موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

جنون عظمة أميركا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«أميركا خطأ، خطأ عملاق»، قال عالم النفس فرويد، وقد تفسر نظريته عن «جنون العظمة» تخبطات أميركا العملاقة. وهل غير مجنونة بعظمتها تبيد ملايين اليابانيين، والفيتناميين، والعرب والمسلمين ، ثم «تفزع من العيش في عصر إطلاقات النار في المدارس وقنابل الانتحاريين، والقتلة الجماعيين، الذين يعلنون نداءات رهيبة ضدنا». تقول ذلك «جيسيكا ستيرن»، أستاذة الدراسات الدولية في جامعة «بيردي»، وتشكو: «نحن لم نعتد العيش في هذا اللايقين المدوخ، حيث المدنيين ليسوا ضحايا عرضيين، بل أهداف مفضلة». وتذكر «ستيرن» في كتابها «داعش الدولة الإرهابية»، أن العنف الإرهابي مُعدٍ، و«إذا كنا سننتصر في الحرب على الإرهاب فعلينا أن نتذكر أن الحرية التي نتنفسها تتبعها مسؤوليات. وهذه المسؤوليات لا تتضمن الحرب على الإرهاب فحسب، بل معالجة إرهابنا أيضاً». وأول ما يتبادر للذهن لا نجده في أبحاثها، وهو إرهاب بلدها. وهل غير جنون العظمة يجعل جميع أعضاء الكونغرس الأميركي يفعلون ما لا يفعله أعضاء أي برلمان في العالم، حتى «الكنيست» الإسرائيلي، وهو الترحيب وقوفاً بنتنياهو، قاتل أطفال غزة؟!

 

«الخوف يشيع في الجو، الأميركيون يسترقون النظر خلف أكتافهم»، حسب تقرير في «نيويورك تايمز» يورد شهادات مفزعة عن فزع الأميركيين، حتى أن «بعض المحاربين القدماء في العراق يقولون إنهم كانوا يشعرون هناك بأمان أكثر مما في شوارع الولايات المتحدة». ويستذكرون بدقة كم يفكرون باحتمال أن يصيبهم إطلاق نار جماعي. «كل يوم. مرتان في الأسبوع. وبين يوم وآخر. وكل أسبوعين. أو كلما وجدوا أنفسهم في مكان مكتظ. كل يوم. كل يوم». ويذكر «آري بيليجر»، مدير دراسات الإرهاب في «أكاديمية الجيش الأميركي» في «ويست بوينت»، أن «الإرهاب رسالة سياسية سايكولوجية الوقع». ويعتبره «شكلاً من الاتصالات يستخدم العنف لإيصال رسالة سياسية هدفها تشكيل الرأي العام». و«لأن معظم الجماعات الإرهابية لا تستطيع تحقيق نصر عسكري تقليدي فهي تلجأ لاستخدام تكتيكات وحشية لتضخيم وقع قدراته الفعلية». وإذا وافقنا الباحث على أن الإرهاب شكل من الاتصالات، ألا يجدر بنا دراسة الطرف الآخر في عملية الاتصال الإرهابي، أميركا؟

وجنون عظمة أميركا يجعلها لا تحصي رؤوس قتلاها العراقيين والأفغان، بل حتى قتلاها الأميركيين، وليس في العراق وأفغانستان، بل في أميركا نفسها. «كم عدد الإطلاقات النارية الجماعية؟»، يسأل عنوان تقرير في «نيويورك تايمز»، فيجيب: «واحد بالمعدل يومياً، وعدد ضحاياها في العام الحالي 462 قتيلاً و1314 جريحاً». وهجوم «سان برناردينو» واحد من حادثي قتل جماعي في يوم واحد. «ووقع في العام الحالي 355 هجوماً نارياً جماعياً في 220 مدينة و47 ولاية. و60% من الهجمات قام بها أشخاص مُرخصون باقتناء الأسلحة»، ومعظمها لا علاقة له بالإرهاب. ويصعب التثبت من هذه الأرقام، لأن «لوبي صناعة الأسلحة» و«الكونغرس» قرّرا منذ عام 1996 أن لا تجري «هيئة السيطرة على الأمراض والوقاية» بحثاً شاملاً حول العنف المسلح.

وفي أميركا المجنونة بعظمتها 32 ولاية تنظر في حظر الشريعة الإسلامية، وتعمل 100 مجموعة ومركز تفكير على تشكيل رأي عام مناهض للإسلام، تنشر تقاريرها 300 ألف صحيفة ومحطة تلفزيون وموقع إنترنت. ذكر ذلك «كريستوفر بيل»، أستاذ علوم الاجتماع في جامعة ديوك، ومؤلف كتاب «مرعوب: كيف أصبحت المنظمات الهامشية التيار العام». ويشير «بيل» إلى أن الصحفيين كانوا قبل وقت طويل من ظهور «داعش» واقعين تحت تأثير قوي من «منتدى الشرق الأوسط» و«مركز السياسات الأمنية» الذي يدّعي على سبيل المثال أن الجماعات الموالية للإرهابيين تسللت إلى الجامعات الأميركية، وحتى إلى «البيت الأبيض»!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23084
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52551
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر751180
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54763196
حاليا يتواجد 3204 زوار  على الموقع