موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

جنون عظمة أميركا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«أميركا خطأ، خطأ عملاق»، قال عالم النفس فرويد، وقد تفسر نظريته عن «جنون العظمة» تخبطات أميركا العملاقة. وهل غير مجنونة بعظمتها تبيد ملايين اليابانيين، والفيتناميين، والعرب والمسلمين ، ثم «تفزع من العيش في عصر إطلاقات النار في المدارس وقنابل الانتحاريين، والقتلة الجماعيين، الذين يعلنون نداءات رهيبة ضدنا». تقول ذلك «جيسيكا ستيرن»، أستاذة الدراسات الدولية في جامعة «بيردي»، وتشكو: «نحن لم نعتد العيش في هذا اللايقين المدوخ، حيث المدنيين ليسوا ضحايا عرضيين، بل أهداف مفضلة». وتذكر «ستيرن» في كتابها «داعش الدولة الإرهابية»، أن العنف الإرهابي مُعدٍ، و«إذا كنا سننتصر في الحرب على الإرهاب فعلينا أن نتذكر أن الحرية التي نتنفسها تتبعها مسؤوليات. وهذه المسؤوليات لا تتضمن الحرب على الإرهاب فحسب، بل معالجة إرهابنا أيضاً». وأول ما يتبادر للذهن لا نجده في أبحاثها، وهو إرهاب بلدها. وهل غير جنون العظمة يجعل جميع أعضاء الكونغرس الأميركي يفعلون ما لا يفعله أعضاء أي برلمان في العالم، حتى «الكنيست» الإسرائيلي، وهو الترحيب وقوفاً بنتنياهو، قاتل أطفال غزة؟!

 

«الخوف يشيع في الجو، الأميركيون يسترقون النظر خلف أكتافهم»، حسب تقرير في «نيويورك تايمز» يورد شهادات مفزعة عن فزع الأميركيين، حتى أن «بعض المحاربين القدماء في العراق يقولون إنهم كانوا يشعرون هناك بأمان أكثر مما في شوارع الولايات المتحدة». ويستذكرون بدقة كم يفكرون باحتمال أن يصيبهم إطلاق نار جماعي. «كل يوم. مرتان في الأسبوع. وبين يوم وآخر. وكل أسبوعين. أو كلما وجدوا أنفسهم في مكان مكتظ. كل يوم. كل يوم». ويذكر «آري بيليجر»، مدير دراسات الإرهاب في «أكاديمية الجيش الأميركي» في «ويست بوينت»، أن «الإرهاب رسالة سياسية سايكولوجية الوقع». ويعتبره «شكلاً من الاتصالات يستخدم العنف لإيصال رسالة سياسية هدفها تشكيل الرأي العام». و«لأن معظم الجماعات الإرهابية لا تستطيع تحقيق نصر عسكري تقليدي فهي تلجأ لاستخدام تكتيكات وحشية لتضخيم وقع قدراته الفعلية». وإذا وافقنا الباحث على أن الإرهاب شكل من الاتصالات، ألا يجدر بنا دراسة الطرف الآخر في عملية الاتصال الإرهابي، أميركا؟

وجنون عظمة أميركا يجعلها لا تحصي رؤوس قتلاها العراقيين والأفغان، بل حتى قتلاها الأميركيين، وليس في العراق وأفغانستان، بل في أميركا نفسها. «كم عدد الإطلاقات النارية الجماعية؟»، يسأل عنوان تقرير في «نيويورك تايمز»، فيجيب: «واحد بالمعدل يومياً، وعدد ضحاياها في العام الحالي 462 قتيلاً و1314 جريحاً». وهجوم «سان برناردينو» واحد من حادثي قتل جماعي في يوم واحد. «ووقع في العام الحالي 355 هجوماً نارياً جماعياً في 220 مدينة و47 ولاية. و60% من الهجمات قام بها أشخاص مُرخصون باقتناء الأسلحة»، ومعظمها لا علاقة له بالإرهاب. ويصعب التثبت من هذه الأرقام، لأن «لوبي صناعة الأسلحة» و«الكونغرس» قرّرا منذ عام 1996 أن لا تجري «هيئة السيطرة على الأمراض والوقاية» بحثاً شاملاً حول العنف المسلح.

وفي أميركا المجنونة بعظمتها 32 ولاية تنظر في حظر الشريعة الإسلامية، وتعمل 100 مجموعة ومركز تفكير على تشكيل رأي عام مناهض للإسلام، تنشر تقاريرها 300 ألف صحيفة ومحطة تلفزيون وموقع إنترنت. ذكر ذلك «كريستوفر بيل»، أستاذ علوم الاجتماع في جامعة ديوك، ومؤلف كتاب «مرعوب: كيف أصبحت المنظمات الهامشية التيار العام». ويشير «بيل» إلى أن الصحفيين كانوا قبل وقت طويل من ظهور «داعش» واقعين تحت تأثير قوي من «منتدى الشرق الأوسط» و«مركز السياسات الأمنية» الذي يدّعي على سبيل المثال أن الجماعات الموالية للإرهابيين تسللت إلى الجامعات الأميركية، وحتى إلى «البيت الأبيض»!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14621
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع152911
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر481253
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47993946