موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

أن تسافر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يعدنا ناظم حكمت في أبياته الشهيرة بأن أجمل البلدان هي تلك التي لم نزرها بعد. جرعة التفاؤل الجميل في هذا المقطع منسجمة مع سياق قصيدة الشاعر التي جاء فيها «لكن قد تكون أجمل البلدان هي التي سبق لنا أن زرناها وأحببناها».

من يضمن لنا أننا سنزور بلداناً أجمل من تلك التي سبق أن زرناها. مع ذلك، فإن حكمت على حق، توقنا لأن نزور أماكن وبلداناً أخرى لم نزرها من قبل ينطوي على شعور مبهم لدينا بأنها ستمتعنا برؤية أشياء جميلة، سواء كنا سمعنا أو قرأنا عنها أو لم نفعل.

 

لكن مواطن ناظم حكمت، عزيز نيسين يسخر من هذه الرغبات الجميلة لدى الناس في أن يقطعوا كل هذه المسافات الطويلة بالطائرات ليروا أماكن قرأوا عنها في الموسوعات أو أدلة السفر أو في كتب التاريخ. فهو، مثلاً، يشفق على السياح الأجانب الذين يراهم حين يمر من حرم جامع نور العثمانية، وقد صار كل عضو في جسمهم يرتجف ويهتز بسبب الشيخوخة، فيقول في نفسه: ماذا بقي لكم في هذه الحياة؟ ولِمَ لا تموتون في المكان الذي أنتم فيه؟ أتريدون أن تروا الدنيا؟ أهناك فرق بين أن تموتوا بعد رؤية السوق المغلق في اسطنبول أو أن تموتوا من دون رؤيته؟

ليس عزيز نيسين وحده من يقول بهذا، مثله يفعل جورج بيريك الذي يقول إن الأسفار تنطوي على دهشة وعلى خيبة أيضاً. برأيه أن الخيبة آتية من وهم أنك حين تسافر تكون قد هزمت المسافة ومحوت الزمن، أن تكون بعيداً، لكنه يستدرك: السفر هو أن ترى شيئاً كان بالنسبة لك لزمن طويل صورة في معجم قديم: نبع ماء حار متدفق، شلال خليج نابولي، المكان الذي أُطلق فيه النار على ولي عهد النمسا.

أو أن ترى كل ما حلمت أن تراه: الأهرام الكبرى ورأس أبي الهول، ضريح فرويد، الطاولة التي كتب عليها كارل ماركس كتابه الشهير «رأس المال»، بخارى أو سمرقند، القبعة التي كانت ترتديها كاثرين هيبرن في فيلم «سيلفيا سكارلت». في كلمات أوجز: اكتشاف ما لم نكن قد رأيناه أبداً، ما لم نكن نتوقعه أو نتخيله.

وإن ننسَ، فإننا لا ننسى الأبيات الشهيرة في تراثنا العربي، وفيها يحرضنا قائلها على السفر: «سافِرْ ففي الأَسْفَارِ خَمْسُ فَوَائِد/ تفريجُ هَمٍّ، واكتِسَابُ مَعِيْشَةٍ/ وَعِلْمٌ، وآدابٌ، وصُحْبَةُ مَاجد».

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37670
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع291862
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر620204
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48132897