موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

البيت الأول

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يقال إن عبدالرحمن الداخل، وكان قد استتب له الأمر في الأندلس، أنشد وهو يتأمل نخلةً: «نشأتِ بأرضٍ أنتِ فيها غريبة/ فمثلكِ في الإقصاء والمنتأى مثلي». ما الذي يحمل رجلاً دانت له بلاد واسعة وجميلة مثل الأندلس على أن يحن إلى المشرق،

حيث جذوره هناك، وأن يرى حاله كحال النخلة التي زُرعت في بيئة غير بيئتها الأصلية، فهي حتى لو نمت وشمخت تظل غريبة عن أرضها الأولى؟

 

أيكون الرجل قد تخيل فضاء البيت الذي ولد ونشأ فيه، بكل ما فيه من سحر وما يبعثه من حنين غامض في النفس؟ وعلى سيرة الغموض، فإن أديباً أجنبياً قرأ في كتاب طبع منذ أكثر من قرن جملةً أثارت انتباهه تقول التالي: «بيوت العرب غامضة». وتساءل الرجل بعدها: «غامضة؟! لكن بالنسبة لمن؟!».

قبل أن يفكر: «على أي حال ليس بالنسبة لمن ولدوا وعاشوا فيها ويعرفون ترتيبها الداخلي». قبل أن يردف: «ألا يكون الغموض المفترض مجرد شبح بالنسبة لمن يتأملون تلك البيوت من خارج، دون أن يعبروا قط مداخل أبوابها». للحكاية تتمة هي أن الفيلسوف العربي الكبير ابن رشد كان يروق له ترداد هذا البيت بالذات، ففيه أيضاً رأى حاله، ولكن مع اختلاف التفاصيل عن حال عبدالرحمن الداخل، الذي أتى الأندلس من المشرق، فيما كان ابن رشد قد ولد في قرطبة ونشأ فيها وبالتالي فإن هذا المشرق لا يشكل ذاكرة شخصية له.

الحق أن ابن رشد كان يردد هذا البيت ويرى فيه مرآة لحاله، عندما أبعد إلى مراكش في المغرب، حينها قال إن الكلمات التي أنشدها ملك يتشوق إلى الشرق، تصلح لي أنا المبعد في إفريقيا للتعبير عن حنيني إلى إسبانيا، التي هي بالنسبة له مسقط الرأس ومربع الذكريات وفضاء الصحبة والأهل والتعلم، فوجد نفسه منفياً عنها قسراً وظلماً، فانتابه ما انتاب عبدالرحمن الداخل من شعور بالغربة.

معلقاً على هذه الحكاية، لاحظ عبدالفتاح كليطو أن ابن رشد الذي وُلد في أوروبا ونشأ فيها كان، هو الآخر، يحن، من حيث يعلم أو لا يعلم، إلى المشرق الذي لم يعرفه، فكونه عربي اللسان والتفكير والثقافة كان يجد جذوره هناك بعيدة عن المكان الذي شاءت له الأقدار أن يولد فيه حتى لو كان محاطاً ببيئة عربية.

أعبثاً قال الشاعر العربي: «كمْ منزلٍ في الأرض يألفه الفتى/ وحنينه أبداً لأول منزل»؟

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13116
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47459
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر375801
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47888494