موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

العراقيون: نازحون وجوعى

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يقع الكثير من العراقيين بينهم العديد من المثقفين والعقلاء والنخب والكفاءات في شرك السياسيين المنتفعين من الأوضاع السيئة في العراق، فتجد فئة تتحدث بألم وقلق وخوف على النازحين من مناطقهم وبين جملة وأخرى يغمزون ضد الحكومة والعملية السياسية،

وبين الحروف أو جهارا يقولون إنها “طائفية”، ولا ينكر احد أن العملية السياسية الشوهاء الخطيرة تم بناؤها أميركيا وبريطانيا على “الطائفية السياسية المهينة للعراق” وتم توجيه جميع “السياسيين” للسير وفق ما مرسوم لهم لتكريس التخريب في البنية المجتمعية العراقية وفي مختلف مناحي الحياة.

 

أيضا نجد من يتحدث عن الجوع وغياب التنمية بصورة فاجعية في محافظات ومناطق اخرى في جنوب العراق، وتزداد اعداد الذين يشتمون السياسيين ليل نهار وفي كل مكان، وما إن يرى العراقيون مراسل احدى الفضائيات حتى يتكدسون امامه وينهالون بأقسى العبارات والألفاظ ضد المتحكمين بالعراق وأهله منذ اكثر من عقد من الزمان.

على أرض الواقع ينقسم العراقيون حاليا إلى أربع فئات لا يحسد بعضها الآخر بل إن الجميع يواسي الجميع بسبب حجم المصيبة التي حلت بهم، وتدور عجلة التدمير والتخريب فيها بوتائر متصاعدة في كل يوم وساعة.

الفئة الأولى: هم العراقيون الذين يعيشون جوعا وضياعا لكل شيء في المحافظات الجنوبية التي خرج منها مئات الالاف بداية هذا الصيف في مظاهرات واحتجاجات عبرت عن حجم الالم والقهر الذي يعيشه الناس في هذه المدن التي غابت عنها التنمية بصورة تامة وخطيرة.

الفئة الثانية: اولئك الملايين الذين اضطروا لترك الديار والمناطق ويلحق بها من التدمير والتخريب الكثير، وهؤلاء يعانون من شظف العيش المرير ومن حرارة الصيف وبرودة الشتاء، ولا يحصل الأبناء على التعليم، ويشتركون مع الفئة الاولى المعاناة من الجوع والدمار والتخريب في جميع مفاصل الحياة، ويتوزع هؤلاء الملايين على مناطق في كردستان العراق وفي هياكل لأبنية غير مكتملة، ومنهم من يحصل على قوته ليوم أو اكثر ومنهم من لا يجد ما يقدمه لافراد عائلته.

الفئة الثالثة: الذين تمكنوا من الهروب الكبير والوصول إلى احدى دول العالم بين امواج النزوح التي لم يشهد لها العراق مثيلا عبر تاريخه الطويل، ويعيش هؤلاء ألم الغربة لكن عزاءهم الوحيد أنهم ليسوا في بلد يتوزع الناس فيه بين جوعى ونازحين مشردين، ويبلغ اعداد هؤلاء بالملايين، ورغم عدم وجود احصائيات عن الذين غادروا العراق بعد العام 2003 لكن المنظمات الدولية تقدرهم قبل موجة الهروب الاخير بأكثر من خمسة ملايين عراقي.

الفئة الرابعة: وهم الذين يقبعون في سجون الحكومة وقد يستغرب الكثيرون إذا عرفوا أن عدد العراقيين الذين اعتقلتهم السلطات الحكومية خلال حقبة الاحتلال وعمليته السياسية قد بلغ نحو ثلاثة ملايين عراقية وعراقي، وأن ما يزيد عن ثلاثة ارباع المليون إنسان عراقي ما زالوا خلف القضبان ويتعرضون لأبشع انواع التعذيب.

بهذا الوضوح يمكن التعرف على حقيقة العراق المريرة والخطيرة والمؤلمة.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23202
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52669
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر751298
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54763314
حاليا يتواجد 3100 زوار  على الموقع