موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

مش حتنازل عنك أبدا

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في ظل البيئة الحالية المشحونة بالضغوط على الهيئة التعليمية والمجهود الجبار الذي يقوم به البعض، للتمكن من سحب الطلبة من عالم السايبر إلى عالم المحاضرة، أجد أن الخروج من الجدية وإضافة بعض الفكاهة والترفيه يفيد الطرفين الأستاذ والطالب،

لأنه خلالها يبني عضو هيئة التدريس علاقة مع طلابه تقربه إليهم، كما أنها تقلل من الإجهاد والتوتر داخل قاعة المحاضرة بخلق تجربة إيجابية في المجال العاطفي يتشارك فيها جميع الأطراف، إذ إن بعض المختصين وجدوا أن الفكاهة ترفع من فرص احتفاظ الطالب بالمعلومات، إضافة إلى تعزيز تقبله الحزم في الإرشاد والتقويم من الأستاذ حين تستدعي الحاجة ذلك.

 

واليوم، وفيما أنا أتصفح الأخبار المتنوعة لهذا الصباح، لفت نظري عنوان: "هذا الأستاذ وجد الطريقة المثلى لخداع طلابه"!، وحين فتحت الرابط وجدت كيف أن بروفيسور في إحدى الجامعات الغربية في ليلة ما قبل الاختبارات النهائية، وضع في موقعه الرسمي للطلبة، وعلى رأس قائمة من الملفات التي تحوي معلومات إضافية وأنشطة ونماذج اختبارات، ملفا بعنوان "مفتاح أجوبة الاختبار النهائي"، وما إن ضغط الطلبة على الرابط حتى ظهر لهم مقطع من أغنية Never Going To Give You Up لمغن من فترة الثمانيات يدعى Rick Astley.

على الرغم من أنني لم أعرف أنها حركة تسمى Rickroll، والتي تشبه ما نطلق عليه "صادوه"! ضحكت من كل قلبي، لأنني تخيلت نفسي وأنا أضع لطالباتي تحت العنوان نفسه رابط أغنية سميرة سعيد "مش حتنازل عنك أبدا مهما يكون". طبعا لن أفعلها، فأكثر ما يمكن أن أضعه لهن أغنية حسن علاء الدين للأطفال: "ألف بي وبوباية قلم رصاص ومحاية أنا بكتب على اللوح وأنتو بتقرو ورايا"، هذه قد تمر، أما الأخرى قد تُفتح بها أبواب و"هشتاقات"، والله أعلم بكمية التهم التي ستوجه إليّ!، لأن لدينا كثيرا ممن يتسلى ﺑ"انظروا ما قاله هذا وما قالته تلك"! وكأن الأخبار الحيوية التي تؤثر على مستقبل الأمة العربية انتهت، وأصبح هَم ليلنا تناقل أخبار بعضنا البعض، للمحاسبة والإقصاء، والتنكيد بالتأكيد!

والآن، قد يسأل البعض لماذا أغنية سميرة سعيد؟

على الرغم من ذلك، سأجيب: هذا لأنني في آخر كل فصل دراسي أقول لطالباتي: "أنا مثل اللزقة الأمريكاني، متى ما وقعتم تحت يدي لن أتنازل عنكم لأنكم أصبحتم جزءا من حياتي، وأتمنى أنني بما تركته داخلكم قد أصبحت جزءا من حياتكم، رقمي عندكم لا يتغير ولا يتحول، وما عليكم سوى الاتصال بي في أي وقت تحتاجون فيه إلى المشورة أو لحل مشكلة أو حتى إن كنتن في حاجة إلى أذن تصغي"، بمعنى آخر "مش حتنازل عنكم أبدا مهما يكون"! المهم أن طالباتي سيفهمن ما أقصده من المقطع إن وضعته وسيضحكن معي، لكن أصحاب النفوس الضعيفة الذين نصبوا أنفسهم حراسا على سلوكيات الغير وتفسير وتحوير النيات، سيجدونها فرصة للانقضاض والتشهير من أجل إشباع غرائز النقص التي لديهم! حقيقة إنه وجع رأس أنا في غنى عنه.

قبل عدة أيام فقط، كنت في حديث مع طالباتي ألومهن على عدم اهتمام الغالبية بالمواضيع الإضافية التي أضعها لهن في مجموعات الشعب على "الواتس"، فهي في نظري تضيف إلى بعض المفاهيم التي تم مناقشتها خلال المحاضرات كما تشمل بعض المعلومات والثقافة العامة، مما يحتجن الاطلاع عليها لما فيها من فائدة في حياتهن العامة، وأضاء لحظتها مصباح الأفكار عندي؛ "تلك “اللمبة” التي تظهر فجأة بالقرب من رأسك ذات اللون الأصفر والشعاع الفضي"، وقلت لهن: "كان يجب أن أضع قبل الرابط، لا تقرأ هذا الموضوع"! فأجابتني إحداهن: "لو فعلتي ذلك يا أستاذة لكان الكثير منا فتحه"! أجبتها: "ربما أفعل شيئا مشابها، فانتظروا بلاغا هاما".

قلت المقطع الأخير بطريقة مذيع الأخبار، وضحكنا جميعا ثم أكملت المحاضرة، ما سمح بهذه النوعية من الحوار معهن أن البيئة التي هيأتها للتواصل معهن مريحة وليست فيها أي تشنج، ووجدت أنني حين أكون على طبيعيتي المرحة مع طالباتي أستطيع أن أصل إليهن، ففتح باب التواصل في نظري يجب أن يكون من غير خوف داخل إطار المحبة والاحترام المتبادل، وبهذا وجدت أن من كان لديها بعض من التمرد لانت، بل أصبحت تحرص على الحضور والمشاركة، وكيف أن من احتجت أن أوجهها إلى سلوك خلال المحاضرة، تسارع في آخرها لتعتذر، وتؤكد أنها لن تكرر ذلك، كما تبين لي ارتفاع ملحوظ في الدرجات مع مرور الوقت.

يجب أن ندرك، كهيئة تدريس، أنه ليس المطلوب منا أن نكون "أراجوزات" داخل المحاضرات، وفي المقابل يجب ألا ندخل المحاضرة "تأبط شرا"!

بعض من الفكاهة، وبعض من الحزم، والكثير من المحبة والاحترام، تساعد في تحقيق الكثير من الأهداف التربوية.

فنحن لا نركز فقط على مساعدة الطلاب على البحث والارتقاء بمخزون المعلومات لديهم، لأن هذا لا يكفي لتجهيزهم للحياة العملية والاجتماعية خلال وبعد التخرج.

إن دورنا الذي يجب أن نركز عليه هو العمل على بناء الطالب ككل؛ وحدة كاملة بكل مكوناتها؛ جسدا وعقلا وروحا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33275
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع272466
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر672783
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56591620
حاليا يتواجد 3683 زوار  على الموقع