موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

جنون عظمة أميركا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«أميركا خطأ، خطأ عملاق»، قال عالم النفس فرويد، وقد تفسر نظريته عن «جنون العظمة» تخبطات أميركا العملاقة. وهل غير مجنونة بعظمتها تبيد ملايين اليابانيين، والفيتناميين، والعرب والمسلمين ، ثم «تفزع من العيش في عصر إطلاقات النار في المدارس وقنابل الانتحاريين، والقتلة الجماعيين، الذين يعلنون نداءات رهيبة ضدنا». تقول ذلك «جيسيكا ستيرن»، أستاذة الدراسات الدولية في جامعة «بيردي»، وتشكو: «نحن لم نعتد العيش في هذا اللايقين المدوخ، حيث المدنيين ليسوا ضحايا عرضيين، بل أهداف مفضلة». وتذكر «ستيرن» في كتابها «داعش الدولة الإرهابية»، أن العنف الإرهابي مُعدٍ، و«إذا كنا سننتصر في الحرب على الإرهاب فعلينا أن نتذكر أن الحرية التي نتنفسها تتبعها مسؤوليات. وهذه المسؤوليات لا تتضمن الحرب على الإرهاب فحسب، بل معالجة إرهابنا أيضاً». وأول ما يتبادر للذهن لا نجده في أبحاثها، وهو إرهاب بلدها. وهل غير جنون العظمة يجعل جميع أعضاء الكونغرس الأميركي يفعلون ما لا يفعله أعضاء أي برلمان في العالم، حتى «الكنيست» الإسرائيلي، وهو الترحيب وقوفاً بنتنياهو، قاتل أطفال غزة؟!

 

«الخوف يشيع في الجو، الأميركيون يسترقون النظر خلف أكتافهم»، حسب تقرير في «نيويورك تايمز» يورد شهادات مفزعة عن فزع الأميركيين، حتى أن «بعض المحاربين القدماء في العراق يقولون إنهم كانوا يشعرون هناك بأمان أكثر مما في شوارع الولايات المتحدة». ويستذكرون بدقة كم يفكرون باحتمال أن يصيبهم إطلاق نار جماعي. «كل يوم. مرتان في الأسبوع. وبين يوم وآخر. وكل أسبوعين. أو كلما وجدوا أنفسهم في مكان مكتظ. كل يوم. كل يوم». ويذكر «آري بيليجر»، مدير دراسات الإرهاب في «أكاديمية الجيش الأميركي» في «ويست بوينت»، أن «الإرهاب رسالة سياسية سايكولوجية الوقع». ويعتبره «شكلاً من الاتصالات يستخدم العنف لإيصال رسالة سياسية هدفها تشكيل الرأي العام». و«لأن معظم الجماعات الإرهابية لا تستطيع تحقيق نصر عسكري تقليدي فهي تلجأ لاستخدام تكتيكات وحشية لتضخيم وقع قدراته الفعلية». وإذا وافقنا الباحث على أن الإرهاب شكل من الاتصالات، ألا يجدر بنا دراسة الطرف الآخر في عملية الاتصال الإرهابي، أميركا؟

وجنون عظمة أميركا يجعلها لا تحصي رؤوس قتلاها العراقيين والأفغان، بل حتى قتلاها الأميركيين، وليس في العراق وأفغانستان، بل في أميركا نفسها. «كم عدد الإطلاقات النارية الجماعية؟»، يسأل عنوان تقرير في «نيويورك تايمز»، فيجيب: «واحد بالمعدل يومياً، وعدد ضحاياها في العام الحالي 462 قتيلاً و1314 جريحاً». وهجوم «سان برناردينو» واحد من حادثي قتل جماعي في يوم واحد. «ووقع في العام الحالي 355 هجوماً نارياً جماعياً في 220 مدينة و47 ولاية. و60% من الهجمات قام بها أشخاص مُرخصون باقتناء الأسلحة»، ومعظمها لا علاقة له بالإرهاب. ويصعب التثبت من هذه الأرقام، لأن «لوبي صناعة الأسلحة» و«الكونغرس» قرّرا منذ عام 1996 أن لا تجري «هيئة السيطرة على الأمراض والوقاية» بحثاً شاملاً حول العنف المسلح.

وفي أميركا المجنونة بعظمتها 32 ولاية تنظر في حظر الشريعة الإسلامية، وتعمل 100 مجموعة ومركز تفكير على تشكيل رأي عام مناهض للإسلام، تنشر تقاريرها 300 ألف صحيفة ومحطة تلفزيون وموقع إنترنت. ذكر ذلك «كريستوفر بيل»، أستاذ علوم الاجتماع في جامعة ديوك، ومؤلف كتاب «مرعوب: كيف أصبحت المنظمات الهامشية التيار العام». ويشير «بيل» إلى أن الصحفيين كانوا قبل وقت طويل من ظهور «داعش» واقعين تحت تأثير قوي من «منتدى الشرق الأوسط» و«مركز السياسات الأمنية» الذي يدّعي على سبيل المثال أن الجماعات الموالية للإرهابيين تسللت إلى الجامعات الأميركية، وحتى إلى «البيت الأبيض»!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10385
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258652
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1051253
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51027904
حاليا يتواجد 3207 زوار  على الموقع