موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

البيت الأول

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يقال إن عبدالرحمن الداخل، وكان قد استتب له الأمر في الأندلس، أنشد وهو يتأمل نخلةً: «نشأتِ بأرضٍ أنتِ فيها غريبة/ فمثلكِ في الإقصاء والمنتأى مثلي». ما الذي يحمل رجلاً دانت له بلاد واسعة وجميلة مثل الأندلس على أن يحن إلى المشرق،

حيث جذوره هناك، وأن يرى حاله كحال النخلة التي زُرعت في بيئة غير بيئتها الأصلية، فهي حتى لو نمت وشمخت تظل غريبة عن أرضها الأولى؟

 

أيكون الرجل قد تخيل فضاء البيت الذي ولد ونشأ فيه، بكل ما فيه من سحر وما يبعثه من حنين غامض في النفس؟ وعلى سيرة الغموض، فإن أديباً أجنبياً قرأ في كتاب طبع منذ أكثر من قرن جملةً أثارت انتباهه تقول التالي: «بيوت العرب غامضة». وتساءل الرجل بعدها: «غامضة؟! لكن بالنسبة لمن؟!».

قبل أن يفكر: «على أي حال ليس بالنسبة لمن ولدوا وعاشوا فيها ويعرفون ترتيبها الداخلي». قبل أن يردف: «ألا يكون الغموض المفترض مجرد شبح بالنسبة لمن يتأملون تلك البيوت من خارج، دون أن يعبروا قط مداخل أبوابها». للحكاية تتمة هي أن الفيلسوف العربي الكبير ابن رشد كان يروق له ترداد هذا البيت بالذات، ففيه أيضاً رأى حاله، ولكن مع اختلاف التفاصيل عن حال عبدالرحمن الداخل، الذي أتى الأندلس من المشرق، فيما كان ابن رشد قد ولد في قرطبة ونشأ فيها وبالتالي فإن هذا المشرق لا يشكل ذاكرة شخصية له.

الحق أن ابن رشد كان يردد هذا البيت ويرى فيه مرآة لحاله، عندما أبعد إلى مراكش في المغرب، حينها قال إن الكلمات التي أنشدها ملك يتشوق إلى الشرق، تصلح لي أنا المبعد في إفريقيا للتعبير عن حنيني إلى إسبانيا، التي هي بالنسبة له مسقط الرأس ومربع الذكريات وفضاء الصحبة والأهل والتعلم، فوجد نفسه منفياً عنها قسراً وظلماً، فانتابه ما انتاب عبدالرحمن الداخل من شعور بالغربة.

معلقاً على هذه الحكاية، لاحظ عبدالفتاح كليطو أن ابن رشد الذي وُلد في أوروبا ونشأ فيها كان، هو الآخر، يحن، من حيث يعلم أو لا يعلم، إلى المشرق الذي لم يعرفه، فكونه عربي اللسان والتفكير والثقافة كان يجد جذوره هناك بعيدة عن المكان الذي شاءت له الأقدار أن يولد فيه حتى لو كان محاطاً ببيئة عربية.

أعبثاً قال الشاعر العربي: «كمْ منزلٍ في الأرض يألفه الفتى/ وحنينه أبداً لأول منزل»؟

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10294
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39761
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر738390
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54750406
حاليا يتواجد 2325 زوار  على الموقع