موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

عقوبات الكونغرس على المصارف اللبنانية عدوان عل لبنان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قرار الكونغرس الأميركي الأخير بفرض عقوبات على المصارف التي تتعامل مع حزب الله والموقّع من قبل الرئيس الأميركي اوباما مما يدّل على موافقته هو في الظاهر قرار يستهدف المقاومة ومن يناصر المقاومة بسبب إدراجها على لائحة الإرهاب الأميركي. لكنه في الحقيقة هو عدوان سافر من حصن احتلّه العدو الصهيوني في الولايات المتحدة ألا وهو الكونغرس الأميركي كما يردّد المرشّح الجمهوري السابق للرئاسة الأميركية بات بيوكانان. هذا العدوان هو على لبنان أجمع ليس فقط باختراق سيادته واعتبار القانون الأميركي فوق أي اعتبار وخاصة القانون اللبناني بل هو قرار فتنوي بامتياز إذ يستهدف جمهورا واسعا لأحد المكوّنات الرئيسية للمجتمع والمشهد السياسي اللبناني.

 

يأتي هذ القرار في سياق إستراتيجية متكاملة صهيونية تدعمها الإدارة الأميركية تستهدف خيار المقاومة ليس في لبنان فقط ولكن في كافة الأقطار العربية. نذكّر هنا بقرار عربسات بإيقاف كل من محطّة "الميادين" و"المنار" من البث عبر أقمارها الصناعية ووضع حتى محطّة "المنار" على قائمة الإرهاب.

إن القطاع المصرفي في مأزق لا يحسد عليه كما هو مأزق للحكومة اللبنانية ولأجهزتها المالية وفي مقدّمتها مصرف لبنان المركزي ووزارة المالية ووزارة العدل اللبنانية. كما أن وزارة الخارجية محرجة في تحرّكاتها الخارجية التي تحاول أن تحشد أكبر دعم ممكن لاستقرار لبنان وإذ يأتي القرار الأميركي الأخير لينسف أحد ركائز الاستقرار اللبناني وهو القطاع المصرفي اللبناني.

فبغض النظر عن رأينا في سياسات وسلوك القطاع المصرفي اللبناني إلاّ أنه يشكّل ربما الحصن الأخير لاقتصاد هشّ ومتراجع. فالقطاع المصرفي اللبناني الذي يحظى حتى هذه اللحظة بثقة المودعين اللبنانيين وغير اللبنانيين وخاصة العرب منهم مهدّد بشكل مباشر. فإذا التزم بالقرار الأميركي لاسترضاء الإدارة الأميركية وللحفاظ على مصالحه فإنه يشكّل الرضوخ لسابقة خطيرة جداً حيث لم يعد أي طرف بمنأى عن مزاجية الكونغرس الأميركي. فإذا اليوم المقاومة مستهدفة فماذا يمنع قطاعات واسعة من الاقتصاد اللبناني من الاستهداف الأميركي إذا ما تعارضت مصالحه مع المزاج الأميركي. ونعني هنا الابتزاز الذي قد يُمارس على لبنان في استغلال ثرواته النفطية والغازية، أو حتى في استثمار ثرواته المائية كما حصل منذ بضعة سنوات حول نهر الوزّاني. أي ما يمنع الكونغرس الأميركي من اعتبار أي قرار لا يعجب الكيان الصهيوني قرارا إرهابيا؟ ناهيك عن المودعين اللبنانيين والعرب في المصارف اللبنانية الذين قد يتحوّلوا بين ليلة وضحاها إلى "إرهابيين" جدد إذا ما اقتضى الأمر!.

وإذا رضخت بعض المصارف للقرار الأميركي فماذا يمكن أن تكون ردّة فعل المقاومة وجمهور المقاومة؟ هل تبدأ مقاطعة للمصرف أو المصارف التي ترضخ للقرار الأميركي؟. هل تتمّ مذهبة النظام المصرفي في لبنان؟. هل ستكون هناك ردّة فعل مضادة؟. قرار الكونغرس الأميركي يشبه قرار 1559 الصادر عن مجلس الأمن والذي كاد يطيح بالاستقرار اللبناني. لذلك لا بد من اعتبار القرار الأميركي قرارا فتنوياً بامتياز. لذلك ندعو العقلاء في المقاومة وأنصار المقاومة وجمهور المقاومة وحلفاء المقاومة إلى الانتباه من الانجرار إلى الفتنة. كما ندعو السلطات اللبنانية والقطاع المصرفي إلى اتخاذ موقف وطني متجاوزا المصالح الضيّقة الرأسمالية.

في هذا السياق بالذات يكشف القرار الأميركي ضرورة مراجعة النظام المالي الدولي الذي ما زال يرتكز إلى الدولار. نعتقد أن مجموعة دول البريكس على ضوء هذا القرار ستسرع في إقامة المؤسسات والشبكات المالية البديلة التي لا تخضع لهيمنة الدولار وبالتالي للابتزاز. إن القرار الأميركي يفتح آفاقاً جديدة من العدوانية تجاه الشعوب التي لا تريد الخضوع للمشيئة الأميركية وبالتالي يمكن اعتبار قرار الكونغرس الأميركي قرارا يهدّد السلم ليس فقط في لبنان بل في العالم إذا ما تعمّم إلى أطراف أخرى.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14037
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101569
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر894170
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50870821
حاليا يتواجد 3802 زوار  على الموقع