موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

عقوبات الكونغرس على المصارف اللبنانية عدوان عل لبنان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قرار الكونغرس الأميركي الأخير بفرض عقوبات على المصارف التي تتعامل مع حزب الله والموقّع من قبل الرئيس الأميركي اوباما مما يدّل على موافقته هو في الظاهر قرار يستهدف المقاومة ومن يناصر المقاومة بسبب إدراجها على لائحة الإرهاب الأميركي. لكنه في الحقيقة هو عدوان سافر من حصن احتلّه العدو الصهيوني في الولايات المتحدة ألا وهو الكونغرس الأميركي كما يردّد المرشّح الجمهوري السابق للرئاسة الأميركية بات بيوكانان. هذا العدوان هو على لبنان أجمع ليس فقط باختراق سيادته واعتبار القانون الأميركي فوق أي اعتبار وخاصة القانون اللبناني بل هو قرار فتنوي بامتياز إذ يستهدف جمهورا واسعا لأحد المكوّنات الرئيسية للمجتمع والمشهد السياسي اللبناني.

 

يأتي هذ القرار في سياق إستراتيجية متكاملة صهيونية تدعمها الإدارة الأميركية تستهدف خيار المقاومة ليس في لبنان فقط ولكن في كافة الأقطار العربية. نذكّر هنا بقرار عربسات بإيقاف كل من محطّة "الميادين" و"المنار" من البث عبر أقمارها الصناعية ووضع حتى محطّة "المنار" على قائمة الإرهاب.

إن القطاع المصرفي في مأزق لا يحسد عليه كما هو مأزق للحكومة اللبنانية ولأجهزتها المالية وفي مقدّمتها مصرف لبنان المركزي ووزارة المالية ووزارة العدل اللبنانية. كما أن وزارة الخارجية محرجة في تحرّكاتها الخارجية التي تحاول أن تحشد أكبر دعم ممكن لاستقرار لبنان وإذ يأتي القرار الأميركي الأخير لينسف أحد ركائز الاستقرار اللبناني وهو القطاع المصرفي اللبناني.

فبغض النظر عن رأينا في سياسات وسلوك القطاع المصرفي اللبناني إلاّ أنه يشكّل ربما الحصن الأخير لاقتصاد هشّ ومتراجع. فالقطاع المصرفي اللبناني الذي يحظى حتى هذه اللحظة بثقة المودعين اللبنانيين وغير اللبنانيين وخاصة العرب منهم مهدّد بشكل مباشر. فإذا التزم بالقرار الأميركي لاسترضاء الإدارة الأميركية وللحفاظ على مصالحه فإنه يشكّل الرضوخ لسابقة خطيرة جداً حيث لم يعد أي طرف بمنأى عن مزاجية الكونغرس الأميركي. فإذا اليوم المقاومة مستهدفة فماذا يمنع قطاعات واسعة من الاقتصاد اللبناني من الاستهداف الأميركي إذا ما تعارضت مصالحه مع المزاج الأميركي. ونعني هنا الابتزاز الذي قد يُمارس على لبنان في استغلال ثرواته النفطية والغازية، أو حتى في استثمار ثرواته المائية كما حصل منذ بضعة سنوات حول نهر الوزّاني. أي ما يمنع الكونغرس الأميركي من اعتبار أي قرار لا يعجب الكيان الصهيوني قرارا إرهابيا؟ ناهيك عن المودعين اللبنانيين والعرب في المصارف اللبنانية الذين قد يتحوّلوا بين ليلة وضحاها إلى "إرهابيين" جدد إذا ما اقتضى الأمر!.

وإذا رضخت بعض المصارف للقرار الأميركي فماذا يمكن أن تكون ردّة فعل المقاومة وجمهور المقاومة؟ هل تبدأ مقاطعة للمصرف أو المصارف التي ترضخ للقرار الأميركي؟. هل تتمّ مذهبة النظام المصرفي في لبنان؟. هل ستكون هناك ردّة فعل مضادة؟. قرار الكونغرس الأميركي يشبه قرار 1559 الصادر عن مجلس الأمن والذي كاد يطيح بالاستقرار اللبناني. لذلك لا بد من اعتبار القرار الأميركي قرارا فتنوياً بامتياز. لذلك ندعو العقلاء في المقاومة وأنصار المقاومة وجمهور المقاومة وحلفاء المقاومة إلى الانتباه من الانجرار إلى الفتنة. كما ندعو السلطات اللبنانية والقطاع المصرفي إلى اتخاذ موقف وطني متجاوزا المصالح الضيّقة الرأسمالية.

في هذا السياق بالذات يكشف القرار الأميركي ضرورة مراجعة النظام المالي الدولي الذي ما زال يرتكز إلى الدولار. نعتقد أن مجموعة دول البريكس على ضوء هذا القرار ستسرع في إقامة المؤسسات والشبكات المالية البديلة التي لا تخضع لهيمنة الدولار وبالتالي للابتزاز. إن القرار الأميركي يفتح آفاقاً جديدة من العدوانية تجاه الشعوب التي لا تريد الخضوع للمشيئة الأميركية وبالتالي يمكن اعتبار قرار الكونغرس الأميركي قرارا يهدّد السلم ليس فقط في لبنان بل في العالم إذا ما تعمّم إلى أطراف أخرى.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43640
mod_vvisit_counterالبارحة48182
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع91822
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر859787
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49515250
حاليا يتواجد 5746 زوار  على الموقع