موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

خلف القضبان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

العقل النمطي مقولب داخل حقيقية أحادية لا يستطيع الخروج منها عاجز عن النقد والمساءلة والتحليل، هو العقل المقلد ومسخ مكرر، نسخة مصنعية لنماذج سابقة ومتشابهة تفتقد الأصالة والابتكار.

 

العقل المؤدلج (حركي) أي ينبت على حواف فكر وتنظيم يسقيه ويغذيه ولا يستطيع الخروج عن تعاليم التنظيم يستمد منه مصداقيته ويدثره بدفء الانتماء، وكما يقول المبدع جورج أورويل في روايته 1984(الولاء يعني انعدام التفكير، بل انعدام الحاجة للتفكير، الولاء هو عدم الوعي) وفي النهاية العقل المؤدلج غير قادر على صناعة الحضارة، لأن الحضارة متحركة ديناميكية مستجيبة للسنن الكونية في التبدل والتغير ودفع مركبة البشرية إلى الإمام، ولكن العقل المؤدلج استاتيكي سكوني أسير وعي يعجز عن مغادرة مسلماته ومرابعه.

وعندما أبدى بعض المؤدلجين فرحاً عارماً بفوز حزب العدالة والتنمية التركي بالانتخابات الأخيرة (فرح يعادل فرح المسلمين بفتح القسطنطينية) كانوا عندها يستمتعون بتحقيق خطوة جديدة باتجاه (دولة الخلافة) حلمهم الأسمى، فهم يقومون بعملية غربلة وقصقصة للمشهد الحاضر لجعله يتوازى مع أحلامهم القديمة، ويلقون على الواقع غلالة أمانيهم بحيث تحجب حقيقته.

فحزب العدالة والتنمية التركي ليس إلا إحدى مخرجات حكم علماني دستوري وإرث أتاتوركي عسكري استمر ما يقارب القرن، نتج عنه دولة مدنية حديثة، أي دولة القانون والمؤسسات وتداول السلطة عبر انتخابات سياسية، وترتبط بالتزامات عميقة اتجاه المجتمع الدولي عبر حلف الناتو وسواه من المنظمات الدولية، المفارقة أن الرئيس التركي حينما زار المنطقة أخبرهم بأن (العلمانية هي الحل) وفصل الدين عن الدولة هو المدخل الوحيد للتقدم الحضاري، ولكنهم لم ينصتوا إلا إلى ما يتوافق مع مفاهيمهم وعلى قلوب أقفالها فالعالم لديهم يختفي خلف قضبان الأيدلوجيا.

وعين الرضا عن كل عيب كليلة

ولكن عين السخط تبدي المساويا

والميول العاطفية والانفعالية تحجب الكثير من النشاط الإدراكي القائم على التحليل والنقد.

النموذج الآخر هو واعظ محلي، استثمر خطابه الديني وطالب النساء الحركيات حوله بالمشاركة بالانتخابات البلدية النسائية كنوع من الجهاد، حتى لا تفوز بها المواطنات الأخريات من اللواتي لا يتوافقن مع أجندته (هكذا)!!

فقد تجاوز مشكلته القديمة مع تواجد المرأة في الفضاء العام، وإرث طويل من حجب حقوقها، ومنعها من استحقاقاتها الوطنية، وتجاوز موقفه من فكرة الانتخابات عموماً كونها ممارسة ديمقراطية دخيلة على مدونته المعرفية.

وفجأة عندما أصبح الأمر حقيقة واقعة، هرول العقل المؤدلج لقطف ثمار ذلك الانجاز الوطني الذي تمثل في مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية، فهو لا يبالي بمواقفه السابقة بقدر حرصه على الاستحواذ على مزيد من مساحات النفوذ.

هذه نماذج فاقعة على العقل الأيدلوجي أسير أطر وأجندات مسبقة، حيث علاقتها منبتة عن واقعه، وغير قادر على خلق علاقة تفاعلية منتجة وإيجابية مع محيطها، لأنه محجوب خلف القضبان.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4514
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع268239
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر632061
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55548540
حاليا يتواجد 2734 زوار  على الموقع