موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الخوف وتحته هلع

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يبتسم الكثير من العراقيين عندما يقرأون حالة الهلع التي تسيطر على الكثير من الناس في أوروبا ودول أخرى، ويقارنون بين الذي يحصل لهم ويقع عليهم وما ينهش من حياتهم اليومية في جميع مناحي الحياة،

إذ بين لحظة وأخرى يتفنن العبث في التجوال بين ثنايا حياتهم، ومن نافذة بعيدة يشاهدون أنفاس الرجال والنساء القلقة ونبض القلوب المتصاعد في العديد من دول العالم.

 

يذهب الكثيرون لتحليل أي ظاهرة في المجتمعات في ضوء ايقاع الأخبار التي تبثها وسائل الإعلام وتتناقلها الفضائيات والإذاعات وتنشرها بين الناس وسائل التواصل الاجتماعي على أوسع نطاق، ويرتكب الكثيرون خطأ كبيرا عندما يتم تحليل ذلك في ضوء التداعيات السياسية وايقاعاتها الأمنية المضطربة، فيجد البعض صعوبة في تلمس البوابة الحقيقة للتحليل فيسارع لاعتماد مبدأ “المؤامرة” وهو السبيل الأسهل للتخلص من العناء في التحليل وفي محاولة الوصول إلى الحقيقة كاملة أو على أقل تقدير يلامس بعض جوانبها.

من الخطأ أن يقارن العراقيون تحديدا أنفسهم في موضوع التعاطي مع الخوف والهلع بسبب الانفجارات والقصف وما يخلفه كل ذلك في النفس البشرية، ولا يجوز بأي حال من الأحوال مقارنة ذلك بما يحصل في الدول الأخرى كافة.

وإذا عدنا إلى أول يوم استمع فيه العراقيون لقصف الطائرات وأزيزها المرعب فقد كان صباح الثاني والعشرين من سبتمبر عام 1980، عندما قصفت الطائرات الإيرانية مناطق في العاصمة العراقية، ولوجدنا حالة من الهلع الواسع والكبير قد عصفت بالنساء والأطفال والرجال أيضا، فها هو القصف والانفجارات والدخان المتصاعد ثم صافرات الانذار وأصوات سيارات الاسعاف وانتشار الشرطة والأجهزة الأمنية في الشوارع.

عندما اشتعلت الحرب البرية بين العراق وإيران عاشت المدن والقرى القريبة من الحدود حالة من الخوف والهلع والرعب بسبب دوي القصف في جبهات الحرب، وعندما بدأ ما أطلق عليه حرب المدن وكان نصيب البصرة الحصة الأكبر عاش الناس هناك الخوف فقد كان القصف يطال الأحياء السكنية ويسقط القتلى والجرحى.

في جبهات الحرب كان مئات الآلاف من الرجال من العراقيين يقاتلون ويعيشون في مواجهة الموت في كل ساعة.

استراح العراقيون لسنتين وعدة أشهر بعد توقف الحرب العراقية الإيرانية في أغسطس عام 1988، وتوقف معها القصف والموت والانفجارات لتهدأ النفوس بعيدا عن الخوف والهلع اليومي، ثم عاد القصف والقتل ودخان الموت بكثافة لا مثيل له في السابع عشر من يناير 1991، حيث كانت حرب الخليج الثانية وصواريخ أميركا وقاصفاتها وتدميرها وقتلها الهائل ليتواصل لأربعين يوما سقط فيها آلاف القتلى والجرحى واسقطوا مئات الآلاف من القنابل والصواريخ تاركة أهوال الخوف والهلع في قلوب الناس بكل مكان.

ثم الرعب الأكبر المتواصل حتى الآن بغزو الولايات المتحدة وبريطانيا العراق عام 2003، ومنذ ذلك اليوم والعراقيون يعيشون الانفجارات والقصف والقتل والتشريد.

إنها الحرب تستمر بحصادها لكن قد يعتاد على رمادها الكثيرون فقط لأنهم أمضوا يومهم بسلام.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14474
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع196182
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر676571
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54688587
حاليا يتواجد 3334 زوار  على الموقع