موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

سيناريو أميركا الجديد في العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ثلاثة عوامل أساسية اعتمدتها الإدارة الأميركية لتدخل قواتها في العراق، ضمن الحرب الدائرة في بلاد الرافدين بين التحالفات المحلية والدولية والإقليمية ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية،

وتأرجح الموقف الأميركي لهذه الحرب فقد أعلن العديد من المسؤولين في البيت الأبيض أن الحرب قد تستغرق عشر سنوات أو اكثر، وبينما اعتقد الكثيرون أن هذه القراءة تستند إلى معلومات ودراسات معمقة لعوامل الضعف والقوة، إلا أن تصريحات لذات المسؤولين قد ناقضت ذلك وعادوا ليرددوا أن الحرب ستكون قصيرة ضد تنظيم الدولة، ما يؤكد تخبط الإدارة الأميركية واطلاق تصريحات تعتمد ردود الفعل على الفعل الآني، ومن بين القرارات الأميركية العاكسة لارتباكها وعدم وجود رؤية دقيقة ومعمقة للأوضاع وتطورات الأحداث قضية ارسال قوات أميركية برية إلى العراق لقتال تنظيم الدولة في المناطق الشاسعة التي يبسط التنظيم سيطرته عليها.

 

رغم ذلك فإن الأميركيين لن يرتكبوا خطأ التدخل المباشر ولن يجازفوا بمواجهة مباشرة مع المسلحين على أرض العراق بعد أن شاهدوا كيف يشن المقاومون الهجمات الشرسة ضد قواهم إبان وجود تلك القوات على الأراضي العراقية بين عامي 2003 و2011.

لذلك فقد اعتمدوا العوامل الثلاثة التالية:

الاول: الشروع بتدريب ابناء العشائر في المناطق الغربية في معسكرات التاجي والحبانية وفي بغداد ايضا، وغالبية هؤلاء سبق لهم العمل مع القوات الأميركية في فترة “الصحوات”، وسيكون هؤلاء ساتر الصد الاول الذي يواجه حشود المركبات المصفحة والمفخخة التي يستخدمها التنظيم في هجماته.

الثاني: الجيش والحشد الشعبي الذي يقاتل التنظيم في هذه المناطق وسيكون هؤلاء الساتر الثاني بعد مسلحي العشائر من “صحوات الجيل الثاني”، وتقول المعلومات إن الحكومة العراقية والمسؤولين المحليين في المحافظات التي تشهد المعارك قد اتفقوا مع الأميركيين على أن يتقدم “الصحوات” في المواجهة، لتقليل حجم الخسائر بين الجيش والحشد في معارك من المتوقع أن تكون شرسة جدا.

الثالث: التحالف الدولي والعربي والإيراني في الجو الذي يستخدم القصف الجوي على نطاق واسع في استهداف مواقع ومقار ومعسكرات تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

وفق هذه العوامل ستكون القوات الأميركية على الأرض في مأمن من المواجهة المباشرة مع مقاتلي تنظيم الدولة، إذ ستكون الخسائر من حصة الساتر الاول “صحوات الجيل الثاني” بعد ذلك سيصيب ما يصيب الجيش والحشد، في حين تبقى واحدة من واجبات طيران التحالف الدولي توفير الحماية للمواقع التي تتواجد فيها القوات الأميركية.

وفي جميع الاحوال فإن الأميركيين لن ينشروا قواتهم بذات الطريقة التي حصلت بعد عام 2003، ولن يشاهد العراقيون الدبابات والهمرات والمدرعات الأميركية تجوب الشوارع في المدن والقرى والصحارى.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18303
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47770
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر746399
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54758415
حاليا يتواجد 2829 زوار  على الموقع