ، مهما أوهموا مريديهم بالحذر من المؤامرة التغريبية ضدهم، ومهما حاولوا الادعاء بأن من يستنكر خطابهم إنما يحط من شأن الدين نفسه، لكننا في الواقع قطاع كبير من المجتمع بات يعي أنهم هم بذاتهم باتوا عبئا وعوارا على هذا الدين، فما تكاد الفتوى من هذا النوع تصدر من أفواههم حتى تتخطفها ألسنة الناس في لغط وجدل واسع ومن ثم تنتقل إلى دوائر إعلام متربصة لتدرجها كفرصة ذهبية ضمن الحروب المذهبية، بينما الإعلام العالمي يوردها بشكل ماكر كفقرة تندر وتكريس للصورة النمطية، ليضيفوا المزيد من الغامق وتهم الرجعية إلى سلتنا.

السؤال ما الجهة التي تحمي المجتمع من منحرفي مهنة الوعظ ومرتكبي المنكر؟

هل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مسؤولة،أم هل هي وزارة الشؤون الإسلامية؟ بحيث تستصدر بطاقة واعظ لاتمنح إلا تحت شروط وتدقيق كبير، ويتصدر تلك الشروط التوازن والاستواء النفسي؟

لكن أن تترك هذه السوق للفوضى والمغامرات والتخرصات، فهو أمر خطير للغاية وله تبعاته الوخيمة، لاسيما مع ما شهدناه من تبعات فوضى الفتاوى على تيارات العنف والإرهاب السياسي.

ما يقامرون به هو ديننا وتاريخنا وهويتنا، ما يعبثون بها هي صلة ودرب من رحمة وضياء نسلكها يوميا إلى رب العالمين.. فما بال أولئك يترصدون بدربنا وينثرون الغثاء والشوك؟

وزارة الشؤون الإسلامية تحمل على عاتقها مسؤوليات عظمى، ولابد أن تتصدى بدورها لهذه المسؤوليات المعنية بتنظيم.. «الوعظ».

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15512
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44979
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر743608
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54755624
حاليا يتواجد 2607 زوار  على الموقع