موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

البيت الأول

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يقال إن عبدالرحمن الداخل، وكان قد استتب له الأمر في الأندلس، أنشد وهو يتأمل نخلةً: «نشأتِ بأرضٍ أنتِ فيها غريبة/ فمثلكِ في الإقصاء والمنتأى مثلي». ما الذي يحمل رجلاً دانت له بلاد واسعة وجميلة مثل الأندلس على أن يحن إلى المشرق،

حيث جذوره هناك، وأن يرى حاله كحال النخلة التي زُرعت في بيئة غير بيئتها الأصلية، فهي حتى لو نمت وشمخت تظل غريبة عن أرضها الأولى؟

 

أيكون الرجل قد تخيل فضاء البيت الذي ولد ونشأ فيه، بكل ما فيه من سحر وما يبعثه من حنين غامض في النفس؟ وعلى سيرة الغموض، فإن أديباً أجنبياً قرأ في كتاب طبع منذ أكثر من قرن جملةً أثارت انتباهه تقول التالي: «بيوت العرب غامضة». وتساءل الرجل بعدها: «غامضة؟! لكن بالنسبة لمن؟!».

قبل أن يفكر: «على أي حال ليس بالنسبة لمن ولدوا وعاشوا فيها ويعرفون ترتيبها الداخلي». قبل أن يردف: «ألا يكون الغموض المفترض مجرد شبح بالنسبة لمن يتأملون تلك البيوت من خارج، دون أن يعبروا قط مداخل أبوابها». للحكاية تتمة هي أن الفيلسوف العربي الكبير ابن رشد كان يروق له ترداد هذا البيت بالذات، ففيه أيضاً رأى حاله، ولكن مع اختلاف التفاصيل عن حال عبدالرحمن الداخل، الذي أتى الأندلس من المشرق، فيما كان ابن رشد قد ولد في قرطبة ونشأ فيها وبالتالي فإن هذا المشرق لا يشكل ذاكرة شخصية له.

الحق أن ابن رشد كان يردد هذا البيت ويرى فيه مرآة لحاله، عندما أبعد إلى مراكش في المغرب، حينها قال إن الكلمات التي أنشدها ملك يتشوق إلى الشرق، تصلح لي أنا المبعد في إفريقيا للتعبير عن حنيني إلى إسبانيا، التي هي بالنسبة له مسقط الرأس ومربع الذكريات وفضاء الصحبة والأهل والتعلم، فوجد نفسه منفياً عنها قسراً وظلماً، فانتابه ما انتاب عبدالرحمن الداخل من شعور بالغربة.

معلقاً على هذه الحكاية، لاحظ عبدالفتاح كليطو أن ابن رشد الذي وُلد في أوروبا ونشأ فيها كان، هو الآخر، يحن، من حيث يعلم أو لا يعلم، إلى المشرق الذي لم يعرفه، فكونه عربي اللسان والتفكير والثقافة كان يجد جذوره هناك بعيدة عن المكان الذي شاءت له الأقدار أن يولد فيه حتى لو كان محاطاً ببيئة عربية.

أعبثاً قال الشاعر العربي: «كمْ منزلٍ في الأرض يألفه الفتى/ وحنينه أبداً لأول منزل»؟

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24397
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع159483
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر952084
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50928735
حاليا يتواجد 4698 زوار  على الموقع