موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

حجر الخضراء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الرياض ليست ابنة لعصر النفط، وليست طفرة أسمنتية طارئة لاقتصاد ريعي، كما هي عشرات المدن التي تصطف على شواطئ خليج العرب.

 

الرياض تقبع في قلب جزيرة العرب قبل التاريخ، وقبل الأبجدية، وقبل الخرائط والحدود، فتمنح المكان خصائصه وهويته، توالى عليها أفواج من القبائل فمنهم طسم وجديس من العرب البائدة في 715 ق.م، وكانوا أهل تحضر وعمران كما يشير العلامة حمد الجاسر في كتابه (مدينة الرياض عبر أطوار التاريخ).

بينما تشير حفريات ونقوش قرية الفاو إلى حضارة متميزة ترجع إلى القرن الثاني قبل الميلاد، قبل أن يستقر بها بنو حنيفة لتصبح عاصمة اقليم اليمامة وكانت تسمى (حجر الخضراء) لوفرة مياهها ونضرة زروعها ويقول ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان إن اسم حجر يرجع إلى عبيد الحنفي حين احتجز ثلاثين قصراً وثلاثين حديقة وسماها حجراً، فعمل أبناؤها بزراعة الحبوب والغلال والنخيل، بالإضافة إلى تسيير القوافل التجارية إلى الحيرة وفارس، حيث كانت أبنيتها طولها ما بين خمسمئة ومئتي ذراع في السماء، ويقول إنه من شرفة احدى تلك المباني نظرت (زرقاء اليمامة) إلى الغزاة القادمين.

وقد بقي اسم (حجر) معروفا إلى منتصف القرن الماضي، وكان يطلق على قصر يقع وسط نخيل في البطحاء، ثم انحصر الاسم في بئر ذلك النخل، فصارت تعرف ببئر حجر، ثم ردمت هذه البئر، وبنى وزير المالية في أرضها دكاكين أصبحت تعرف بشارع الوزير، وهو الآن شارع الملك فيصل.

ما سبق هو لمحة خاطفة عن التاريخ الجزل لمدينة الرياض، لايخضع للمؤقت والآني أو ينحصر بحقبات محدودة، بل هو يغور عميقا في التاريخ، ويشير إلى حضارات مستقرة توالت على المكان، حيث كان هناك زراعة ونخيل ومحصولات إلى درجة أن الحجاز كانت تعتمد على حنطة نجد في معاشها، وجاء في الأثر أن الصحابي ثمامة بن آثال الحنفي حجب الحنطة عن الحجاز وقال (لا تأتيكم من اليمامة حبة حنطة حتى يأذن بها النبي صلى الله عليه وسلم).

جميع ما سبق يرسخ أهمية خبر تأسيس شركة إسكان حكومية على مساحة 15 كم مربع للاعتناء بوسط الرياض، والامكانات الهائلة التي رصدت لهذا المشروع تتوازى مع أهمية الرياض التاريخية، والحضرية، وكعاصمة تبرز واجهة للمملكة.

لأنه في الحقيقة وسط الرياض وتاريخها وإرثها مختطف، كثيرا كتبت وكتب سواي عن وسط العاصمة المتواري المغيب الغائب عن الاهتمام، حيث يظهر هناك الإهمال والتغاضي في مناطق كالبطحاء وماجاورها من الأحياء فتتبدى بنى تحتية مهلهلة كئيبة، وعمالة رثة، وتكدس بشري غير منظم، وممارسات يغيب عنها الذوق والتمدن وتطالها أحيانا الخروقات الأمنية، وورغم جمال العمران في المنطقة المحيطة بالجامع الكبير وقلعة المصمك، إلا أنها بدورها تعاني من الإهمال وسوء الصيانة، مع صعوبة الوصول لها.

وسط المدينة هو هويتها وعبقها وتاريخها، وأي فائدة أن ندرّس الأجيال تاريخهم وحضارتهم، وهم يشاهدون حالة الإهمال واللامبالاة التي يكابدها هذا التاريخ على أيدينا؟

لذا نتحلق حول هذا المشروع الكبير الذي أطلقته الدولة لتطوير هذه المنطقة، ونصبو أن تترك أول خطوة تطويرية للمؤرخين وعلماء الآثار، فتطوق الأماكن الأثرية (أو ماتبقى منها) وتوضع تحت حماية هيئة الآثار وتسور ويمنع تطويرها إلا عبر المحترفين المدربين في هذا المجال.

ومن ثم إذا اكتملت هذه الخطوة ينطلق هذا المشروع الهائل الذي لطالما ترقبته مدينة الرياض.

إنها الرياض جدرانها تقص التاريخ فتصغي لها النجوم.

إنها الرياض انشطار الكواكب في سعف النخيل.

إنها الرياض فيها تنسكب القوافل ومنها ينساب القصيد.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31909
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59383
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر539772
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54551788
حاليا يتواجد 2074 زوار  على الموقع