موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

ما تُصدره الهند وما نُصدره نحن

إرسال إلى صديق طباعة PDF


طالعتنا الصحافة بتقرير مُهم فحواه أن جمهورية الهند تتجه لأن تكون أحد أكبر بلدان تصدير المعلمين لمختلف المدارس والكليات على المستوى العالمي.

 

ورغم وجود آلاف المعلمين الهنود بالفعل في إفريقيا والشرق الأوسط وغيرهما من المناطق، إلا أن الطلب عليهم مستمر في التزايد.

تتوجه الكثير من البلدان نحو الهند للاستفادة من كفاءاتها في مجال التعليم لمعرفتها بارتفاع معاييرها التعليمية وجودة مخرجات التعليم فيها، ويأتي إلمام المعلمين الهنود باللغة الإنجليزية بين أسباب جاذبيتهم لنيل فرص العمل في الخارج، لكنه ليس السبب الوحيد ولا حتى الأهم حتى، فحسب هذا التقرير يلبي المعلمون الهنود المبتعثون للعمل في الخارج الحاجة إلى تجسير الفجوة الثقافية في المدارس، فإلى جانب مؤهلاتهم الضرورية فإنهم يقومون بدور مشهود في غرس احترام وتوقير التنوع والثقافة في نفوس تلاميذهم.

وعلى خلاف المعلمين الآتين من البلدان الغربية، لا يتسبب العمال الهنود في إحداث ما يوصف بالصدمة الثقافية لدى تلاميذهم، وبحكم ما يتمتعون به من أناة ومثابرة وما يملكونه من مؤهلات، يتميز المعلمون الهنود كذلك بالصبر في مساعدة من يعلمونهم على تخطي العقبات التي تبدو في أعينهم مستحيلة.

اللافت في التقرير ليس فقط الإشارة إلى تزايد الطلب على المعلمين الهنود في بلدان الشرق الأوسط وحدها، وإنما أيضاً في البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا واليابان وكوريا الجنوبية. ورغم أن المعلمين الهنود يشتكون من ضعف رواتبهم في هذه البلدان بالمقارنة مع نظرائهم، فإن هناك سبباً وجيهاً آخر لتذمرهم هو ما يلاحظونه من عدم انضباط ولا مبالاة لدى التلاميذ هناك.

هذا التقرير يحملنا حملاً على المقارنة بين ما تشتهر الهند بتصديره للعالم اليوم وبما تشتهر بلداننا العربية بتصديره، من آفات التطرف والتعصب والعنف. ونعلم أن مثل هذه المقارنة تحتاج إلى مقاربة تفصيلية مطولة ليس هنا مجالها، تحيط بالأسباب التي تجعل بلداً مثل الهند، هو في نهاية المطاف بلد نامٍ مثل بلداننا، يقدم نفسه كمُصَّدر للمعرفة، وتجعل صورة بلداننا العربية، على ما نتباهى به من حضارة، قرينة بتصدير الإرهاب والتعصب، فكراً وسلوكاً وأفراداً.

ليس بالوسع أن نتجاهل، مرة أخرى، أن أحد الأسباب يكمن في اختلاف المنظومتين التعليميتين في الهند وفي البلدان العربية.

الأولى تقدم مخرجات الكفاءة والانضباط والتسامح والانفتاح على العصر، أما منظومتنا فتقدم المخرجات التي نعرف، ونرى آثارها أينما ولينا شطرنا.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19559
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع57030
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر677944
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48190637