موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

روما القديمة.. روما الجديدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أسوأ توظيف لمفهوم «القابلية للاستعمار» الذي صاغه المفكر الجزائري مالك بن نبي، ذهب بنا إلى تبرئة الاستعمار من كل جرائمه وكوارثه ونهبه لثروات البلدان والشعوب التي استعمرها،

كأن الاستعمار ما كان سيكون لولا أن الشعوب ذاتها جاهزة لأن تٌستعمر، لا بل وترضى بالاستعمار خياراً لها. وهناك من يذهب أبعد فيقرن الاستعمار بالتحضر، فلولاه لظلت الشعوب المستعمرة قابعة في الجهل والتخلف، مع أن الاستعمار غادر هذه البلدان وهي ترزح في كل ذلك.

 

نعم شقَّ الاستعمار بعض الشوارع في البلدان التي استعمرها، ونعم فتح بعض المدارس والمستشفيات التي غالباً ما قامت بها فرق التبشير التي أتت لا لغايات خيرية كما يبدو في ظاهر الأمر، إنما لأغراض ثقافية صرفة، من بين أهدافها تشكيل نخب محلية يمكن الاعتماد عليها في ترسيخ ركائز الاستعمار في البلدان المستهدفة، وتشكيل الرأي العام في بلدان تعاني شعوبها الفقر والأمية والمرض والجهل.

لم ينكر مالك بن نبي أبداً دور الاستعمار في صناعة التخلف، خاصة في بلده الجزائر، بل إنه رأى أن «القابلية للاستعمار» بحد ذاتها نتاج لذلك الاستعمار نفسه، وليست سبباً فيه، ولكنه أراد بهذا المفهوم تفكيك البنى التقليدية المحافظة التي تسهل على الاستعمار مهمته، لكنه لم يغفل أبداً أنه ما من شعب على وجه الأرض إلا وقاوم المستعمرين بصور شتى، بدءاً من المقاومة المدنية السلمية على طريقة المهاتما غاندي في الهند، أو بالكفاح المسلح على النحو الذي فعله الشعب الجزائري ذاته الذي قدَّم نحو مليوني شهيد للظفر بحريته واستقلال وطنه، وكما يفعل الشعب الفلسطيني البطل اليوم في مواجهة الاحتلال الصهيوني لأراضيه.

عالج عبدالله العروي هذه الإشكالية وهو يدرس تاريخ المغرب كاملاً، ذاهباً إلى زمن الإمبراطورية الرومانية، وهو يعالج إخفاقها فيما يصفه ﺑ«رومنة» المغرب، حيث ذهب المؤرخون الغربيون إلى الزعم بأن ذلك عائد إلى خصائص نفسية لدى سكانها الأمازيغ، برغبة إخراج مقاومة المغاربة، آنذاك، لروما من دائرة رفض الهيمنة الأجنبية، شأن كل الشعوب التي تتمسك بسيادتها على أراضيها.

تحت ذريعة «تحضير» السكان المحليين قامت روما القديمة باستنزاف الأرض والقضاء على الغابات وتفقير السكان، وهو ما فعله المستعمرون الجدد حين استحوذوا على ثروات البلدان التي أخضعوها لهيمنتهم، لكن بدلاً من عنوان «التحضر» حلت مفردة «الدمقرطة» التي سوغت، فيما سوغت، للولايات المتحدة وحلفائها احتلال العراق وتدميره بعد أن أحكمت القبضة على نفطه.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28719
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28719
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر727348
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54739364
حاليا يتواجد 1938 زوار  على الموقع