موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عقوبات الكونغرس على المصارف اللبنانية عدوان عل لبنان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قرار الكونغرس الأميركي الأخير بفرض عقوبات على المصارف التي تتعامل مع حزب الله والموقّع من قبل الرئيس الأميركي اوباما مما يدّل على موافقته هو في الظاهر قرار يستهدف المقاومة ومن يناصر المقاومة بسبب إدراجها على لائحة الإرهاب الأميركي. لكنه في الحقيقة هو عدوان سافر من حصن احتلّه العدو الصهيوني في الولايات المتحدة ألا وهو الكونغرس الأميركي كما يردّد المرشّح الجمهوري السابق للرئاسة الأميركية بات بيوكانان. هذا العدوان هو على لبنان أجمع ليس فقط باختراق سيادته واعتبار القانون الأميركي فوق أي اعتبار وخاصة القانون اللبناني بل هو قرار فتنوي بامتياز إذ يستهدف جمهورا واسعا لأحد المكوّنات الرئيسية للمجتمع والمشهد السياسي اللبناني.

 

يأتي هذ القرار في سياق إستراتيجية متكاملة صهيونية تدعمها الإدارة الأميركية تستهدف خيار المقاومة ليس في لبنان فقط ولكن في كافة الأقطار العربية. نذكّر هنا بقرار عربسات بإيقاف كل من محطّة "الميادين" و"المنار" من البث عبر أقمارها الصناعية ووضع حتى محطّة "المنار" على قائمة الإرهاب.

إن القطاع المصرفي في مأزق لا يحسد عليه كما هو مأزق للحكومة اللبنانية ولأجهزتها المالية وفي مقدّمتها مصرف لبنان المركزي ووزارة المالية ووزارة العدل اللبنانية. كما أن وزارة الخارجية محرجة في تحرّكاتها الخارجية التي تحاول أن تحشد أكبر دعم ممكن لاستقرار لبنان وإذ يأتي القرار الأميركي الأخير لينسف أحد ركائز الاستقرار اللبناني وهو القطاع المصرفي اللبناني.

فبغض النظر عن رأينا في سياسات وسلوك القطاع المصرفي اللبناني إلاّ أنه يشكّل ربما الحصن الأخير لاقتصاد هشّ ومتراجع. فالقطاع المصرفي اللبناني الذي يحظى حتى هذه اللحظة بثقة المودعين اللبنانيين وغير اللبنانيين وخاصة العرب منهم مهدّد بشكل مباشر. فإذا التزم بالقرار الأميركي لاسترضاء الإدارة الأميركية وللحفاظ على مصالحه فإنه يشكّل الرضوخ لسابقة خطيرة جداً حيث لم يعد أي طرف بمنأى عن مزاجية الكونغرس الأميركي. فإذا اليوم المقاومة مستهدفة فماذا يمنع قطاعات واسعة من الاقتصاد اللبناني من الاستهداف الأميركي إذا ما تعارضت مصالحه مع المزاج الأميركي. ونعني هنا الابتزاز الذي قد يُمارس على لبنان في استغلال ثرواته النفطية والغازية، أو حتى في استثمار ثرواته المائية كما حصل منذ بضعة سنوات حول نهر الوزّاني. أي ما يمنع الكونغرس الأميركي من اعتبار أي قرار لا يعجب الكيان الصهيوني قرارا إرهابيا؟ ناهيك عن المودعين اللبنانيين والعرب في المصارف اللبنانية الذين قد يتحوّلوا بين ليلة وضحاها إلى "إرهابيين" جدد إذا ما اقتضى الأمر!.

وإذا رضخت بعض المصارف للقرار الأميركي فماذا يمكن أن تكون ردّة فعل المقاومة وجمهور المقاومة؟ هل تبدأ مقاطعة للمصرف أو المصارف التي ترضخ للقرار الأميركي؟. هل تتمّ مذهبة النظام المصرفي في لبنان؟. هل ستكون هناك ردّة فعل مضادة؟. قرار الكونغرس الأميركي يشبه قرار 1559 الصادر عن مجلس الأمن والذي كاد يطيح بالاستقرار اللبناني. لذلك لا بد من اعتبار القرار الأميركي قرارا فتنوياً بامتياز. لذلك ندعو العقلاء في المقاومة وأنصار المقاومة وجمهور المقاومة وحلفاء المقاومة إلى الانتباه من الانجرار إلى الفتنة. كما ندعو السلطات اللبنانية والقطاع المصرفي إلى اتخاذ موقف وطني متجاوزا المصالح الضيّقة الرأسمالية.

في هذا السياق بالذات يكشف القرار الأميركي ضرورة مراجعة النظام المالي الدولي الذي ما زال يرتكز إلى الدولار. نعتقد أن مجموعة دول البريكس على ضوء هذا القرار ستسرع في إقامة المؤسسات والشبكات المالية البديلة التي لا تخضع لهيمنة الدولار وبالتالي للابتزاز. إن القرار الأميركي يفتح آفاقاً جديدة من العدوانية تجاه الشعوب التي لا تريد الخضوع للمشيئة الأميركية وبالتالي يمكن اعتبار قرار الكونغرس الأميركي قرارا يهدّد السلم ليس فقط في لبنان بل في العالم إذا ما تعمّم إلى أطراف أخرى.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2107
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع31574
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر730203
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54742219
حاليا يتواجد 2416 زوار  على الموقع